“من تكون نيكي؟”.. حملة دونالد ترامب تسخر من حاكمة ولاية ساوث كارولاينا السابقة وتعتزم تجاهلها

عربي بوست
تم النشر: 2024/02/25 الساعة 22:28 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/02/25 الساعة 22:31 بتوقيت غرينتش
دونالد ترامب/ رويترز

قال مستشارون في حملة دونالد ترامب الانتخابية يوم الأحد 25 فبراير/شباط 2024، إن الحملة تعتزم التعامل بعدم اكتراث مع نيكي هيلي، بعد فوز الرئيس الأمريكي السابق بالانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في ولاية ساوث كارولاينا، وذلك يوم  السبت.

دونالد ترامب يسخر من نيكي هيلي

في حين اكتسح دونالد ترامب بسهولة جميع منافسيه الخمسة من الحزب الجمهوري حتى الآن، بعدما فاز بالانتخابات التمهيدية في ولايات الغرب الأوسط والشمال الشرقي والجنوب والغرب. وصار نيل ترامب ترشيح الحزب الجمهوري للرئاسة أمراً حتمياً بعد الفوز الذي حققه السبت، في ساوث كارولاينا، مع تضاؤل آمال هيلي التي لا تزال تتعهد بمواصلة النضال.

دونالد ترامب/ رويترز
دونالد ترامب/ رويترز

وقال مستشارون لدى دونالد ترامب إنهم يعتزمون تجاهل هيلي، وهو ما يمثل تغييراً في أسلوب الحملة التي وجهت انتقادات قوية لحاكمة ولاية ساوث كارولاينا السابقة في الأسابيع الماضية.

وعلى هامش إحدى الفعاليات المؤيدة للمرشح المحتمل دونالد ترامب، كشف كريس لاسيفيتا، المدير المشارك في حملة ترامب، ملامح الحملة الانتخابية بإيجاز عند حديثه عن هيلي، وقال لرويترز: "من تكون نيكي؟".

دونالد ترامب يفوز في ساوث كارولاينا

رغم فوز دونالد ترامب بالانتخابات في ساوث كارولاينا، فإنه سيواجه تحدياً كبيراً في حالة خوضه الانتخابات العامة أمام الرئيس الحالي جو بايدن في نوفمبر/تشرين الثاني.

ومن المتوقع أن يلعب الناخبون المستقلون والمعتدلون دوراً حاسماً في تحديد الفائز في الانتخابات. ومن بين الناخبين المستقلين في ساوث كارولاينا، اختار ستة من كل 10 هيلي، وفقاً لاستطلاع رأي أجرته مؤسسة إديسون للأبحاث.

وقال الخبير الاستراتيجي تشيب فيكل المنتمي للحزب الجمهوري إن حصول هيلي على 40% من الأصوات السبت مقابل 60%للمرشح المحتمل دونالد ترامب هو هامش فوز ضئيل لترامب خالف توقعات الكثيرين.

نيكي هيلي و دونالد ترامب
دونالد ترامب ونيكي هيلي/ رويترز

وخلال الأيام القليلة الماضية كثفت هيلي هجماتها بشكل ملحوظ على ترامب، إذ شكّكت في ذكائه، وحذرت الناخبين من أنه سيخسر الانتخابات العامة أمام بايدن. ولكن ليس هناك دلالات تذكر على أن أغلبية الناخبين الجمهوريين مهتمون بأي حامل لواء آخر سوى ترامب.

دونالد ترامب يواجه المحاكمة 

من المقرر أن تبدأ أول محاكمة جنائية للمرشح المحتمل دونالد ترامب في 25 مارس/آذار في مدينة نيويورك. ويواجه ترامب في هذه القضية اتهاماً بتزوير سجلات تجارية لإخفاء دفعات مالية قدمها لممثلة الأفلام الإباحية ستورمي دانيالز.

ويواجه أيضاً ثلاث مجموعات أخرى من التهم، منها لائحة اتهام اتحادية بالتآمر لمحاولة قلب نتائج الانتخابات التي فاز فيها بايدن بالرئاسة عام 2020.

وبدأ كل من دونالد ترامب وبايدن بالفعل في العمل من أجل انتخابات نوفمبر/تشرين الثاني، إذ وصف بايدن سلفه ترامب بأنه تهديد قاتل للديمقراطية الأمريكية.

وقبل السفر إلى ساوث كارولاينا لمتابعة نتائج الانتخابات التمهيدية السبت، ألقى دونالد ترامب كلمة أمام تجمع للنشطاء المحافظين بالقرب من واشنطن استغرقت 90 دقيقة رسم خلالها صورة قاتمة لتدهور البلاد في عهد بايدن.

تصريحات ترامب حول الناتو تقلق أوروبا
دونالد ترامب/ رويترز

دونالد ترامب يهاجم بايدن 

في حين احتلت القدرات العقلية وعامل السن للمرشحين للرئاسة في الولايات المتحدة مكانة بارزة في الحملة الانتخابية السبت، بعد أن أفاد تقرير بأن الرئيس جو بايدن يعاني من مشاكل تتعلق بالذاكرة.

