لماذا تجمع المصلون بهجوم نيوزيلندا في الزوايا ولم يهربوا أو يهاجموا المعتدي؟ إليك ما يحدث لجسم الإنسان في هذه الحالات

قُتل أكثر من 40 شخصاً بالرصاص يوم الجمعة 15 مارس/آذار 2019، في مسجدين بمنطقة كرايست تشيرتش، في نيوزيلاندا. منفذ الهجوم هو مواطن أسترالي يميني وعنيف

عربي بوست
تم النشر: 2019/03/15 الساعة 12:52 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/03/15 الساعة 21:44 بتوقيت غرينتش
الهجوم على مسجد في نيوزيلندا

قُتل أكثر من 40 شخصاً بالرصاص يوم الجمعة 15 مارس/آذار 2019، في مسجدين بمنطقة كرايست تشيرتش، في نيوزيلاندا. منفذ الهجوم هو مواطن أسترالي يميني وعنيف، وأعد بشكل مسبق للحادثة التي طالت مصلين حين باغتهم بشكل غير المتوقع.

الحصيلة الكبيرة لحوادث الهجوم المشابهة؛ يمكن تخفيفها لو لم تتدخل الغريزة البشرية التلقائية للضحايا الذين يتجمدون في أماكنهم بسبب الرعب الكبير الذي يشلهم عن التفكير المنطقي.

البث المباشر لقاتل المصلين في نيوزيلندا، أوضح وجود مدخل وحيد للمسجد مع ممر طويل، ينتهي بالمصلى. كان من الممكن أن يحاول المصلين التجمع في نهاية الممر ومواجهة القاتل، أو حتى تكسير النوافذ الجانبية والهرب، لكن بدلاً من ذلك تجمع الضحايا في زاوية المصلى دون أن يتحركوا، الأمر الذي منح المهاجم العنصري الأفضلية.

وظهر بالفيديو أحد الأشخاص الذي ربما كان يحاول مهاجمة القاتل (أو ربما الهرب عبر الممر)، وهو رد الفعل الطبيعي، لكنه لم يتمكن من فعل شيء كونه تصرف فردي وليس جماعي.

قاتل المصلين في نيوزيلندا استخدم رشاشاً مكتوباً عليه "فيينا 1683".. المعركة الحاسمة التي هزمت فيها أوروبا الدولة العثمانية

رد الفعل الطبيعي: القتال أو الهرب

ربما يكون معظم الناس على دراية باستجابة الجسم الكلاسيكية "القتال أو الهرب" تجاه أي خطر يتعرض له الإنسان. إذا سقط ثعبان من السقف فوقك وأنت تقرأ هذا التقرير، فلديك خياران: محاربة الثعبان أو الابتعاد عنه بأسرع وقت ممكن.

هذا النوع من الاستجابة الغريزية هو رد فعل بدائي وقوي للتشبث بالحياة. بمجرد أن يتصور الدماغ وجود خطر أو تهديد، تنزل كميات كبيرة من الأدرينالين عبر العروق، فتزيد من معدل ضربات القلب، ويضخ الدم إلى العضلات، ويوجه انتباهنا نحو التركيز فقط على: القتال أو الابتعاد عن التهديد.

في هذه اللحظة يصبح الإنسان أنانياً، وينظر إلى نفسه بالأساس، ويركز فقط على النجاة، وهو ما يجعله يفكر في التفاصيل الغريبة مثل لون الثعبان، أو ما الذي ينبغي فعله للابتعاد عن الخطر والهرب.

من الذي سيقاتل؟ ومن الذي سيهرب؟

يميل الأشخاص الذين يكونون أكثر "تحفيزاً"، مثل المنفتحين والمحبين للمخاطرة، إلى إدراك المكافأة والدافع في مثل هذه المواقف. على سبيل المثال، إذا طُلب منك تجربة حساء العنكبوت لأول مرة، فقد يفكر هذا النوع من الأشخاص في "كم هو مثير للاهتمام، وأتساءل عما إذا كان طعمه أفضل مما يبدو؟ إذا لم يكن الأمر كذلك، على الأقل يمكنني وضع صورة لي وأنا آكل العناكب على فيسبوك لأنال إعجاب جميع أصدقائي".

قد يكون هؤلاء الأشخاص أكثر ميلاً بطبيعتهم إلى التعامل مع تهديد، أو إلى استجابة للـ"القتال".

في المقابل، يميل الأشخاص الأقل "تحفيزاً" إلى إدراك المخاطر والسلبيات في هذه المواقف، هو يقول لنفسه "حساء العنكبوت! كيف يمكن أن يكون آمناً؟ ستكون مثيراً للاشمئزاز أو ساماً، وبعد ذلك سوف أقف أمام الجميع وأحرج نفسي".

قد يميل هؤلاء الأشخاص بطبيعتهم إلى تجنب التهديد، أو اختيار استجابة "الهروب".

