زلزال تايوان يهدد إمدادات الرقائق الإلكترونية في العالم.. الشركة التي تنتج نحو 90% منها أخلت مصانعها

عربي بوست
تم النشر: 2024/04/03 الساعة 16:55 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/04/03 الساعة 16:55 بتوقيت غرينتش
أشباه الموصلات، أو الرقاقات الإلكترونية/ Istock

قالت شركة "تي إس إم سي" التايوانية، الأربعاء 3 أبريل/نيسان 2024، إنها أمرت بإخلاء بعض مصانعها العاملة في صناعة أشباه الموصلات "الرقائق الإلكترونية"، للتأكد من شروط السلامة فيها، بعد الزلزال الذي ضرب البلاد، وذلك في تصريحات أدلت بها الشركة لموقع "بزنس إنسايدر" الأمريكي.

تصريح الشركة التايوانية، يأتي بعد أن ضرب زلزال عنيف بقوة 7.4 درجة، في وقت سابق الأربعاء، مدينة هوالين، على الساحل الشرقي لتايوان.

أكبر شركة لتصنيع الرقائق في العالم

وقالت شركة "تي إس إم سي"، التي يقع مقرها في مدينة هسينشو التايوانية، إنه تم إخلاء بعض مصانعها لاتخاذ إجراءات وقائية، "لكن جميع موظفينا بخير".

وذكرت أن "أولئك الذين تم إجلاؤهم بدأوا أيضاً في العودة إلى العمل اعتباراً من بعد ظهر الأربعاء (…) ومع ذلك، تم تعليق العمل في بعض المواقع، ولن يستأنف إلا بعد إجراء عمليات تفتيش".

ويسلط هذا الحدث الضوء على مدى ضعف سلسلة توريد الرقائق الدقيقة العالمية، خاصة أن"تي إس إم سي" إحدى أهم شركات تصنيع الرقائق في العالم.

زلزال تايوان/ رويترز
زلزال تايوان/ رويترز

و"تي إس إم سي" ليست مجرد شركة مصنعة للرقائق، بل إنها أكبر شركة لتصنيع الرقائق في العالم.

وبحسب تقديرات بورصة وول ستريت، فهي تنتج 90% من رقائق المعالجات الأكثر تقدماً في العالم.

ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال

فقد ارتفع عدد ضحايا زلزال تايوان إلى 9 قتلى و882 مصاباً، وفق حصيلة أولية، فيما لا يزال أكثر من 70 شخصاً عالقين تحت الأنقاض، وذكرت وكالة الإطفاء التايوانية، في بيان لها الأربعاء، أن 7 أشخاص لقوا حتفهم في مدينة هوالين التي ضربها الزلزال، بينهم 3 أشخاص لقوا مصرعهم تحت صخور انفصلت عن المنحدرات القريبة من متنزه تاروكو، كما توفي سائق شاحنة كانت تسير في نفس المنطقة عندما اصطدمت مركبته بصخرة، ولم تقدم تفاصيل عن القتيل التاسع.

كما أشارت الوكالة إلى فقدان الاتصال بنحو 50 شخصاً كانوا يسافرون بحافلات صغيرة في نفس المنطقة.

وفي وقت سابق، الأربعاء، أعلنت الوكالة أن 4 أشخاص لقوا حتفهم في مدينة هوالين التي ضربها الزلزال، وإصابة ما لا يقل عن 90 شخصاً في مدن هوالين وييلان وتايبيه وتايبيه الجديدة وكيلونغ وتاويوان.

وذكرت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية أن مركز الزلزال كان على بُعد 18 كيلومتراً جنوب مدينة هوالين، ووقع على عمق 34.8 كيلومتر.

بالمقابل، أعلنت إدارة الأرصاد الجوية المركزية في تايوان أن قوة الزلزال بلغت 7.2 درجة، وذكرت أنه تم تسجيله على بُعد 25 كيلومتراً جنوب مدينة هوالين وعلى عمق 15 كيلومتراً.

وأفادت بأن هذا أقوى زلزال يضرب تايوان خلال ربع قرن، وحذرت من موجة تسونامي عملاقة بالمناطق الشمالية من الجزيرة.

كما أطلقت تحذيرات من حصول موجات تسونامي في كل من الصين والدول المحيطة، حيث أصدر المركز الصيني للتحذير من تسونامي "التحذير الأحمر"، وهو أعلى مستوى في نظام الإنذار المكون من 4 مراحل.

تحميل المزيد