السيسي كاد يدعو إلى انتخابات رئاسية مبكرة، «لولا موقف الشعب المصري»

قال الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، إن الدولة تبنَّت حلولاً اقتصادية جريئة، في الوقت الذي تعاني فيه البلاد ظروفاً صعبة وتحديات كبيرة.

عربي بوست
تم النشر: 2019/07/30 الساعة 19:40 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/07/31 الساعة 10:51 بتوقيت غرينتش
الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي/ رويترز

قال الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي إن الدولة تبنَّت حلولاً اقتصادية جريئة، في الوقت الذي تعاني فيه البلاد ظروفاً صعبة وتحديات كبيرة.

السيسي يتحدث عن الانتخابات الرئاسية المبكرة 

فحسب مواقع مصرية، نقل "القاهرة 24" عن الرئيس المصري، قوله خلال تعقيبه في نهاية جلسة نموذج محاكاة الدولة المصرية ضمن فعاليات مؤتمر الشباب السابع بالعاصمة الإدارية، الثلاثاء 30 يوليو/تموز 2019، إن مصر كانت على وشك الانهيار والضياع، وكان لا بد من بناء الثقة في نفوس المصريين وتعزيز القدرة على تحقيق واقع أفضل. 

وأضاف السيسي: "في عام 2016، كان الجميع متحسّباً من اتخاذ إجراءات الإصلاح الاقتصادي.. ولكني قلت: الحكومة تجهز ولو الشعب رفض الحكومة تقدّم استقالتها الخميس.. وهعمل انتخابات رئاسية مبكرة السبت".

وأشار إلى أن "تحمُّل المصريين لإجراءات الإصلاح الاقتصادي شرف لي".

في المقابل، قابل السيسي تعليقات المصريين على ارتفاع أسعار الوقود بالضحك الشديد، وتفاعل مع "كوميكس" ساخر عن الارتفاعات الأخيرة في أسعار الوقود، عُرض خلال الجلسة الأولى لنموذج محاكاة الدولة المصرية.

وحسبما نشر "المصري اليوم"، فبعد انطلاق نموذج المحاكاة، عرض الشباب المشاركون نماذج من "كوميكسات" عن رفع الدعم عن الوقود والذي تم مؤخراً. وما إن شاهد السيسي "الكوميكس"، حتى تحدّث ضاحكاً: "أنا بشكركم".

وأضاف: "حلو إنّكم تحطوا (كوميكس)، وإحنا نضحك، لكن الحكومة لما بتتعامل مع قضايا شديدة الأهمية بتضع في الاعتبار رد الفعل".

وتابع: "الحكومة تُقدر ردّ الفعل، لكن ممكن ردّ الفعل يخسّرك النتائج اللي أنت عاوز توصل لها".

واختتم كلمته قائلاً: "الدولة بتدرس موضوعات كثيرة، وكلما كانت قدرة الدولة على التنبؤ بردود الفعل، لن يكون لهذه الأزمات تأثير كبير".

وذلك في المؤتمر السابع للشباب المصري 

حيث يُعقد المؤتمر بمشاركة نحو 1500 شاب من مختلف محافظات الجمهورية، في حين يشهد الأربعاء 31 يوليو/تموز 2019، الاحتفال بتخريج الدفعة الأولى من البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب الإفريقي والتي تضم مشاركين من 29 دولة إفريقية.

كما ستشهد الفعاليات عقد المؤتمر الأول لمبادرة "حياة كريمة"، ثم جلسة "اسأل الرئيس" التي يجيب خلالها السيسي عن تساؤلات الشباب التي تلقاها، من خلال الموقع الإلكترونى وصفحات مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالمؤتمر.

يأتي المؤتمر بعد يومين من إعلان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء المصري أن نسبة 32.5 في المئة من الشعب المصري يعيشون تحت خط الفقر.

وقال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء الإثنين (29 يوليو/تموز)، إن 32.5٪ من المصريين يعيشون تحت خط الفقر. وقيمة خط الفقر 8827 جنيهاً (533.68 دولار) في العام للسنة المالية 2017-2018.

وتواجه مصر أزمة اقتصادية كبيرة مع زيادة نسبة الفقر في البلاد

وقال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، الذي يعلن عن عدد سكان البلاد على لوحة إلكترونية يمكن رؤيتها من الشارع خارج المبنى، إن معدل الفقر قفز بنسبة 4.7 في المئة، حيث ارتفع من نسبة 27.8 بالمئة في السنة المالية 2015-2016.

وقال خيرت بركات رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء: "وصلت قيمة خط الفقر للفرد في 2017-2018 إلى 8827 جنيهاً للفرد، وقد وصلت نسبة الفقر على مستوى الجمهورية إلى 32.5% لبحث 2017-2018، اللي هو البحث الحالي اللي إحنا بصدده مقابل 27.8% في بحث 2015".

وهذه النتائج جزء من دراسة شاملة تجرى كل عامين، لدراسة معدلات الدخل والإنفاق والاستهلاك، في عينة مكونة من 26 ألف أسرة مصرية تمثل جميع السكان.

 ويواجه السيسي انتقادات كبيرة، بسبب الوضع الاقتصادي المتدهور في البلاد منذ سنوات، في حين ينفق هو الملايين على مؤتمرات يدعو إليها محسوبين على السُّلطة الحاكمة في البلاد، دون أي نتائج إيجابية تُذكر.

علامات:
تحميل المزيد