اتهم الرئيس السابق دونالد ترامب كلاً من بايدن، الذي من المرجح أن يواجهه في الانتخابات العامة في نوفمبر/تشرين الثاني، ونيكي هيلي، آخر المنافسين له على نيل ترشيح الحزب الجمهوري للرئاسة، بالافتقار إلى القدرة الذهنية لشغل منصب الرئاسة.

أما هيلي فقد وصفت دونالد ترامب بأنه يعاني من قصور ذهني، وقالت إن ترامب طاعن في السن للدرجة التي تجعله غير مناسب للرئاسة.

ورداً على تقرير صدر يوم الخميس من مستشار خاص لوزارة العدل قال إن ذاكرة بايدن ضعيفة، واصل البيت الأبيض هجومه الشامل على دونالد ترامب فيما يتعلق بعمره وقدرته الذهنية، بعد أن خلط ترامب مؤخراً بين عدد من الأسماء، بالإضافة إلى زلات لفظية.

وقال تي.جيه دكلو المتحدث باسم بايدن في بيان نشرته حملة بايدن الانتخابية: "في كل مرة يفتح فيها دونالد ترامب فمه، يكون مشوشاً أو مختلاً أو كاذباً أو ما هو أسوأ من ذلك".

وأصبحت مسألة الكفاءة العقلية موضوعاً رئيسياً في الحملة الرئاسية هذا العام. ويعد بايدن (81 عاماً) وترامب (77 عاماً) أكبر رجلين تم انتخابهما للرئاسة على التوالي. وفي الأيام الأخيرة، خلط بايدن بين أسماء بعض زعماء العالم.

جيفري إبستين دونالد ترامب
دونالد ترامب/ رويترز

دونالد ترامب يواجه انتقادات 

هذه القضية مزعجة لحملة إعادة انتخاب بايدن. وفي استطلاع أجرته "رويترز/إبسوس" في سبتمبر/أيلول، قال 77% من المشاركين إنهم يتفقون مع القول بأن بايدن غير مناسب للرئاسة بسبب عامل السن، بينما قال 56% الشيء نفسه عن ترامب.

ودعت هيلي (52 عاماً) إلى إجراء اختبارات الكفاءة العقلية للمرشحين الرئاسيين الذين تزيد أعمارهم عن 75 عاماً.

وبرزت القضية إلى الواجهة مرة أخرى، بعد أن قال المحقق الخاص روبرت هور، المدعي العام السابق في ماريلاند خلال حكم ترامب، في تقريره إنه اختار عدم توجيه اتهامات جنائية لبايدن بعد تحقيق استمر 15 شهراً في تعامله مع وثائق سرية نظراً لتعاون الرئيس.

وقال هور إنه سيكون من الصعب إدانة الرئيس الديمقراطي الحالي ووصفه بأنه "رجل مسن حسن النية وذاكرته ضعيفة". ولم يستطِع أن يذكر للمحققين تاريخ وفاة ابنه بو بايدن.

ترامب دونالد ترامب انتخابات أمريكا
دونالد ترامب/ رويترز

ونفى بايدن بغضب مزاعم هور بشأن ذاكرته، قائلاً في ظهوره بالبيت الأبيض مساء الخميس: "ذاكرتي جيدة".

وقال دونالد ترامب خلال تجمع حاشد في كونواي بولاية ساوث كارولاينا، إن تقرير هور أظهر أن بايدن "غير مناسب للعمل كقائد أعلى لنا".

دونالد ترامب يتقدم في الانتخابات 

يقترب دونالد ترامب من الفوز بترشيح الحزب الجمهوري، واحتمال خوض غمار التنافس مرة أخرى مع بايدن على منصب الرئيس في نوفمبر/تشرين الثاني.

وترفض هيلي، التي بات من الصعب حصولها على ترشيح الحزب الجمهوري للرئاسة بعد فوز دونالد ترامب المتتالي في ولايات أيوا ونيو هامبشير ونيفادا، الانسحاب من السباق وتخوض غمار آخر تنافس في ولايتها ساوث كارولاينا؛ حيث تتأخر بشكل كبير في استطلاعات الرأي.

نيكي هيلي المرشحة الرئاسية الجمهورية الأمريكية المحتملة
نيكي هيلي كانت مندوبة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة/ الأناضول

ووصف دونالد ترامب سفيرته السابقة لدى الأمم المتحدة بأنها "عقل عصفور" و"ميتة دماغياً" في إشارة إلى أنها لا تملك القدرة العقلية لدخول البيت الأبيض.ووصفت هيلي بايدن بأنه "غير مؤهل"، واستشهدت أيضاً بخطاب ترامب الأخير، حيث خلط بينها وبين رئيسة مجلس النواب الديمقراطية السابقة نانسي بيلوسي.

وقالت هيلي للصحفيين: "الأمر أكبر من مجرد جو بايدن. وسواء كان دونالد ترامب هو الذي خلط بيني وبين نانسي بيلوسي.. فقد حان الوقت لزعيم جديد".

تحميل المزيد