«نداء تونس» تضع شروطها لمرشحها لرئاسة البلاد.. وبرلمانيون يختارون وزيراً لخوض الانتخابات

عربي بوست
تم النشر: 2019/08/01 الساعة 05:50 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/08/01 الساعة 05:50 بتوقيت غرينتش
وزير الدفاع التونسي عبدالكريم الزبيدي/رويترز

اتفقت حركة "نداء تونس" على أن يكون مرشحها للرئاسيات "من بين المقربين منها، والمؤمنين بمبادئها وخاصة المقربين من الرئيس الراحل الباجي قائد السبسي، وفكره ومنظومته شريطة أن يكون غير منتمٍ لأي حزب سياسي" .

جاء ذلك في تصريحات إعلامية أدلى بها، الأربعاء 31 يوليو/تموز 2019، المتحدث باسم الحركة، المنجي الحرباوي، على هامش انعقاد المكتب السياسي لـ "نداء تونس" الذي حضره رؤساء القوائم التشريعية، والمنسقون المحليون، وبعض رؤساء البلديات.

وتابع المتحدث قائلاً: "اتفق المكتب السياسي للحركة على ضرورة أن يترشح باسم نداء تونس من يحمل رايتها، ويحمل لواء الباجي قائد السبسي، وكذلك من الكفاءات الوطنية المعروفة" . 

وأضاف الحرباوي موضحاً أن المكتب السياسي للحزب أوكل إلى قيادة الحزب مسألة اختيار مرشّح للحركة لخوض الانتخابات الرئاسية. 

كما أشار إلى أنه سيتم الإعلان عن اسم هذا المرشح مع انطلاق فترة تقديم الترشحات.

تقديم طلبات الترشح سيكون من 2 إلى 9 أغسطس

والثلاثاء، أعلن رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس نبيل بفون، رزنامة (جدول زمني) انتخابات الرئاسة المبكّرة المقررة في 15 سبتمبر/أيلول، مشيراً إلى أن تقديم طلبات الترشح سيكون من 2 إلى 9 أغسطس/آب الجاري.

ومن ضمن قواعد الترشح للانتخابات الرئاسية أن "تتم تزكية المترشّح من عشرة نواب من مجلس نواب الشعب (البرلمان)، أو من أربعين من رؤساء مجالس الجماعات المحلية المنتخبة أو من 10 آلاف من الناخبين الموزعين على الأقل على عشر دوائر انتخابية على ألا يقلّ عددهم عن خمسمائة ناخب بكل دائرة منها" .‎

يشار إلى أنه سيتم الإبقاء على موعد الانتخابات التشريعية المقرر سابقاً، في 6 أكتوبر/تشرين الأول في الداخل، وأيام 4 و5 و6 من الشهر ذاته، بالنسبة للتونسيين المقيمين في الخارج.

15 برلمانياً يختارون الزبيدي

والثلاثاء وقّع 15 برلمانياً بينهم منتمون لحركة نداء تونس عريضة لدعم ترشح وزير الدفاع عبدالكريم الزبيدي للانتخابات الرئاسية.

حسب سيرته في ويكيبيديا  لدى عبدالكريم الزبيدي شهادة دكتوراه في الطب من جامعة كلود برنار ليون 1 في ليون (فرنسا)، وكذلك شهادة الماجستير في علم وظائف الأعضاء البشرية والمزارع الوظيفية، وأيضاً الماجستير في علم الصيدلة الإنسانية، إضافة إلى شهادة الدراسات المعمقة في علم وظائف الأعضاء البشرية، إلى جانب شهادة دراسات وبحوث في علم الأحياء البشري.

أصبح منسق تكوين كبار الفنيين الصحيين في كلية الطب بسوسة بين 1981 و1988. تولى كذلك العديد من المناصب داخل الجامعة مثل رئيس قسم العلوم الأساسية بين 1982 و1989، وأستاذ المستشفيات الجامعية منذ 1987. من جهة أخرى هو رئيس خدمة الاختبارات الوظيفية في مستشفى فرحات حشاد في سوسة بين 1990 و1999.

تم تكليفه منذ 1992 ببعثات الخبراء في مجال التطبيقات الطبية النووية لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

ترأس كلية علم وظائف الأعضاء والاختبارات الوظيفية بين 1994 و1997، والتي تتبع وزارة الصحة العمومية وجامعة الوسط بين 1995 و1999. وكذلك كان عميد كلية الطب بسوسة بين 2005 و2008.

المسار السياسي للزبيدي

كان عبدالكريم الزبيدي كاتب الدولة لدى الوزير الأول مكلف بالبحث العلمي والتكنولوجيا بين 1999 و2000، ثم وزير الصحة في 2001 في حكومة محمد الغنوشي الأولى.

بعد الثورة التونسية، وفي تحوير وزاري في حكومة محمد الغنوشي الثانية في 27 يناير/كانون الثاني 2011، أصبح الزبيدي وزير الدفاع خلفاً لرضا قريرة. بقي عبدالكريم الزبيدي في نفس المنصب في حكومة الباجي قائد السبسي ثم في حكومة حمادي الجبالي وذلك حتى 13 مارس/آذار 2013.

في 12 سبتمبر/أيلول 2017، عيّنه يوسف الشاهد ثانية في منصب وزير الدفاع الوطني في حكومته.

موقع حركة النهضة من الزبيدي

رئيس حركة النهضة التونسية راشد الغنوشي قال في تعليقه على ما يتم تداوله بشأن إمكانية ترشح وزير الدفاع الوطني عبدالكريم الزبيدي للانتخابات الرئاسية، حسب موقع hakaekonline إن الزبيدي "رجل وطني وخدم البلاد ونعتبره صديقاً"، مضيفاً أن الزبيدي مؤهل لهذا المنصب، والعديد غيره مؤهلون أيضاً، لكن الاختيار يبقى بيد الشعب التونسي، وفق تعبيره.

وماذا عن رئيس الوزراء؟

قال الأمين العام لحزب "تحيا تونس"، سليم العزابي، الأربعاء، إن الحزب سيرشح رئيس الحكومة، رئيس الحزب، يوسفالشاهد، للانتخابات الرئاسية، في 15 سبتمبر/ أيلول القادم.