جاسوس فرنسي سابق يطالب بمنع الحضانة عن حاكم دبي.. حذر من سوابقه في «اختطاف واحتجاز» بناته

قال رجل يدَّعي أنه صديق مقرّب للأميرة لطيفة، إحدى كبرى بنات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، الخميس 11 يوليو/تموز 2019، إن حاكم دبي لا ينبغي أن يُمنح حضانة أطفاله الصغار.

عربي بوست
  • ترجمة
تم النشر: 2019/07/11 الساعة 17:32 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/07/11 الساعة 17:32 بتوقيت غرينتش
الأميرة هيا بنت الحسين، وحاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم - مواقع التواصل

قال رجل يدَّعي أنه صديق مقرّب للأميرة لطيفة، إحدى كبرى بنات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، الخميس 11 يوليو/تموز 2019، إن حاكم دبي لا ينبغي أن يُمنح حضانة أطفاله الصغار.

وأشارت صحيفة The Daily Mail البريطانية إلى أن معركة الطلاق التي يخوضها حاكم دبي الملياردير مع زوجته، على حضانة طفليهما، تعد الأغلى على الإطلاق في المملكة المتحدة.

وأوضح الجاسوس الفرنسي السابق هيرفيه جوبير، الذي يقول إنه العقل المدبر لمحاولة الهروب الفاشلة للأميرة لطيفة، في بيان صدر عن مجموعة Detained in Dubai لحقوق الإنسان: "حتى لو حصل على حضانة جزئية، فأنا متأكد من أنه ما إن يذهب الأطفال إلى الإمارات فسيُحتجزون، ولن يُسمح لهم برؤية الأميرة هيا مرة أخرى".

وادَّعى الجاسوس الفرنسي السابق أن الأميرة لطيفة (33 عاماً)، اختُطفت وأُعيدت إلى أبيها عندما حاولت الهرب من منزل العائلة بدبي في وقت سابق من هذا العام. 

سوابق حاكم دبي في اختطاف بناته واحتجازهن

وزُعم أن الأميرة اختُطفت على يخت Nostromo قبالة ساحل الهند، في أثناء محاولتها الفرار إلى سريلانكا. وتدَّعي لطيفة أنها وشقيقة أخرى يحتجزهما والدهما منذ أن حاولتا الفرار.

ويدَّعي الجاسوس الفرنسي السابق هيرفيه جوبير، أنها قد أذنت له بالتحدث نيابة عنها.

وعلل ذلك بقوله: "لأن لطيفة آل مكتوم غير قادرة  بشكل مؤسف على الإدلاء بشهادتها أمام محكمة في المملكة المتحدة، وبصفتي ممثلاً رسمياً لها، أتحمل مسؤولية مشاركة التاريخ الذي كشفته لي لطيفة على مدار السنوات الثماني من علاقتنا وصداقتنا".

وأضاف: "لديّ تفويض مباشر للتحدث نيابة عن لطيفة، وأنا الشخص الوحيد الذي أُعطيت هذا التكليف من الشيخة لطيفة بنفسها".

كرَّر النقيب جوبير مزاعم أن حاكم دبي خطف ابنته شمسة من كامبريدج عام 2000، واحتجزها دون إرادتها في الإمارات.

وأضاف: "أخبرتني لطيفة كيف أمر والدها الممرضات والأطباء باستخدام مهدئات كثيرة، لتحويل شمسة إلى امرأة خاضعة ومطيعة".

وزعم أن لطيفة ادعت أيضاً أنها تعرضت للتعذيب من قبلُ، ووُضعت في الحبس الانفرادي، وخُدِّرت على مدار أكثر من ثلاث سنوات. 

الطلاق قد يكون الأغلى في تاريخ بريطانيا

 زعم جوبير أن الأميرة لطيفة كانت محتجزة في الإمارات وتُمنع من الإدلاء بشهادتها في أثناء إجراءات طلاق والدها.

وأضاف: "يتعين على سلطات المملكة المتحدة أن تضع في اعتبارها أن هذا هو الرجل الذي اختطف ابنتيه، لأنه لا يوجد إجراء قانوني يمكن أن يعيدهما إليه". وقال: "الشيخ محمد يتجاهل أي قوانين أجنبية عندما لا تتوافق مع أجندته".

والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لديه ست زوجات، ويمتلك ثروة قيمتها 4.5 مليار دولار، وهو رئيس وزراء الإمارات العربية المتحدة.

ولديه هو والأميرة الأردنية هيا بنت الحسين (45 عاماً) طفلان في السابعة والثانية عشرة من العمر، ومن المحتمل أن تكون قضية طلاقهما إحدى أغلى قضايا الطلاق التاريخ القانوني في المملكة المتحدة.

بالنسبة لجلسة الطلاق التي اقترب موعدها، استعان الشيخ بالمحامية هيلين وارد، التي عملت سابقاً على قضية انفصال غاي ريتشي عن مادونا، وسوبريمو الفورمولا 1 بيرني إكلستون في طلاق زوجته الثانية سلافيكا.

معركة قضائية بقيادة أشهر المحامين في المملكة

استعانت الأميرة هيا بخدمات البارونة فيونا شاكلتون من بلغرافيا، الملقبة بـSteel Magnolia أي "المرأة الحديدية"، بسبب عزمها وإصرارها.

ومن بين عملائها الأمير تشارلز في طلاقه من الأميرة ديانا، والأمير أندرو في انفصاله عن دوقة يورك.

اشتهرت شاكلتون بإلقاء هيذر ميلز كأساً من الماء عليها في أثناء إجراءات الطلاق من زوجها عضو فرقة بيتلز بول مكارتني في عام 2008، إذ إن جهود شاكلتون تسببت في حصول ميلز على 24 مليون جنيه إسترليني فقط من أصل 125 مليون جنيه إسترليني التي كانت تريدها.

وذُكر أن الأميرة هيا، ابنة ملك الأردن الراحل، هربت من الإمارات بمبلغ 31 مليون جنيه إسترليني لبدء حياة جديدة.

واختفت وانتقلت إلى منزل بقيمة 85 مليون جنيه إسترليني بالقرب من قصر كينسينغتون.

وذكرت تقارير إعلامية أن الأميرة سافرت أولاً إلى ألمانيا مع طفليها من زوجها، ثم إلى قصر لندن الذي اشترته مؤخراً.

تحميل المزيد