انتقاد إسرائيلي علني “نادر” لروسيا.. الموساد متخوف من بيعها أسلحة متقدمة لإيران، ويهدد بضرب “قلب طهران”

عربي بوست
تم النشر: 2023/09/11 الساعة 11:36 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/09/11 الساعة 11:36 بتوقيت غرينتش
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع المرشد الإيراني على خامنئي، أرشيفية /رويترز

قال رئيس جهاز الاستخبارات الإسرائيلي (الموساد)، ديفيد بارنيع، إن إسرائيل تتخوف من احتمال أن تبيع روسيا أسلحة متطورة لإيران، وذلك في انتقاد علني نادر لموسكو على لسان مسؤول إسرائيلي، بحسب وكالة Bloomberg الأمريكية.

وأوضح بارنيع في بيان ألقاه الأحد 10 سبتمبر/أيلول، أن تل أبيب "تخشى أن تستجيب روسيا لمطالب إيران، وتزودها بمواد خام وأسلحة تعرض إسرائيل للخطر".

وزعم بارنيع في تصريحاته العلنية أن جهاز الموساد أحبط أكثر من عشرين هجوماً خططت فيه إيران لاستهداف مواقع يهودية وإسرائيلية في أنحاء مختلفة من العالم هذا العام، وإن لم يقدم مزيداً من التفاصيل عن الخطط الإيرانية المزعومة.

وهدد مدير الموساد باستهداف المسؤولين وصناع القرار الإيرانيين "من الرتب الدنيا إلى العليا" إذا ألحقت أي مؤامرة هجومية مرتبطة بإيران ضرراً باليهود أو الإسرائيليين، محذراً من أن الرد الإسرائيلي سيكون "في عمق إيران، وفي قلب عاصمتها طهران".

أسلحة متطورة من روسيا 

يأتي ذلك بعد أن كشفت مصادر مطلعة لوكالة بلومبرغ الأمريكية في مارس/آذار الماضي، أن إيران تسعى للحصول على أنظمة دفاع جوي حديثة ومتطورة من روسيا. 

ولم تكشف روسيا عما إذا كانت تنوي تزويد إيران بأنظمة الدفاع الجوي "إس 400″، التي يذهب المسؤولون الإسرائيليون إلى أنها تعترض قدراتهم على ضرب برنامج طهران النووي.

كانت إسرائيل أنذرت مراراً بأنها لن تسمح لـ"عدوها اللدود" إيران بالحصول على أسلحة نووية، وتوعدت مرات كثيرة باتخاذ إجراءات عسكرية للحيلولة دون ذلك. 

لكن روسيا وإيران واصلتا تعزيز العلاقات خلال الحرب في أوكرانيا، ولم تُصدر إسرائيل سوى انتقادات خفيفة لموسكو؛ لكي تحافظ على علاقاتها الودية بالكرملين بشأن قضايا الشرق الأوسط.

تحميل المزيد