«أنقذوا سلمان العودة».. عريضة تطالب بالإفراج عن الداعية السعودية المُعتقَل

دعا عبدالله العودة نجل الداعية السعودي المعتقل، سلمان العودة، متابعيه بالتوقيع على عريضة تطالب بالإفراج عن والده وتحمل عنوان "أنقذوا سلمان العودة".

عربي بوست
تم النشر: 2019/06/25 الساعة 16:23 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/06/25 الساعة 16:23 بتوقيت غرينتش
الشيخ سلمان العودة اعتقل قبل سنتين بسبب تغريدة/ رويترز

دعا عبدالله العودة نجل الداعية السعودي المعتقل، سلمان العودة متابعيه بالتوقيع على عريضة تطالب بالإفراج عن والده وتحمل عنوان "أنقذوا سلمان العودة".

نشر عبدالله العودة على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي تويتر العريضة، مشيراً إلى قصة اعتقال والده، منذ أيلول/سبتمبر من العام 2017، وكيف تحاول السلطات السعودية تثبيت تهم زائفة ضده، من أجل الحكم عليه بالإعدام.

 وقال عبدالله العودة إن والده يواجه "إعداماً بطيئاً"، عبر زجه في زنزانة انفرادية، وحرمانه من أبسط حقوق المعتقلين.

 ولفت العودة في العريضة، إلى الشيخين عوض القرني، وعلي العمري، اللذين يواجهان بالإضافة إلى والده، احتمالية الحكم عليهما بالإعدام.

مخاوف من إعدام سلمان العودة ومشايخ آخرين

وفي شهر مايو/أيار 2019، أورد موقع Middle East Eye البريطاني، أنَّ ثلاثة من علماء الدين بالسعودية، وهم الشيخ سلمان العودة، وعوض القرني، وعلي العمري، سيصدر بحقهم حكم بالإعدام بعد شهر رمضان. واستشهد التقرير بمصدرين من الحكومة السعودية، وواحد من أقارب العلماء المعتقلين.

ويواجه العودة والقرني والعمري في الوقت الحالي اتهامات بالإرهاب، وفي انتظار محاكمة في المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض. 

أثار اعتقال الشيوخ الثلاثة، وهم شيوخ "وسطيون"، في شهر سبتمبر/أيلول من عام 2017، جوقة من الإدانات من الخارج، وكانت الأمم المتحدة من بين هذه الأصوات إلى جانب العديد من المنظمات مثل هيومن رايتس ووتش، ومنظمة العفو الدولية.

ومنذ صعود ولي العهد، دفعت مخاوفه من انتقال النشاط الثوري الموجود في المنطقة إلى السعودية، السلطات في الرياض لشنِّ حملة قمع ضد الإسلاميين التابعين لحركة الصحوة في المملكة، بحسب موقع LobeLog الأمريكي.

تحميل المزيد