امرأتان تقاضيان شركة آبل بسبب جهاز تعقب من إنتاجها.. تعرضتا للمطاردة من شريكيهما السابقين

عربي بوست
تم النشر: 2022/12/08 الساعة 13:41 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/12/08 الساعة 13:41 بتوقيت غرينتش
جهاز التعقب (AirTag) من إنتاج شركة "آبل" / مواقع التواصل

تقدمت امرأتان بدعوى قضائية ضد شركة آبل بتهمة "مطاردتهما ومضايقتهما" من خلال جهاز التعقب (AirTag)، الذي تنتجه الشركة ذاتها، وسط تحذيرات من قبل النشطاء في قضايا العنف المنزلي من أنه يمكن بسهولة استغلال التكنولوجيا للمراقبة السرية، بحسب صحيفة The Times البريطانية.  

تتهم الدعوى القضائية المرفوعة في كاليفورنيا شركة آبل بالفشل في تقديم ضمانات كافية لمنع استخدام الملاحقين جهازَ التعقب AirTag. ونتيجة لذلك، صارت هذه الأجهزة "السلاح المفضل للمطاردين والمسيئين"، بحسب الدعوى القضائية.

وقالت لورين هيوز، إحدى السيدتين اللتين قدمتا الدعوى، من مقاطعة ترافيس بولاية تكساس الأمريكية، إنَّ صديقها السابق وضع AirTag في إحدى حجيرات عجلات سيارتها واستخدمه لتتبعها. ووفقاً للدعوى القضائية، لُوِّنَ جهاز AirTag بقلم تحديد لتغطية لونه الأصلي الرمادي والأبيض، ورُبِط في كيس بلاستيكي لإخفائه.

أضافت هيوز، التي تتنقّل بين الشقق للهرب من شريكها السابق، أنه استخدم الجهاز لتعقبها إلى حيها الجديد في مارس/آذار الماضي. ويُزعَم أنه نشر على الإنترنت صورة لشاحنة تاكو في الحي الذي تعيش فيه جنباً إلى جنب مع رمز تعبيري يغمز، مع هاشتاغ باسم المنتج "# airt2.0".

شركة آبل الأمريكية / gettyimages
شركة آبل الأمريكية / gettyimages

بينما زعمت المرأة الثانية المشاركة في الدعوى، التي لم تُكشَف هويتها، وأُشير إليها بالاسم المستعار "جين دو"، أنه بعد "طلاق إشكالي" تعرضت للمضايقة من زوجها السابق. ولم تستطع المرأة، التي تعيش في مقاطعة كينغز بولاية نيويورك، فهم كيفية تمكّن زوجها السابق من تتبع تحركاتها حتى عثرت على AirTag في حقيبة ظهر طفلها.

تنص الدعوى على أنَّ "السيدة دو لا تزال تخشى على سلامتها. وعلى أقل تقدير، أظهر مطاردُها تمسكه بالاستمرار في استخدام AirTag لتتبعها ومضايقتها وتهديدها، ويواصل استخدام AirTag للعثور على موقع المدعية".

تسبب بمقتل امرأة

وتضيف الدعوى القضائية، التي تسعى للحصول على تعويضات غير محددة، أنَّ جهاز AirTag متورط في قتل امرأة في أكرون بولاية أوهايو، وقتل رجل في إنديانابوليس بولاية إنديانا.

وتبلغ تكلفة الجهاز، الذي يعادل حجمه حجم عملة معدنية بقطر 18 ملليمتراً تقريباً، 42.7 دولار أمريكي، ويمكن استخدامه لتتبع العناصر الشخصية مثل المفاتيح والحقائب. 

ويعمل الجهاز عن طريق إرسال إشارة بلوتوث يمكن اكتشافها بواسطة الأجهزة المجاورة؛ مثل أجهزة آيفون وآيباد، باستخدام شبكة Find My من آبل. ويمكن للمستخدمين رؤية مواقع AirTag على الخريطة باستخدام تطبيق Find My.

في فبراير/شباط، قالت شركة آبل إنها تعمل على تحديث AirTag لجعل تتبع الأشخاص دون علمهم أصعب. وتضمنت التغييرات تحسين نظام التنبيه الذي يخبر مستخدمي آيفون أنَّ جهاز AirTag غير معلوم في مكان قريب منهم.

وأضافت آبل، في ذلك الوقت: "صُمِّمَ جهاز AirTag لمساعدة الأشخاص في تحديد موقع ممتلكاتهم الشخصية، وليس لتتبع الأشخاص أو ممتلكات آخرين، ونحن ندين بأقوى العبارات الممكنة أي استخدام ضار لمنتجاتنا".

تحميل المزيد