«الحرس الثوري» يحتجز ناقلة نفط أجنبية في الخليج

قال التلفزيون الإيراني، اليوم الأحد 4 أغسطس/آب 2019، إن الحرس الثوري الإيراني احتجز ناقلة نفط أجنبية في الخليج، "كانت تهرّب الوقود لبعض الدول العربية".

عربي بوست
تم النشر: 2019/08/04 الساعة 09:28 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/08/04 الساعة 12:53 بتوقيت غرينتش
ناقلة نفط تعبر مضيق هرمز - رويترز

قال التلفزيون الإيراني، اليوم الأحد 4 أغسطس/آب 2019، إن الحرس الثوري الإيراني احتجز ناقلة نفط أجنبية في الخليج، "كانت تهرّب الوقود لبعض الدول العربية".

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية "فارس" عن قائد المنطقة الثانية للقوة البحرية لـ "الحرس الثوري"، العميد رمضان زيراهي، قوله إن "السفينة الأجنبية كانت تحمل 700 ألف لتر من الوقود المهرَّب".

وشدد المسؤول الإيراني على أن "الحرس الثوري سيواصل الدفاع عن مصالح إيران القومية في مياه الخليج ولن يتراجع عن ذلك قيد أنملة".

ولم يحدد التلفزيون الإيراني الجهةَ التي كان الوقود متجهاً إليها، وذكرت قناة "الميادين" نقلاً عن "الحرس الثوري"، أن الوقود كان في طريقه إلى "دولة عربية مطلَّة على الخليج".

وأضافت القناة أن "الحرس الثوري" أوقف 7 بحارة يحملون جنسيات أجنبية، كانوا على متن السفينة. 

توتر متزايد في الخليج

وتصاعد التوتر في الخليج مؤخراً بعد احتجاز إيران ناقلة نفط بريطانية في مضيق هرمز الذي تسيطر عليه طهران، وقالت إن احتجازها للناقلة جاء رداً على احتجاز بريطانيا لناقلة نفط إيرانية في جبل طارق. 

وتسعى الولايات المتحدة الأمريكية إلى تشكيل تحالف لحماية ناقلات النفط في مياه الخليج، لا سيما في مضيق هرمز، وهو ما ترفضه إيران.

وتزايد التوتر بشكل ملحوظ، بين الولايات المتحدة ودول خليجية من جهة، وإيران من جهة أخرى؛ إثر تخفيض طهران بعض التزاماتها المنصوص عليها في الاتفاق النووي متعدد الأطراف، المبرم في 2015. 

واتخذت إيران تلك الخطوة، مع مرور عام على انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق، وفرض عقوبات مشددة على طهران، لإجبارها على إعادة التفاوض بشأن برنامجَيها النووي والصاروخي. 

كما تتهم دولٌ خليجية، في مقدمتها السعودية والإمارات، إيران باستهداف سفن ومنشآت نفطية خليجية، وهو ما نفته طهران، وعرضت توقيع اتفاقية "عدم اعتداء" مع دول الخليج.

تحميل المزيد