الشرطة الروسية تعتقل أكثر من 600 شخص على خلفية مظاهرات للمعارضة

ألقت الشرطة الروسية القبض على أكثر من 600 شخص السبت 27 يوليو/تموز منهم نشطاء بارزون فيما يتعلق باحتجاج سياسي في موسكو للمطالبة بالسماح للمعارضة بالمشاركة في انتخابات محلية مقررة في وقت لاحق من العام.

عربي بوست
تم النشر: 2019/07/27 الساعة 18:03 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/07/27 الساعة 18:12 بتوقيت غرينتش
الشرطة الروسية تعتقل العشرات في موسكو/ رويترز

ألقت الشرطة الروسية القبض على أكثر من 600 شخص السبت 27 يوليو/تموز منهم نشطاء بارزون فيما يتعلق باحتجاج سياسي في موسكو للمطالبة بالسماح للمعارضة بالمشاركة في انتخابات محلية مقررة في وقت لاحق من العام.

اعتقال العشرات في موسكو بسبب الانتخابات المحلية 

ورغم حالة الاعتقالات الكبيرة التي طالت المتظاهرين، إلا أن الاحتجاج الذي أعلنت السلطات عدم قانونيته قبل إقامته لا يمثل تحدياً كبيراً للرئيس فلاديمير بوتين وحلفائه.

وردد متظاهرون هتافات في وسط موسكو تطالب بوتين بالاستقالة وردت شرطة مكافحة الشغب بضرب بعض المحتجين واحتجاز آخرين.

ودعا زعيم المعارضة المسجون أليكسي نافالني للاحتجاج قرب مكتب رئيس بلدية العاصمة للضغط على السلطات للسماح لمجموعة من المرشحين الذين لهم أفكار معارضة بالمشاركة في الانتخابات المحلية المقرر إجراؤها في الثامن من سبتمبر/أيلول بعد استبعادهم منها.

وتهدف المظاهرة أيضاً لزيادة الضغط على النظام السياسي في وقت تراجعت فيه نسب التأييد لبوتين بسبب الاستياء من انخفاض الدخل الفعلي للمواطنين في السنوات الماضية.

وتقول السلطات إن المرشحين استبعدوا من المنافسة لعدم تمكنهم من جمع عدد كاف من التوقيعات الصحيحة التي تؤيدهم وهو زعم ترفضه المعارضة.

وقالت جماعة أو.في.دي-إنفو للمراقبة إنه جرى احتجاز 638 شخصاً على الأقل قبل وخلال احتجاج اليوم السبت.

وقال شهود من رويترز إن بعض الذين اعتقلوا بدا أنهم مارة كانوا في المكان الخطأ في التوقيت الخطأ.

وقد اعتقلت الحكومة أيضاً رموز معارضة وأغلقت طرقاً رئيسية 

واحتجزت الشرطة الروسية في وقت سابق أعضاء بارزين في المعارضة لمنعهم من المشاركة في المظاهرة وأغلقت بعض الطرق الرئيسية في محاولة للسيطرة على الموقف.

وعلى الرغم من أن الانتخابات لاختيار أعضاء مجلس برلمان موسكو ليست انتخابات عامة إلا أن نشطاء المعارضة يعتبرونها فرصة لمحاولة إيجاد موطئ قدم لهم في العاصمة الروسية حيث تبين في السابق تراجع التأييد للمرشحين المدعومين من الكرملين عنه في مناطق أخرى بالبلاد.

وأمرت السلطات الأربعاء بحبس أليكسي نافالني المعارض للكرملين لمدة 30 يوماً قبل احتجاج السبت بينما اعتقلت السلطات أعضاء آخرين في المعارضة وفتشت منازلهم.

علامات:
تحميل المزيد