المعارضة السودانية تطالب المتظاهرين بالاحتشاد في 4 ميادين رئيسية في الخرطوم

دعت "قوى إعلان الحرية والتغيير" في السودان، مساء الأحد، 30 يونيو/حزيران المحتجين إلى التجمع في أربعة ميادين رئيسية بالعاصمة الخرطوم، ضمن "مليونية 30 يونيو/حزيران

عربي بوست
تم النشر: 2019/06/30 الساعة 19:24 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/06/30 الساعة 19:32 بتوقيت غرينتش
المتظاهرين في السودان/ رويترز

دعت "قوى إعلان الحرية والتغيير" في السودان، مساء الأحد، 30 يونيو/حزيران المحتجين إلى التجمع في أربعة ميادين رئيسية بالعاصمة الخرطوم، ضمن "مليونية 30 يونيو/حزيران، ضد المجلس العسكري الانتقالي.

قوى التغيير تطالب المتظاهرين بالتجمع في 4 ميادين بالخرطوم 

ووجهت قوى التغيير، في بيان، مواكب الخرطوم الجماهيرية بالتجمع في "ميدان المولد" (سوق الخيمة) في منطقة أركويت و"ميدان الاتحاد" في الديم، وفي أم درمان بـ"ميدان الأهلية" في حي الملازميين، على أن تتجه جميع المواكب في بحري إلى "ميدان الحرية" بمنطقة المزاد.

بينما تركت قوى التغيير، قائدة الاحتجاجات الشعبية، للجان الثورية في بقية ولايات السودان تحديد ميادين التجمع.

وأضافت: "بعد العراقيل، وإغلاق المواقع المرتب لها، تأتي موجهاتنا الجديدة الآن بالتوجه إلى الميادين، والتجمع بها لمواصلة الثورة، وستقوم قيادات قوى إعلان الحرية والتغيير بعمل مخاطبات في تلك الميادين".

وأطلقت قوات أمن أعيرة نارية في الهواء وقنابل غاز مسيل للدموع، لمنع محتجين من عبور الجسور المغلفة للوصول إلى قصر الرئاسة بالخرطوم، حسب شهود عيان.

وقال الشهود في وقت سابق الأحد إن المحتجين يحاولون عبور الجسور المغلقة إلى القصر الرئاسي، لكن القوات الأمنية تواجههم بإطلاق الذخيرة الحية في الهواء والغاز المسيل للدموع.

وأضافوا أن القوات الأمنية أغلقت جسري "النيل الأبيض" و"الإنقاذ"، لمنع متظاهري مدينة أمدرمان غربي العاصمة من الوصول إلى القصر الرئاسي.

كما أغلقت قوات من الجيش أغلقت جسري "المك نمر" و"القوات المسلحة"، لمنع متظاهري بحري من الوصول إلى القصر الرئاسي، بحسب شهود العيان.

فيما ظهر العشرات من مركبات قوات "الدعم السريع" (تابعة للجيش) تغلق شارع القصر الرئاسي؛ منعاً لوصول آلاف المحتجين من شارع المطار والأحياء الجنوبية للعاصمة.

فيما أعلنت لجنة أطباء عن انتهاكات قامت بها قوات الأمن 

حيث قالت لجنة أطباء، السودان المركزية (معارضة)، إن "قوات مسلحة اقتحمت مستشفى القاضرف (جنوب شرق) وأطلقت الرصاص الحي بداخل حرمه ما أدى إلى وقوع إصابات".

جاء ذلك في بيان للجنة المنضوية تحت لواء "تجمع المهنيين" السودانيين، اطلعت عليه الأناضول.

وتابع البيان "اقتحمت مليشيات المجلس العسكري الانقلابي مستشفى القضارف وأطلقت الرصاص الحي بداخله".

وأشارت اللجنة "إلى أنها ستقدم المزيد من التفاصيل عن حالات الإصابات في وقت لاحق".

ولم يصدر أي تعليق فوري من جانب المجلس العسكري بشأن تلك الاتهامات.

وأفادت اللجنة المركزية لأطباء السودان بسقوط قتيل في تظاهرة بمدينة عطبرة (شمال)، من من دون مزيد من التفاصيل.

وتشهد الخرطوم و16 مدينة أخرى احتجاجات حاشدة، الأحد، تحت عنوان "مواكب القصاص للشهداء وتسليم السلطة للمدنيين"، تلبية لدعوة من "قوى إعلان الحرية والتغيير"، قائدة الاحتجاجات الشعبية.

علامات:
تحميل المزيد