أغنية احتجاجية تثير غضب حكومة هونغ كونغ.. تم تشغيلها ببطولة رياضية بدلاً من النشيد الوطني الصيني

عربي بوست
تم النشر: 2022/11/14 الساعة 22:40 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/11/14 الساعة 22:40 بتوقيت غرينتش
سكان هونغ كونغ تظاهروا مراراً للدفاع عن حرياتهم/ Reuters

هاجمت حكومة هونغ كونغ، الموالية لبكين، بطولة رياضية بعد عزف أغنية تخص الحركة الاحتجاجية التي شهدتها المدينة، بدلاً من النشيد الوطني الصيني خلال مباراة في كوريا الجنوبية، بحسب ما قالته صحيفة The Guardian البريطانية، الأحد 14 نوفمبر/تشرين الأول 2022. 

وأعربت هونغ كونغ عن "استنكارها الشديد" لعزف أغنية مرتبطة بالحركة المؤيدة للاستقلال التي نشطت عام 2019، في وقت كان يُفترض فيه عزف النشيد الوطني الصيني "مسيرة المتطوعين".

ولم تذكر السلطات اسم الأغنية، لكن مقطعاً من مباراة الرغبي التي أقيمت يوم الأحد 13 نوفمبر/تشرين الثاني 2022K، أشار إلى أن أغنية المجد لهونغ كونغ Glory to Hong Kong، التي ارتفعت شعبيتها خلال حركة الاحتجاج التي بدأت عام 2019، عُزفت قبل المباراة النهائية بين هونغ كونغ وكوريا الجنوبية في إنتشون.

وطالب بيان صادر عن الحكومة بفتح تحقيق في الحادث، وجاء فيه: "أرسلنا بالفعل إلى اتحاد الرغبي في هونغ كونغ مساء الأحد، لنطالبهم بالتعامل مع هذا الأمر بجدية، وإجراء تحقيق كامل ودقيق وتقديم تقرير مفصل، ونقلنا اعتراضنا الشديد إلى اتحاد آسيا للرغبي، المسؤول عن تنظيم المباريات".

وهذه الأغنية كتبها ونشرها على الإنترنت مجموعة من النشطاء المحليين خلال حركة عام 2019 الاحتجاجية اعتراضاً على إصدار قانون تسليم المجرمين. ورغم أنها ليست محظورة على الورق، فتشغيلها علناً يعد مخاطرة بعد إصدار قانون الأمن القومي بهونغ كونغ في يونيو/حزيران عام 2020.

ورغم فوز هونغ كونغ في المباراة بنتيجة 19 مقابل 12، لم يحتفل اتحاد الرغبي في هونغ كونغ بالفوز في حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي حتى الآن، ولم تتوافر مقاطع الفيديو المباشرة للمباراة على منصات اتحاد آسيا للرغبي. 

خطأ من موظف مبتدأ 

وقالت سلطات هونغ كونغ إن اتحاد آسيا للرغبي اعتذر عن الحادث وأوضح أن الخطأ "نتج عن خطأ بشري من موظف مبتدئ" في هيئة التنظيم المحلية.

وقال اتحاد الرغبي في هونغ كونغ لصحيفة The Guardian يوم الإثنين 14 نوفمبر/تشرين الثاني: "هيئة التنظيم لم تعزف الأغنية الصحيحة لهونغ كونغ. وقد أُبلغت بذلك واعتذرت بعد المباراة". وقال إن الخطأ تم تصحيحه "وعزف نشيد مسيرة المتطوعين" بعد ذلك.

قال الاتحاد إنه أعرب عن "استيائه الشديد" للهيئة التنظيمية المحلية، وإنه قبل تبرير ما حدث بأنه "خطأ بشري". وأضاف أن اتحاد آسيا للرغبي أعرب عن خالص اعتذاره وتعهد بعدم تكرار الخطأ.

وقالت الحكومة إن فريق هونغ كونغ قدّم التسجيل الصحيح للنشيد الصيني، وإنه سيشارك في المباراة المقبلة في دبي أواخر نوفمبر/تشرين الثاني 2022.

تحميل المزيد