تسمح بقتل الناس حين استشعار الخطر! شرطة ولاية أمريكية تقترح استخدام روبوتات لها “قوة قاتلة”

عربي بوست
تم النشر: 2022/11/25 الساعة 12:59 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/11/25 الساعة 13:00 بتوقيت غرينتش
روبوتات Remotec القاتلة في نيويورك / gettyimages

اقترحت إدارة شرطة سان فرانسيسكو الأمريكية السماح باستخدام روبوتات لها "قوة قاتلة" أثناء الاستجابة للحوادث، وفقاً لمسودة سياسات نشرتها مؤخراً، بحسب ما نقلت صحيفة The Guardian البريطانية، الخميس 24 نوفمبر/تشرين الثاني 2022.

توضح الوثيقة كيف تقترح إدارة شرطة سان فرانسيسكو استخدام مجموعتها من الروبوتات، التي يبلغ عددها 17 في المجموع، على الرغم من أنَّ 12 منها خارج الخدمة.

بدوره، قال متحدث باسم الشرطة لموقع Mission Local إنَّ الأجهزة التي يُتحكَم فيها عن بُعد تُستخدَم عموماً لتفتيش المنطقة والتخلص من القنابل.

استخدمات متعددة

ووفقاً للاقتراح، تريد إدارة الشرطة استخدامها من أجل "التدريب والمحاكاة، والاعتقالات الجنائية، والحوادث الخطيرة، والظروف الملحَّة، وتنفيذ أمر قضائي أو أثناء تقييمات الجهاز المشبوهة".

وتضم أحدث نماذج من روبوتات Remotec المملوكة للإدارة نظام أسلحة اختيارياً، وفقاً لموقع The Verge، ويمكن لطرازها F5A تحميل قذائف بنادق تُستخدَم غالباً في تفجير القنابل.

فيما تتمتع كذلك روبوتات QinetiQ Talon بإمكانية تسليحها. ويمكن تعديل النموذج المستخدم من الجيش الأمريكي لإضافة رشاشات وقاذفات قنابل يدوية، بحسب الموقع. 

وسيسمح اقتراح إدارة شرطة سان فرانسيسكو لهذه الروبوتات بقتل الناس "حين يلوح في الأفق خطر فقدان أرواح من أفراد الجمهور أو الضباط، ويفوق هذا الخطر أي خيار آخر للقوة متاح لإدارة شرطة سان فرانسيسكو".

في السياق، ذكرت إدارة الشرطة أنَّ إعطاء الروبوتات القدرة على القتل من شأنه مساعدة الضباط في "الدعم الأرضي والوعي بالأوضاع".

جدل بتفويض الروبوتات

ووفقاً لموقع، لم تذكر النسخة الأصلية من المسودة قضية "القوة المميتة" حتى أضاف أحد أعضاء مجلس المشرفين في المدينة أنه "لا يجوز استخدام الروبوتات كقوة ضد أي شخص".

وشطبت إدارة الشرطة العبارة وأعادت صياغتها إلى البيان الذي يبرر استخدام القوة المميتة في مواجهة خطر وشيك وعدم وجود خيارات أخرى، وفقاً لما ذكره موقع Mission Local.

يُشار إلى أن لجنة القواعد التابعة لمجلس المشرفين بالمدينة وافقت على نسخة من الوثيقة. ويُنتظَر قرار المجلس بكامل هيئته الأسبوع المقبل.

ولم ترد إدارة شرطة سان فرانسيسكو على الفور على أسئلة من الغارديان؛ لكن متحدثاً باسم الإدارة قال لموقع The Verge إنَّ الإدارة ليست لديها حالياً "أي نوع من الخطط المحددة المُطبّقة" فيما يتعلق باستخدام الروبوتات للقوة المميتة؛ لأنها تعتبر الظروف التي تتطلب استخدام مثل هذه القوة "نادرة واستثنائية".

تحميل المزيد