“نتطلع لاستمرار العمل سوياً كحلفاء”.. بايدن وأمين الناتو وقادة أوروبا يهنئون الرئيس التركي أردوغان

عربي بوست
تم النشر: 2023/05/28 الساعة 22:42 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/05/28 الساعة 23:11 بتوقيت غرينتش
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان/ shutterstock

توالت التهاني الغربية للرئيس التركي رجب طيب أردوغان بفوزه بولاية رئاسية جديدة، ولكنها تأخرت قليلاً حتى إعلان الهيئة العليا للانتخابات مساء الأحد 28 مايو/أيار 2023، رسمياً فوز أردوغان في انتخابات، قادت صحف غربية خلالها حملات "شرسة" ضد الرئيس التركي. 

وفي وقت متأخر من الليل، هنأ الرئيس الأمريكي جو بايدن الرئيس رجب طيب أردوغان بفوزه في الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية.

وقال بايدن في تغريدة: "أبارك للرئيس رجب طيب أردوغان بإعادة انتخابه في تركيا".

وأضاف: "أتطلع لاستمرار العمل سوياً كحليفين في الناتو في المسائل الثنائية والعقبات العالمية المشتركة". 

فيما هنأ أمين عام حلف شمال الأطلسي "ناتو" ينس ستولتنبرغ، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بفوزه في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية.

وقال ستولتنبرغ في تغريدة: "تهاني لك أيها الرئيس أردوغان بإعادة انتخابك"، وأضاف: "أتطلع لاستمرار عملنا سوياً والاستعداد لقمة الناتو في يوليو/تموز المقبل".

وهنأ رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بفوزه في الانتخابات الرئاسية.

وأعرب ميشيل في تغريدة، مساء الأحد، عن تهانيه لأردوغان بإعادة انتخابه رئيساً لتركيا، وأضاف: "أتطلع إلى العمل معكم مجدداً خلال السنوات المقبلة لتعميق العلاقات".

كما قدم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون التهنئة، قائلاً إن فرنسا وتركيا لديهما "تحديات ضخمة يتعين مواجهتها معاً".

وهنأ المستشار الألماني أولاف شولتز الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على إعادة انتخابه رئيساً لتركيا في جولة الإعادة، وقال في تغريدة على تويتر إن تركيا وألمانيا شريكان وحليفان وثيقان.

وأضاف أن هناك ارتباطاً وثيقاً بين "الشعبين الألماني والتركي وبين اقتصاديهما"، وقال إن الجانبين يرغبان سوياً في تعزيز جدول أعمالهما المشترك بقوة دفع جديدة.

من الاحتفالات بفوز الرئيس التركي رجب طيب أردوغان – رويترز

من جانبه، هنأ الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا اليوم الأحد، نظيره التركي رجب طيب أردوغان على إعادة انتخابه، متمنياً له "فترة جيدة مع الكثير من العمل" للشعب التركي.

وكتب لولا على تويتر أن أردوغان يمكنه "الاعتماد على شراكة البرازيل في التعاون الدولي من أجل السلام وفي محاربة الفقر ومن أجل التنمية (في أنحاء) العالم".

وكان الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، من أول من هنأ غربياً الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بفوزه "الكبير والمستحق" في الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية.

وقال ترامب في تدوينة على منصة "تروث سوشيال" التابعة له: "أهنئ الرئيس رجب طيب أردوغان بانتصاره الكبير والمستحق بجدارة في تركيا".

وأضاف: "أعرفه (أردوغان) جيداً، وهو صديقي، وأعلم جيداً كم يحب دولته وشعب تركيا العظيم الذي رفعه إلى مستوى جديد من الأهمية والاحترام".

من الاحتفالات بفوز الرئيس التركي رجب طيب أردوغان – رويترز

يشار إلى أن موقف الدول الغربية كان بشكل غير رسمي يحبذ خسارة رجب طيب أردوغان جولة الانتخابات، فيما شنَّت صحف ووسائل إعلام غربية شهيرة حملات قوية ضد الرئيس التركي. 

ومساء الأحد، أعلنت الهيئة العليا للانتخابات في تركيا فوز الرئيس رجب طيب أردوغان رسمياً بولاية جديدة، بعد فرز أكثر من 99% من الصناديق. 

وقال رئيس الهيئة العليا للانتخابات أحمد ينار في مؤتمر صحفي: إن "الرئيس أردوغان حصل على 52.14%، وكليجدار أوغلو حصل على 47.86% مع فرز 99.43% من صناديق الاقتراع".

تحميل المزيد