بوتين يلوح بإمكانية استخدام اليورانيوم المستنفد “إذا لزم الأمر”.. هدد بالانسحاب من اتفاقية الحبوب

عربي بوست
تم النشر: 2023/06/13 الساعة 17:17 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/06/13 الساعة 17:40 بتوقيت غرينتش
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين / رويترز

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الثلاثاء، إن روسيا ستستخدم أسلحة مزودة باليورانيوم المستنفد "إذا لزم الأمر"، رداً على تقارير بأن الولايات المتحدة ستزود أوكرانيا بمثل هذه الأسلحة، في حين لوّح بإمكانية الانسحاب من "اتفاقية الحبوب" التي رعتها تركيا والأمم المتحدة بين طرفي الصراع.

جاءت تصريحات بوتين خلال اجتماعه مع مراسلين ومدونين عسكريين روس أذاعه التلفزيون الرسمي، الثلاثاء 13 يونيو/حزيران 2023.

الانسحاب من "اتفاقية الحبوب"

وقال بوتين إن موسكو تدرس الانسحاب من اتفاق توريد الحبوب عبر البحر الأسود، مضيفاً أن بلاده تعرضت "للخداع" بشأن تنفيذ أجزاء من الاتفاق تتعلق بصادراتها. 

أضاف بوتين، أن الاتفاق، الذي جاء بوساطة الأمم المتحدة وتركيا، كان يهدف إلى مساعدة الدول "الصديقة" في إفريقيا وأمريكا اللاتينية، لكن أوروبا كانت أكبر مستورد للحبوب الأوكرانية التي صارت مصدّراً رئيسياً للعملة الأجنبية في كييف.

محادثات سلام مع أوكرانيا

من جانب آخر، قال الرئيس الروسي إن بلاده منفتحة على محادثات سلام بشأن أوكرانيا، لكن السبيل الوحيد لوقف الصراع هو أن توقف الدول الغربية إمداداتها من الأسلحة إلى كييف، لافتاً إلى أن "مفتاح الحل للصراع بيد الغرب"، على حد وصفه. 

وجدّد بوتين اتهامه للغرب بالسعي لإلحاق الهزيمة بروسيا في أوكرانيا، وقال إن موسكو لديها "خطة سلام" خاصة بها لهذا البلد.

"الغرب يحاول هزّ روسيا"

من جانب آخر، اعتبر بوتين أن الغرب "يستخدم أوكرانيا في زعزعة الأوضاع بروسيا"، مشيثراً إلى أن الغرب "يحاول هزّ روسيا طوال الوقت، لأنه لا أحد يحتاج إلى دولة لديها مثل هذه الإمكانات"، وفق ما نقلت قناة "روسيا اليوم" الرسمية.

الرئيس الروسي خلال اجتماعه مع مراسلين ومدونين عسكريين روس/رويترز
الرئيس الروسي خلال اجتماعه مع مراسلين ومدونين عسكريين روس/رويترز

أضاف: "في القوقاز، على سبيل المثال، مع من كنا في حالة حرب؟ إلى حد كبير، مع القاعدة. وماذا فعل شركاؤنا المزعومون؟ لقد دعموها – مادياً وإعلامياً وسياسياً، وحتى في المجال العسكري. كان لا يهمهم أن هذا تنظيم القاعدة. كان همهم فقط زعزعتنا". 

وأوضح بوتين أن "كل ما فعلوه كان من منطلق زعزعة الاستقرار في روسيا. لقد حاولنا بكل السبل. اتفقنا على أن الناتو لن يتوسع. ومع ذلك واصلوا أفعالهم. لماذا. لأنها (روسيا) دولة كبيرة جداً. لا يريدون لدولة بهذا الحجم في أوروبا، في مثل هذا المكان، مع مثل هذه الإمكانات. وبالتدريج يحاول الجميع تقطيع أوصالنا وتقسيمنا".

لكن في السياق ذاته، رأى بوتين أن "الكثير من الأشخاص في الولايات المتحدة لا يريدون حرباً عالمية ثالثة"، دون مزيد من التفاصيل.

تحميل المزيد