“حماس ذكية ووزير دفاع الاحتلال غبي”! ترامب يهاجم نتنياهو وينتقد فشل الاستخبارات الإسرائيلية

عربي بوست
تم النشر: 2023/10/12 الساعة 08:39 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/10/12 الساعة 08:39 بتوقيت غرينتش
الرئيس الأمريكي السابق ترامب ونتنياهو / رويترز

هاجم الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، الأربعاء 11 أكتوبر/تشرين الأول 2023، رئيسَ الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير دفاعه يوآف غالانت، بسبب ما وصفه بعدم الاستعداد للهجوم الذي أطلقته حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية "حماس".

وقال ترامب، الأوفر حظاً للفوز بترشيح الحزب الجمهوري لخوض انتخابات الرئاسة في عام 2024، في حديث لشبكة فوكس نيوز إن نتنياهو "تضرر بشدة" من الهجوم، وأضاف: "لم يكن مستعداً. لم يكن مستعداً وإسرائيل لم تكن مستعدة. وفي عهد ترامب، ما كان عليهم أن يكونوا مستعدين".

"نتنياهو مخيب للآمال وغالانت غبي"

ونقلت القناة 13 الإسرائيلية عن ترامب قوله في مؤتمر لمؤيدين له في فلوريدا، مساء الأربعاء، إن "نتنياهو مخيب للآمال وغالانت غبي"، في إشارة إلى الفشل الاستخباراتي الذي أدى إلى الهجوم الذي نفذته حركة "حماس" على مستوطنات غلاف غزة، واصفاً حركة حماس بأنها "ذكية". 

وأردف في إشارة إلى الفشل الاستخباري الإسرائيلي: "عندما نتحدث عن المخابرات، يجب أن يكونوا منظمين للغاية لأنهم يقاتلون قوة كبيرة جداً، ربما في إيران، لكن هذا شيء لم يكن لديهم". 

جنود في الجيش الإسرائيلي - رويترز
جنود في الجيش الإسرائيلي – رويترز

وفي حديثه إلى أنصاره في فلوريدا، علق ترامب مرة أخرى على الاستعداد الأمني ​​الإسرائيلي، وأشار إلى "بعض الأشياء التي مضت في مسار خاطئ الأسبوع الماضي"، وقال: "عليهم أن يصححوا الأمر لأنهم يقاتلون قوة كبيرة للغاية على الأرجح، ربما يقاتلون إيران".

وتحدث ترامب عن اغتيال قائد "فيلق القدس" الإيراني قاسم سليماني عام 2020، وقال: "كان هجوماً جيداً ودقيقاً انتهى في ثوانٍ، لكن نتنياهو خيّب أملي، كان الأمر فظيعاً، لقد رفض المساعدة ثم حاول أن ينسب إليه الفضل في ذلك، لن أنسى ذلك أبداً". 

غالانت يرد: هذه تكهنات

وأشار الرئيس الأمريكي السابق إلى أنه "سمع وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت يقول: نأمل ألا يهاجم حزب الله (اللبناني) من الشمال، فهذه نقطة الضعف". 

ووصف غالانت بأنه "غبي" بقوله: "حزب الله ذكي جداً، ولديهم (إسرائيل) وزير دفاع يقول: أتمنى ألا يهاجمنا حزب الله من الشمال، من سمع عن غبي يقول مثل هذا الكلام؟". 

وأشارت القناة الإسرائيلية إلى أن مكتب غالانت رد اليوم الخميس، على أقوال ترامب: "وزير الدفاع غالانت لم يتطرق ولم يعبر بأي شكل من الأشكال عما نسب إليه في مختلف المنشورات، ومفاده أنه يأمل ألا يهاجمنا حزب الله من الشمال". 

أضاف: "هذه تكهنات بعيدة المنال. وزير الدفاع مقتنع وواثق من قدرة الجيش الإسرائيلي والأجهزة الأمنية على إلحاق الأذى بجميع أعدائنا، كما يعملون حالياً ضد حماس في غزة".

كانت حركة "حماس" وفصائل فلسطينية أخرى في غزة أطلقت، السبت 7 أكتوبر/تشرين الأول، عملية "طوفان الأقصى"، رداً على "اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، ولا سيما المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة". 

في المقابل، أطلق جيش الاحتلال الإسرائيلي عملية "السيوف الحديدية"، ويواصل شن غارات مكثفة على مناطق عديدة في قطاع غزة، الذي يسكنه أكثر من مليوني فلسطيني يعانون من أوضاع معيشية متدهورة، جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ 2006.

تحميل المزيد