إيطاليا تتراجع وتستقبل مهاجرين غير شرعيين بينهم نساء، لكنها تصادر سفينتهم

بعد قرارها السابق برفض استقبال مهاجرين، قررت السلطات الإيطالية فتح شواطئها لاستقبال 41 مهاجراً غير نظامي أنقذتهم سفينة تابعة لمنظمة غير حكومية، والنزول في مرفأ جزيرة لامبيدوسا جنوبي البلاد، الأحد. 7 يوليو/تموز. حز

عربي بوست
تم النشر: 2019/07/07 الساعة 17:39 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/07/07 الساعة 17:47 بتوقيت غرينتش
صورة لمهاجرين غير شرعيين/ رويترز

بعد قرارها السابق برفض استقبال مهاجرين، قررت السلطات الإيطالية فتح شواطئها لاستقبال 41 مهاجراً غير نظامي أنقذتهم سفينة تابعة لمنظمة غير حكومية، والنزول في مرفأ جزيرة لامبيدوسا جنوبي البلاد، الأحد. 7 يوليو/تموز.

إيطاليا توافق على استقبال 41 مهاجراً غير شرعي

حيث كانت السفينة أليكس التابعة لمنظمة "المتوسط للإنقاذ" (إيطالية غير حكومية)، قد أنقذت الخميس، 54 مهاجراً غير نظامي، قبالة السواحل الليبية.

ووافقت السلطات الإيطالية على استقبال 13 امرأة وطفلاً كانوا على متن السفينة، ورفضت رسو السفينة في المرافئ الإيطالية واستقبال بقية المهاجرين.

وحاولت السفينة الرسو في ميناء جزيرة لامبيدوسا جنوبي البلاد، وفي البداية اعترضتها سفينة تابعة لخفر السواحل الإيطالي على بعد 12 ميلاً من ميناء جزيرة لامبيدوسا، رافضة السماح لها بمواصلة طريقها إلى ميناء الجزيرة، ولكن السفينة "أليكس" تمكنت في النهاية من الرسو في الميناء، السبت.

وبعدما استقبلت اللاجئين، صادرت السلطات الإيطالية السفينة "أليكس"، وفتحت تحقيقاً مع قبطانها "توماسو ستيلا"، بتهمة مساعدة الهجرة غير النظامية.

وغرمت السلطات الإيطالية قبطان السفينة وملاكها 16 ألفاً و600 يورو، تطبيقاً لقرار أصدرته الحكومة الإيطالية في يونيو/حزيران.

كانت إيطاليا قد رفضت استقبال اللاجئين  

حيث رفضت إيطاليا، الجمعة، 5 يوليو/تموز استقبال سفينة تابعة لمنظمة محلية غير حكومية، على متنها 54 مهاجراً غير نظامي، بينهم نساء وأطفال، وفق إعلام رسمي.

وذكرت وكالة الأنباء الإيطالية الرسمية (أنسا) أن وزارة الداخلية رفضت السماح لسفينة تابعة لمنظمة "المتوسط للإنقاذ" (إيطالية غير حكومية)، الرسو في ميناء جزيرة لامبيدوسا جنوبي البلاد.

والخميس، أعلنت منظمة "المتوسط للإنقاذ" إنقاذ 54 مهاجراً غير نظامي، قبالة السواحل الليبية، مشيرة أنها بحاجة "فورية" إلى ميناء آمن.

وعبر حسابها بموقع "تويتر"، أعربت المنظمة عن سعادتها بإنقاذ حياة 54 مهاجراً غير نظامي من "الجحيم الليبي"، على حد قولها.

ولفتت المنظمة إلى أن المهاجرين الذين أنقذتهم موجودون، حالياً، على متن سفينة تابعة لها، مضيفة أن من بينهم 11 امرأة و4 أطفال، وأن سفينتها متجهة إلى إيطاليا.

من جهته، رد نائب رئيس الوزراء الإيطالي ووزير الداخلية، ماتيو سالفيني، المعروف بمواقفه المعارضة للمهاجرين، على طلب المنظمة بتوفير ميناء آمن، قائلاً: "تستطيعون نقل المهاجرين غير النظاميين إلى تونس".

وأضاف سالفيني، في تصريحات إعلامية باليوم نفسه، أن "المهاجرين غير النظاميين الموجودين على متن سفينة المنظمة، أقرب إلى سواحل تونس من أي جزيرة إيطالية، وعلى منظمات المجتمع المدني نقل من تنقذهم من المهاجرين إلى سواحل أقرب بلد آمن".

فيما تقدمت منظمة ألمانية بشكوى ضد إيطاليا بسبب رفض استقبال اللاجئين 

حيث تقدمت منظمة ألمانية مدنية 24 يونيو/حزيران بشكوى ضد الحكومة الإيطالية لدى المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، لرفضها استقبال مهاجرين عالقين في البحر المتوسط.

وقالت منظمة سي ووتش الألمانية، في بيان، إنها قدمت شكوى ضد السلطات الإيطالية بتهمة انتهاك حقوق الإنسان، لرفضها استقبال 43 مهاجراً غير نظامي، عالقين في البحر، على متن سفينة، قبالة سواحل جزيرة لامبيدوزا.

بدورها طلبت المحكمة ومقرها ستراسبورغ، بعض الوثائق من الحكومة الإيطالية والمنظمة الألمانية، لحل القضية.

ووفق ما أوردته الصحافة الإيطالية فإن من الوارد أن تطلب المحكمة من روما استقبال المهاجرين العالقين، للحيلولة دون انتهاكات حقوق إنسان خطيرة لا يمكن تلافيها.

يشار إلى أن سفينة تحمل العلم الهولندي، تابعة لمنظمة "سي ووتش" الألمانية (غير حكومية)، أنقذت في 12 يونيو/حزيران الماضي 53 مهاجراً في البحر المتوسط، وسمحت السلطات الإيطالية، بنقل 10 منهم إلى البر لأسباب صحية ورفضت استقبال البقية.

علامات:
تحميل المزيد