أعلنت أوكرانيا مقتله فظهر على التلفزيون الروسي! فيديو لقائد روسي كبير يثير جدلاً وكييف تعلق

عربي بوست
تم النشر: 2023/09/26 الساعة 17:34 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/09/26 الساعة 17:34 بتوقيت غرينتش
الأميرال فيكتور سوكولوف قائد أسطول البحر الأسود الروسي/رويترز

ظهر الأميرال فيكتور سوكولوف قائد أسطول البحر الأسود الروسي، الثلاثاء 26 سبتمبر/أيلول 2023، على شاشة التلفزيون الرسمي الروسي في أثناء مشاركته في اجتماع لقادة الدفاع، بعد يوم من قول القوات الخاصة الأوكرانية إنها قتلته. 

وفي مقاطع مصورة وصور نشرتها وزارة الدفاع، ظهر سوكولوف مع قادة آخرين للأسطول وهو يشارك فيما يبدو في اجتماع بالحضور الشخصي مع وزير الدفاع سيرغي شويغو وغيره من قادة الجيش، لكن سوكولوف لم يتحدث، كما أنه لم يتضح موعد التقاط المقطع المصور.

يشار إلى أن القوات الخاصة الأوكرانية قالت أمس الإثنين، إن سوكولوف قُتل مع 33 عسكرياً آخرين في هجوم صاروخي الأسبوع الماضي على مقر أسطول البحر الأسود الروسي في ميناء سيفاستوبول في شبه جزيرة القرم الأوكرانية والتي تحتلها روسيا منذ 2014. 

وقالت القوات الخاصة الأوكرانية على تطبيق تليغرام، رداً على المقطع المصور الروسي: "اضطر الروس متعجلين إلى نشر رد يزعم أن سوكولوف على قيد الحياة، ولذا تتحقق وحداتنا من المعلومات". 

في حين أحجم المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف عن التعليق على ما أعلنته أوكرانيا وأحال الصحفيين إلى وزارة الدفاع الروسية.

كانت أوكرانيا قد كثفت، في الأسابيع الأخيرة، ضرباتها على شبه جزيرة القرم بطائرات مسيّرة وصواريخ، معلنةً تدمير أنظمة دفاع جوي وحوض لبناء السفن وسفينتين هناك، وترغب القوات الأوكرانية بتعطيل خطوط الإمداد الروسية ووضع حد للسيطرة العسكرية الروسية على البحر الأسود.

وكانت أوكرانيا قد أعلنت، السبت 23 سبتمبر/أيلول 2023، أن عشرات الأشخاص بينهم "شخصيات قيادية في البحرية الروسية" قتلوا أو جُرحوا في هجوم صاروخي شنته، يوم الجمعة الماضي، على مقر قيادة أسطول البحر الأسود الروسي في مدينة سيفاستوبول الساحلية في القرم.

يُذكر أنه ​​​​​​​في 24 فبراير/شباط 2022، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا، وتشترط موسكو لإنهائها "تخلي" كييف عن خطط الانضمام إلى كيانات عسكرية، وهو ما تعده الأخيرة "تدخلاً" في سيادتها.​​​​​​​

تحميل المزيد