الأرجنتين تعتزم الدفع باليوان للصين بدلاً من الدولار.. تريد الحد من استنزاف العملة الصعبة من احتياطياتها

عربي بوست
تم النشر: 2023/04/27 الساعة 07:44 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/04/27 الساعة 11:05 بتوقيت غرينتش
اليوان الصيني والدولار الأمريكي / رويترز

أعلنت الحكومة الأرجنتينية، الأربعاء 26 أبريل/نيسان 2023، أنها تعتزم دفع ثمن الواردات الصينية باليوان بدلاً من الدولار، للحد من استنزاف احتياطياتها من العملات الصعبة. 

وزير الاقتصاد الأرجنتيني، سيرجيو ماسا، قال في بيانٍ إن الحكومة تهدف إلى دفع حوالي مليار دولار من الواردات الصينية باليوان بدلاً من الدولار، في مايو/أيار المقبل، وبعد ذلك سيتم دفع حوالي 790 مليون دولار من الواردات الشهرية باليوان.

وأكد أن هذه الآلية "ستحل مكان" استخدام احتياطيات الأرجنتين المتناقصة من الدولار، بحسب "فرانس برس". 

أضاف ماسا أن القرار يهدف إلى تسهيل تدفق الدولارات إلى الخارج، وذلك خلال حدث عقب اجتماع مع السفير الصيني، زو شياو لي، وكذلك مع شركات من مختلف القطاعات.

يأتي القرار في الوقت الذي تكافح فيه الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية مستويات حرجة في احتياطياتها من الدولار، وسط انخفاض حاد في الصادرات الزراعية بسبب الجفاف، فضلاً عن عدم الاستقرار السياسي قبل الانتخابات هذا العام. 

في نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي، وسّعت الأرجنتين مقايضة العملات مع الصين بمقدار 5 مليارات دولار، في محاولة لتعزيز الاحتياطيات الدولية للأرجنتين. 

أضاف ماسا أن الاتفاقية ستسمح للأرجنتين "بالعمل على إمكانية" زيادة معدل الواردات، مع الموافقة على أوامر الاستيراد المقومة باليوان في 90 يوماً بدلاً من 180 يوماً القياسي.

وبدأ تدهور العملة المحلية الأرجنتينية، الأسبوع الماضي، بعد ضغوط استمرت لأيام على البيزو، ووسط حالة من الغموض قبل إجراء الانتخابات في بلد يطبق ضوابط على سعر الصرف للحد من آثار الأزمة المالية والتضخم الذي تجاوز نسبة 100%. 

وقالت الخبيرة الاقتصادية ماريا كاستيليوني لمحطة "تي إن" التلفزيونية، إن خفض قيمة العملة كان في جزء منه نتيجة بحث الأرجنتينيين عن "ملاذ" بالدولار الأمريكي لحماية قوتهم الشرائية. 

وأشار ماسا إلى أن قرار الدفع باليوان يحسّن "صافي احتياطيات الأرجنتين". وأضاف أنه يسمح لنا بالحفاظ على "حجم الواردات ووتيرة التجارة بين الأرجنتين والصين"، بعد عام ضعيف بالنسبة للصادرات الأرجنتينية، التي تراجعت جراء تضرر قطاع الزراعة بسبب الجفاف المستمر.

تحميل المزيد