أردوغان لأمريكا: إذا لم تعطونا طائرات إف 35 سنتوجه لجهات أخرى

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة 26 يوليو/تموز 2019، إن لبلاده حق امتلاك طائرات حربية من جهات أخرى، في حال امتنعت واشنطن عن إتمام صفقة شراء طائرات F35، في وقت طلبت فيه أمريكا من تركيا عدم تشغيل منظومة إس 400.

عربي بوست
تم النشر: 2019/07/26 الساعة 10:02 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/07/26 الساعة 10:03 بتوقيت غرينتش
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الأمريكي دونالد ترامب في لقاء سابق - رويترز

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة 26 يوليو/تموز 2019، إن لبلاده حق امتلاك طائرات حربية من جهات أخرى، في حال امتنعت واشنطن عن إتمام صفقة شراء طائرات F35، في وقت طلبت فيه أمريكا من تركيا عدم تشغيل منظومة إس 400.

وجاء ذلك في كلمة ألقاها أردوغان، في اجتماع مع رؤساء فروع حزب العدالة والتنمية في الولايات التركية، بالعاصمة أنقرة.

وقال مخاطباً الولايات المتحدة: "ألن تعطينا طائرات إف-35؟ حسناً، إذن لا تؤاخذونا، فنحن سنتخذ تدابيرنا في هذا الموضوع، ونتوجه إلى جهات أخرى".

تفعيل منظومة إس 400

ومن ناحية ثانية، أعرب الرئيس التركي عن أمله في أن تتصرف الولايات المتحدة بحكمة حول امتلاك بلاده منظومة إس-400 الروسية.

وأكد أن تركيا ستبدأ اعتباراً من أبريل/نيسان 2020، استخدام إس-400 بشكل فاعل، عقب الانتهاء من عمليات التركيب والتدريبات.

من جهتها، قالت الولايات المتحدة الأمريكية، إنها لا تريد من تركيا عدم تفعيل منظومة الدفاع الروسية إس-400، وأشار وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، إلى إمكانية "فرض عقوبات إضافية على أنقرة".

وجاء ذلك في مقابلة أجراها بومبيو مع وكالة  "بلومبيرغ"، في وقت متأخر من أمس الخميس 25 يوليو/تموز 2019. 

وأوضح الوزير الأمريكي أن "هناك المزيد من العقوبات التي من الممكن فرضها، ولكن بصراحة، الأمر الذي نوده فعلاً هو ألا يتم تفعيل منظومة إس-400″، مضيفاً: "هذا هو هدفنا"، لافتاً إلى أن واشنطن طلبت هذا الأمر من تركيا مراراً وتكراراً.

وتابع في هذا الصدد: "هذا ما تحدثنا به مع الأتراك طوال أشهر. قلنا لهم بكل بساطة هذا لا يتوافق مع (طائرات) الـ F-35".

ودعا بومبيو أنقرة لأن تعيد التفكير بقرارها، مضيفاً "نحن نعمل جميعاً. الكل يعمل مع بعضه من أجل أن نقوم بما في وسعنا. لقد أوضحنا للأتراك بأن مسألة تفعيل إس-400 غير مقبولة".

تردد بفرض العقوبات

وأشارت تقارير إعلامية إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أخبر أعضاء جمهوريين في مجلس الشيوخ خلال اجتماع مغلق في البيت الأبيض، يوم الثلاثاء الماضي، أنه لا يدعم فرض عقوبات على تركيا على خلفية شرائها نظام الدفاع الجوي الروسي إس-400. 

وأبدى الرئيس ترامب موقفاً متردداً بشأن فرض عقوبات على تركيا في أكثر من مناسبة، حتى عند إعلان واشنطن عن بدء إخراج تركيا من برنامج إنتاج "إف 35" الأسبوع الماضي.

وألقى ترامب باللوم على إدارة أوباما بهذا الشأن، مشيراً إلى أنها المسؤولة عن عدم بيع تركيا لمنظومة الدفاع الجوي الأمريكية "باتريوت".

وكانت الإدارة الأمريكية هددت تركيا باستثنائها من برنامج مقاتلات إف 35، إذا حصلت على منظومة إس 400 من روسيا.

وفي 12 يوليو/تموز الجاري أعلنت وزارة الدفاع التركية بدء وصول أجزاء المنظومة الدفاعية إس 400.

تحميل المزيد