حملة سجن «وزراء بوتفليقة» متواصلة.. حبس ثاني وزير خلال يوم بتهم فساد في الجزائر

أمر قاض بالمحكمة العليا الجزائرية، الإثنين 8 يوليو/تموز 2019، بإيداع وزير التضامن الأسبق سعيد بركات، السجن، بتهم فساد، وهو ثاني وزير في عهد الرئيس المستقيل عبدالعزيز بوتفليقة يودع السجن خلال يومين.

عربي بوست
تم النشر: 2019/07/08 الساعة 16:31 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/07/08 الساعة 16:31 بتوقيت غرينتش
تم إحالة العشرات من المسؤولين ورجال الأعمال الموالين لنظام بوتفليقة للتحقيق والمحاكمات/ رويترز

أمر قاض بالمحكمة العليا في الجزائر الإثنين 8 يوليو/تموز 2019، بإيداع وزير التضامن الأسبق سعيد بركات، السجن، بتهم فساد، وهو ثاني وزير في عهد الرئيس المستقيل عبدالعزيز بوتفليقة يودع السجن خلال يومين.

وحسب التلفزيون الرسمي، فإن قاضي التحقيق بالمحكمة العليا أمر بحبس بركات مؤقتاً بعد سماعه في قضايا تتعلق "بتبديد أموال عمومية، إبرام صفقة مخالفة للتشريع والتنظيم المعمول به والتزوير في محررات عمومية حين كان وزيراً للتضامن".

تهم فساد تلاحق مجموعة من رموز النظام السابق

وهذه التهم هي نفسها التي سجن بسببها، الأحد 7 يوليو/تموز 2019، جمال ولد عباس الأمين العام السابق لحزب جبهة التحرير الوطني الحاكم والذي غادر وزارة التضامن عام 2010، ليخلفه بركات في المنصب.

وبركات، هو أحد القياديين في حزب جبهة التحرير الوطني الحاكم المقربين من الرئيس السابق عبدالعزيز بوتفليقة.

وعينه بوتفليقة مع وصوله الحكم العام 1999، وزيراً للزراعة والتنمية الريفية، ثم وزيراً للصحة (2008 – 2010)، فوزيراً للتضامن (2010 – 2012) وهي آخر حقيبة شغلها قبل تعيينه عضواً في مجلس الأمة (الغرفة الثانية للبرلمان) ضمن كوتة الرئيس.

ووزارة التضامن بالجزائر هي قطاع وزاري مكلف بتسيير إعانات تقدمها الدولة للفقراء والفئات الهشة في المجتمع.

وقبل أيام تنازل بركات طواعية عن حصانته البرلمانية باعتباره عضواً في مجلس الأمة (الغرفة الثانية للبرلمان)، وذلك بعد شروع هذه الغرفة في إجراءات تجريده من الحصانة بطلب من القضاء.

الجزائر تواصل التحقيق مع مسؤولين ورجال أعمال

ويحقق القضاء الجزائري منذ أسابيع مع عدة مسؤولين ورجال أعمال مقربين من نظام بوتفليقة بتهم "فساد"، أودع بعضهم السجن فيما وضع آخرون تحت الرقابة القضائية.

وأفضت التحقيقات إلى سجن رئيسي الوزراء السابقين أحمد أويحيى وعبدالملك سلال، ووزير التجارة الأسبق عمارة بن يونس، ومدير الشرطة الأسبق اللواء عبدالغني هامل و3 من أبنائه.

كما تم وضع عدد من الوزراء تحت الرقابة القضائية، وينتظر استمرار التحقيق مع وزراء ومسؤولين آخرين مستقبلاً حسب بيانات للمحكمة العليا.

تحميل المزيد