على الرغم من التحفيز اللاشعوري إلى حد كبير للاستجابة للتهديدات، فضلاً عن أنواع الشخصيات التي تؤثر على ميلك الأصيل للقتال أو الهرب، هناك أيضاً عنصر من عناصر الحكم واتخاذ القرارات المتضمنة هنا. من الأرجح أن أقترب وأقاتل إذا اعتقدت أن لدي ما يلزم لإدارة تهديد ما.

إذا كنت معالج ثعبان مؤهلاً، فسوف أشعر بالخوف إذا سقطت أفعى علي بشكل غير متوقع، لكنني سأحكم بسرعة على أن لدي المهارات اللازمة للتعامل معها.

لكن ماذا عن التجمد من الخوف؟

هناك استجابة ثالثة محتملة للتهديد، وهي استجابة التجمد وقت الخطر. التجمد عند مواجهة تهديد لا يبدو أمراً يمكن التكيف معه بشكل واضح مثل القتال أو استجابة الطيران.

دائماً ما تكون المفاجأة هي العاطفة التي نشعر بها عند وقوع حدث غير متوقع، ونحن بحاجة إلى إيقاف ومعالجة المشهد من أجل تقرير ما إذا كان القتال أو الفرار هو الأفضل. تعبير المفاجأة الذي يظهر على وجه الناس لحظة التعرض لخطر أو تهديد غير متوقع يخدم غرضاً وظيفياً: تتسع أعيننا لتحسين رؤيتنا المحيطية لتحسين معالجة البيئة المحيطة، ونفتح فمنا استعداداً للصراخ و/ أو الجري.

يصل الناس أيضاً إلى طريق مسدود ولا يفعلون شيئاً عندما يتفاجأون، إذ يكرسون كل طاقاتهم لتقرير ما إذا كان ما يتكشف أمامهم يمثل تهديداً أو مزحة أو حادثة غير ضارة. هذا ما يحدث كثيراً في حوادث القتل الجماعي أو العمليات الإرهابية، خصوصاً في البلدان غير المعتادة على هذا النوع من الحوادث.

غالباً ما يقرر الشخص الذي يمر بشكل عرضي عدم التدخل فوراً أثناء وقوع حدث غير متوقع مثل الاعتداء؛ فعادةً ما يصاب الناس بالصدمة بحيث يظلون متجمدين في مكانهم في بعض الحالات، وتكون استجابة "التجميد" امتداداً لاستجابة "المفاجأة".

اعمل نفسك ميتاً

يُعتقد أن استجابة التجمد التي تسبب ما يشبه شللاً تاماً تحدث عندما لا تتاح لك أي فرصة للقتال أو للهرب. هذا حدث مع حادثة قتل المصلين في نيوزيلندا في 15 مارس/آذار 2019. القاتل تغلب على الناس أو حاصرهم، لا يوجد خيار للفرار أو القتال.

نظراً لتاريخنا التطوري، ربما حدث هذا غالباً أثناء الصيد (عندما كان الإنسان القديم يحاصر النمر، وليس هناك أي مخرج للحيوان). لذلك نحن نفعل ما سيفعله عدد من الحيوانات، "نلعب أننا أموات بالفعل".

في حالة الوقوع في استجابة "التجمد التام"، هذا ليس قراراً واعياً يتخذه الإنسان؛ دماغنا البدائي هو الذي يتولى زمام الأمور ويثبطنا. عند القيام بذلك، فإن الضحية تأمل أن يفقد القاتل اهتمامه بنا ويتجول فقط.

كما أن الضحية تتوقع أن يكون للتجميد فوائد نفسية. كثير من الناس الذين "يتجمدون" يذكرون أن ذاكرتهم تجاه هذه الصدمة ضعيفة أو غير موجودة. العقل هنا يفكر في كيفية الحفاظ على سلامته أو حمايتك من الأذى النفسي.

على سبيل المثال، إذا كان القاتل تغلب عليك وحاصرك تماماً، كما هو الحال في سيناريو الاغتصاب أو الاعتداء، فقد يؤدي التجميد إلى إغلاق أنظمتك المتعلقة بالانتباه، بحيث لا تقوم بمعالجة ما يحدث لك. هذا الحدث مروع للغاية، ساحق للغاية، لا يصدق، إنه يخمن أنك تواجه "انحرافاً"، حيث تمنعك العواطف الشديدة من التعامل مع المعلومات حول الصدمة التي تعاني منها.

لذلك على الرغم من أن الناس قد يفاجأون بعد تجربة استجابة التجميد، كما هو الحال مع جميع عواطفنا، فمن المحتمل أن يخدم غرض وظيفي وقابل للتكيف.

أباد آلاف الجنود العثمانيين.. مَن هو "ملتهم الأتراك" الذي كتب إرهابي نيوزيلندا اسمه على رشاشه؟

تحميل المزيد