بعد مظاهرات ضد ركاب إسرائيليين.. مؤسس “تليغرام” يلجأ لحجب قنوات تضم محتوى “يناهض” اليهود في داغستان

عربي بوست
تم النشر: 2023/10/30 الساعة 18:18 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/10/30 الساعة 18:29 بتوقيت غرينتش
تطبيق تلغرام للرسائل/istock

قال بافيل دوروف مؤسس تطبيق تليغرام، الإثنين 30 أكتوبر/تشرين الأول 2023، إن تطبيق المراسلة الشهير سيحجب القنوات التي تدعو إلى ما سماها "أعمال عنف" معادية للسامية في منطقة داغستان الروسية. وكتب دوروف بقناته الخاصة على التطبيق: "ستُحجب القنوات التي تدعو إلى العنف، بسبب انتهاكها قواعد تليغرام وجوجل وأبل والعالم المتحضر برمته".

ونشر دوروف صورة ملتقطة لإحدى القنوات تحتوي على تهديدات للمجتمع اليهودي الصغير الذي يعيش في داغستان.

يأتي ذلك بعد أن حثت إسرائيل السلطات الروسية، الأحد، على حماية الإسرائيليين واليهود في المناطق الواقعة تحت ولايتها في أعقاب تقارير إعلامية عن احتمال تعرضهم لأعمال انتقامية من جانب محتجين مؤيدين للفلسطينيين في جمهورية داغستان‭‭ ‬‬الروسية.

إسرائيل تطالب روسيا بحماية اليهود في داغستان

جاء في بيان لوزارة الخارجية بالقدس، أن السفير الإسرائيلي في موسكو يعمل مع السلطات الروسية لضمان سلامة الإسرائيليين واليهود. وأضاف البيان أن "دولة إسرائيل تنظر إلى المحاولات التي تستهدف إيذاء المواطنين الإسرائيليين واليهود في أي مكان على أنها أمر خطير".

وبثت وسائل إعلام إسرائيلية لقطات من مطار محج قلعة في داغستان تُظهر عشرات الشبان الغاضبين بسبب حرب غزة، وهم يقتحمون المدرج بحثاً عن ركاب رحلة قادمة من تل أبيب.

وجاء في بيان وزارة الخارجية: "تتوقع إسرائيل من سلطات إنفاذ القانون الروسية حماية جميع المواطنين الإسرائيليين واليهود، أياً كانوا، واتخاذ إجراءات صارمة ضد مثيري الشغب وضد التحريض الجامح الموجه ضد اليهود والإسرائيليين".

مناهضون لإسرائيل يقتحمون مطاراً في داغستان

جدير بالذكر أن المئات من المحتجين المناهضين لإسرائيل اقتحموا مطار محج قلعة، الأحد، فور وصول طائرة قادمة من إسرائيل، مما اضطر قوات الأمن الروسية إلى إغلاق المطار وتغيير مسار الرحلات الجوية أثناء إبعاد المحتجين.

وقالت سلطات الصحة المحلية إن نحو 20 شخصاً أصيبوا، منهم اثنان في حالة حرجة. ومحج قلعة واحدة من عدة مناطق في شمال القوقاز التي تضم جاليات مسلمة كبيرة.

وأظهر مقطع مصور حصلت عليه رويترز حشداً معظمه من الشباب، يلوحون بالأعلام الفلسطينية ويقتحمون الأبواب الزجاجية ويهرولون إلى داخل المطار وهم يهتفون "الله أكبر".

وأبعدت قوات الأمن التابعة لوكالة النقل الجوي الروسية (روسافياتسيا) المجموعة بحلول الساعة الـ10.20 مساء بتوقيت موسكو (الـ19.20 بتوقيت غرينتش). وقالت قوات الأمن لـ"رويترز"، إن الركاب الذين كانوا على متن الطائرة "في مكان آمن".

وقالت وكالة النقل الجوي إن المطار سيظل مغلقاً حتى السادس من نوفمبر/تشرين الثاني، وأمرت لجنة التحقيقات الروسية بفتح تحقيق في ملابسات الواقعة.

وحثت إسرائيل السلطات الروسية على حماية الإسرائيليين واليهود بالمناطق الواقعة تحت ولايتها في أعقاب تلك التقارير.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية، أن السفير الإسرائيلي في موسكو يعمل مع السلطات الروسية لضمان سلامة الإسرائيليين واليهود. وأضاف البيان أن "دولة إسرائيل تنظر إلى المحاولات التي تستهدف إيذاء المواطنين الإسرائيليين واليهود في أي مكان على أنها أمر خطير". ولم يرد الكرملين حتى الآن على طلب من رويترز للتعقيب.

تحميل المزيد