بعد هجومه على حلف الأطلسي بالكامل.. ترمب يخصّص لألمانيا تهمة جديدة

عربي بوست
تم النشر: 2018/07/11 الساعة 09:43 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/07/11 الساعة 09:43 بتوقيت غرينتش
U.S. President Donald Trump (C) walks past French President Emmanuel Macron (L) and German Chancellor Angela Merkel on his way to his spot for a family photo during the NATO summit at their new headquarters in Brussels, Belgium May 25, 2017. REUTERS/Jonathan Ernst

شن الرئيس الأميركي دونالد ترمب، الأربعاء 11 يوليو/تموز 2018، هجوماً لاذعاً على ألمانيا متهماً إياها بأنها "رهينة" روسيا لأنها تشتري من موسكو "قسماً كبيراً من طاقتها"، وذلك قبل افتتاح قمة حلف شمال الأطلسي في بروكسل.

وقال ترامب خلال فطوره مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ: "ألمانيا رهينة روسيا لأنها تؤمّن قسماً كبيراً من طاقتها من روسيا".

وأضاف: "إنهم يدفعون مليارات الدولارات لموسكو وعلينا الدفاع عنهم في مواجهة روسيا، هذا أمر غير طبيعي!".

وتابع ترمب أن "ألمانيا خاضعة بالكامل لسيطرة روسيا"، مضيفاً: "يحصلون على 60% من طاقتهم من روسيا. أعتقد أنه أمر سيئ جداً لحلف شمال الأطلسي".

وهاجم ترمب بشكل عام أعضاء حلف شمال الأطلسي قائلاً إنهم "لا يدفعون ما يتوجب عليهم" عن نفقاتهم العسكرية.

وقال: "نحن نحمي ألمانيا وفرنسا ونحمي كل هذه الدول"، معتبراً أن الولايات المتحدة "تدفع الكثير".

وأضاف: "هذا غير متناسب وغير منصف لدافعي الضرائب الأميركيين".

ويطالب الرئيس الأميركي بانتظام الأوروبيين بزيادة نفقاتهم العسكرية بهدف احترام تعهداتهم ورفعها إلى 2% من إجمالي الناتج الداخلي لدولهم في عام 2024.

وشكّلت نفقات الولايات المتحدة العسكرية عام 2018 نحو 70% من إجمالي النفقات العسكرية للحلف الأطلسي.

وبعد قمة الأطلسي، الأربعاء والخميس، يلتقي ترمب الاثنين المقبل نظيره الروسي فلاديمير بوتين في هلسنكي في أول قمة ثنائية تاريخية بينهما.