أول فيديو لعملية احتجاز الحرس الثوري الإيراني ناقلة النفط في مياه الخليج

بثت قناة "العالم" الإخبارية أول صور لناقلة النفط التي أوقفتها دوريات الحرس الثوري اﻹيراني بمياه الخليج، في أثناء تهريبها الوقود.

عربي بوست
تم النشر: 2019/07/18 الساعة 17:10 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/07/18 الساعة 17:52 بتوقيت غرينتش
ناقلة نفط في مياه الخليج/رويترز

بثت قناة "العالم" الإخبارية أول صور لناقلة النفط التي أوقفتها دوريات الحرس الثوري اﻹيراني بمياه الخليج، في أثناء تهريبها الوقود.

وقالت القناة إن الناقلة التي تم توقيفها تحمل عَلم بنما واسمها رياح"، وطاقمها من الهنود، وملكيتها عراقية.

الخارجية الأمريكية تطالب إيران بالإفراج عن الناقلة

في حين قال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية الخميس 18 يوليو/تموز 2019، إن على إيران الإفراج فوراً عن سفينة تحتجزها في الخليج وأفراد طاقمها.

وقال المتحدث في رسالة أُرسلت بالبريد الإلكتروني لـ "رويترز": "الولايات المتحدة تندد بقوة بما تقوم به السفن التابعة للحرس الثوري من مضايقة مستمرة للسفن، وعرقلته للمرور الآمن في مضيق هرمز وما حوله".

وتابع المتحدث قائلاً: "على إيران الكف عن هذا النشاط غير المشروع، والإفراج عن الناقلة المحتجزة وطاقمها فوراً".

وقال الحرس الثوري الإيراني، في وقت سابق من الخميس 18 يوليو/تموز 2019، إنه احتجز ناقلة نفط أجنبية في جزيرة لارك بالخليج، بحسب ما ذكره التلفزيون الرسمي الإيراني.

وأشار التلفزيون إلى أنَّ الحرس الثوري "احتجز الناقلة الأجنبية المحمَّلة بمليون لتر مهرّبة من الوقود في جزيرة لارك"، لافتاً إلى أن الحرس احتجزها الأحد الماضي.

والثلاثاء الماضي، قالت وكالة أسوشييتد برس الأمريكية، إن "ناقلة نفط إماراتية اختفت يوم الأحد الماضي، عندما كانت تُبحر عبر مضيق هرمز، قبل فقدان الاتصال بها"، بالقرب من المياه الإيرانية، وأوضحت أن ناقلة النفط كانت ترفع عَلم بنما، واسمها "RIAH".

ورجَّحت حينها الاستخبارات الأمريكية بأن يكون للحرس الثوري دور في اختفاء الناقلة، بحسب ما ذكرته شبكة CNN الأمريكية، الثلاثاء الماضي. 

تحميل المزيد