بايدن يجتمع بأرملة زعيم المعارضة الروسي.. توعّد بوتين وروسيا بحزمة من “مئات ومئات العقوبات”

عربي بوست
تم النشر: 2024/02/23 الساعة 05:28 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/02/23 الساعة 05:28 بتوقيت غرينتش
بايدن يجتمع بأرملة زعيم المعارضة الروسي ليكسي نافالني/رويترز

اجتمع الرئيس الأمريكي جو بايدن، الخميس 22 فبراير/شباط 2024، مع زوجة وابنة أليكسي نافالني زعيم المعارضة الروسي الذي توفي الأسبوع الماضي في أحد معسكرات الاعتقال، واصفاً نافالني بأنه كان "رجلاً شجاعته مذهلة". 

 وفي تصريحات للصحفيين في كاليفورنيا أفاد بايدن أن واشنطن تعتزم فرض حزمة واسعة من العقوبات على روسيا وزعيمها فلاديمير بوتين بعد وفاة نافالني. 

والجمعة الماضية 16 فبراير/شباط، قالت إدارة السجون في روسيا إن نافالني (47 ​​عاماً) فقد وعيه وتوفي فجأة، بعد تريضه سيراً في مستعمرة (بولار وولف) العقابية الواقعة فوق الدائرة القطبية الشمالية، حيث كان يقضي حكماً بالسجن لمدة ثلاثة عقود. 

بايدن وزوجة نافالني

وقال بايدن بعد لقائه بزوجة نافالني يوليا وابنته داشا: "كان رجلاً شجاعته مذهلة، ومن الرائع (رؤية) مدى تقمص زوجته وابنته" لهذه الصفة"، مضيفاً: "أعلم أننا سنعلن العقوبات على بوتين، المسؤول عن وفاته، غداً (الجمعة)". 

بايدن يجتمع بأرملة زعيم المعارضة الروسي ليكسي نافالني/رويترز
بايدن يجتمع بأرملة زعيم المعارضة الروسي ليكسي نافالني/رويترز

بدورها، قالت فيكتوريا نولاند وكيلة وزارة الخارجية الأمريكية للشؤون السياسية اليوم الخميس إن بعضاً من "مئات ومئات ومئات" العقوبات التي سيُعلن عنها في الأيام المقبلة سيستهدف المسؤولين عن وفاة نافالني، لكن معظمها سيطال "آلة حرب (الرئيس فلاديمير) بوتين" ويسد الفجوات في نظام العقوبات الحالي.

في السياق ذاته، قال والي أدييمو نائب وزيرة الخزانة الأمريكية لرويترز، الخميس، إن الولايات المتحدة ستفرض عقوبات على أكثر من 500 هدف يوم الجمعة بالتزامن مع الذكرى الثانية للغزو الروسي لأوكرانيا. 

واشنطن تريد معاقبة روسيا

أضاف أدييمو أن الإجراء، الذي يتم اتخاذه بالشراكة مع دول أخرى، سيستهدف المجمع الصناعي العسكري الروسي، فضلاً عن شركات في دول ثالثة تساعد في تسهيل وصول روسيا للسلع التي تريدها. 

وتتزامن الإجراءات الجديدة مع الذكرى السنوية الثانية لبداية الغزو الروسي لأوكرانيا، وتسعى واشنطن لمحاسبة روسيا عن الحرب وكذلك عن وفاة المعارض الروسي البارز أليكسي نافالني.

المعارض الروسي أليكسي نافالني – رويترز
المعارض الروسي أليكسي نافالني – رويترز

وفي بيان صدر قبل أن يتحدث بايدن للصحفيين، قال البيت الأبيض إن الرئيس عبّر عن "تعازيه القلبية" لعائلة نافالني. 

وذكر البيت الأبيض في بيان، أن بايدن أبدى خلال اللقاء في كاليفورنيا إعجابه "بشجاعة (نافالني) الاستثنائية وإرثه في محاربة الفساد وفي سبيل روسيا حرة وديمقراطية يتساوى فيها الجميع أمام القانون".

تحميل المزيد