“روسيا هزمت نابليون وهتلر”.. ترامب يثير جدلاً ويتجنّب انتقاد بوتين ويصف قضاء أمريكا بـ”الفاشي”

عربي بوست
تم النشر: 2024/02/21 الساعة 08:40 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/02/21 الساعة 10:07 بتوقيت غرينتش
الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين/رويترز

رفض الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، توجيه انتقادات مباشرة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على خلفية مقتل المعارض السياسي الروسي أليسكي نافالني، وذلك في مقابلة تلفزيونية مساء الثلاثاء 20 فبراير/شباط 2024، وصف فيها القضاء الأمريكي بأنه "فاشي وشيوعي".

وخلال برنامج "تاون هول" التلفزيوني، حضره ناخبون في ساوث كارولينا بثّته شبكة "فوكس نيوز"، ورغم إلحاح لورا إنغراهام، مذيعة البرنامج الذي استمر ساعة، تجنّب ترامب ذكر بوتين عند سؤاله عن نافالني، لكنه أعرب عن أسفه "للحالة المحزنة جدًا".

"روسيا هزمت نابليون وهتلر"

من جانب آخر، رأى ترامب أن روسيا "آلة حرب هزمت نابليون وهتلر"، في إطار تعليقه على الحرب بأوكرانيا، والدعم الأمريكي العسكري الموجه إلى كييف، وكثيراً ما انتقده ترامب.

في حين قارن ترامب لوائح الاتهام الجنائية الموجهة له في نحو 9 قضايا، بظروف نافالني، أكبر معارض لنظام الرئيس الروسي بوتين، والذي توفي داخل سجنه البعيد بالقطب الشمالي في 16 من الشهر الحالي. 

كما أعرب ترامب عن أسفه لوفاة نافالني، التي ألقى الرئيس جو بايدن وغيره من الزعماء الغربيين باللوم فيها على بوتين، وقال: "نافالني حالة محزنة للغاية. كان شجاعاً للغاية، لقد كان رجلاً شجاعاً للغاية لأنه عاد (إلى روسيا)". 

أضاف: "لقد عاد، وكان بإمكانه البقاء بعيداً، وبصراحة ربما كان من الأفضل له كثيراً البقاء بعيداً والتحدث من خارج البلاد بدلاً من الاضطرار إلى العودة"، مضيفاً: "هذا يحدث في بلادنا أيضاً، نحن نتحول إلى دولة شيوعية بطرق عدة".

ثم تحول ترامب إلى نفسه، مكرراً تأكيداته أن الملاحقات القضائية ضده "إنما تحرّكها السياسة"، مضيفاً: "إنه أمر فظيع، لكنه يحدث في بلدنا أيضاً"، مشيراً إلى أن لوائح الاتهام الجنائية هي دليل على أن الولايات المتحدة "تتحول إلى دولة شيوعية بعدة طرق".

وقال ترامب: "لقد تم إملائي أربع مرات… كل ذلك بسبب حقيقة أنني أعمل في السياسة".. "لقد أملوا عليّ أشياء سخيفة للغاية." 

وانتقد ترامب خلال المقابلة تغريمه من محكمة في نيويورك 355 مليون دولار في قضية احتيال، قائلاً "إنها شكل من أشكال ما تعرّض له نافالني". 

أضاف: "إنه شكل من أشكال الشيوعية أو الفاشية". وقال: "لديّ 8 أو 9 محاكمات، كل ذلك لأنني أعمل في السياسة"، متابعاً: "لو كنت أخسر في استطلاعات الرأي، لما تحدثوا عني حتى، ولما كانت ستُفرض عليّ غرامات قانونية". 

إضافة إلى قضية الاحتيال المدنية في نيويورك، يواجه ترامب 91 تهمة جنائية، بينها تهم تتعلق بالتدخل لقلب نتيجة الانتخابات الرئاسية التي خسرها أمام بايدن في 2020.

بوتين يكشف عن مرشحه المفضل لرئاسة أمريكا

والأسبوع الماضي، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في تصريحات، إنه يفضل رؤية جو بايدن، على منافسه دونالد ترامب، في رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية. 

جاء ذلك في تصريحات لقناة "Rossiya-1" الرسمية، الأربعاء 14 فبراير/شباط 2024، رداً على سؤال عما إذا كان يريد رؤية (الديمقراطي) بايدن أم (الجمهوري) ترامب رئيساً للولايات المتحدة. 

وقال بوتين: "بايدن.. أكثر خبرة ويمكن التنبؤ بمواقفه، إنه سياسي من المدرسة القديمة"، لكن الرئيس الروسي شدد على أنه سيعمل في النهاية مع الرئيس الذي يختاره الشعب الأمريكي. 

وأشار إلى أن ترامب (الرئيس الأمريكي السابق) لديه وجهات نظر خاصة حول كيفية تطوير علاقات الولايات المتحدة مع حلفائها. 

وتشهد الولايات المتحدة الأمريكية انتخابات رئاسية في 5 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

تحميل المزيد