تنتظره أوكرانيا بفارغ الصبر! البنتاغون يتخلف عن تسليمها سلاحاً يساعدها في إسقاط الطائرات المسيّرة

عربي بوست
تم النشر: 2022/10/22 الساعة 12:34 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/10/22 الساعة 13:12 بتوقيت غرينتش
طائرات مسيرة روسية، تعبيرية/ سبوتنيك

تأخرت الولايات المتحدة على تسليم منظومة مضادة للطائرات المُسيَّرة إلى كييف، في الوقت الذي تتصاعد فيه الهجمات الروسية الأخيرة على البنية التحتية الحيوية لأوكرانيا باستخدام طائرات بدون طيار إيرانية الصنع.

صحيفة The Wall Street Journal قالت، السبت 21 أكتوبر/تشرين الأول 2022، إن البنتاغون لم يوافق بعد على عقد لتسليم نظام مضاد للطائرات المُسيَّرة إلى كييف، التي وعد بها خلال الصيف الماضي.

نظام "مصاص الدماء"

وفي أواخر أغسطس/آب، قال البنتاغون إن الولايات المتحدة أدرجت نظام أسلحة يُعرَف باسم Vampire، أو مصاص الدماء، في حزمة مساعدات عسكرية بقيمة 3 مليارات دولار تقريباً لأوكرانيا.

وصُمِّم نظام الصواريخ المحمول المُوجَّه بالليزر لتثبيته بسرعة على ظهر شاحنة مدنية، ولديه القدرة على تدمير الطائرات بدون طيار والأهداف الأخرى خارج نطاق الأسلحة القياسية.

وفي ذلك الوقت، قال وكيل وزارة الدفاع الأمريكية لشؤون السياسة، كولن كال، إنَّ بلاده "ستوفر نظام مصاص الدماء للأوكرانيين في غضون الأشهر التسعة المقبلة، وقد تستغرق الأنظمة والجولات الإضافية عاماً أو عامين".

ومر شهران تقريباً على هذا الإعلان، ولا تزال الولايات المتحدة لم تصدر عقداً لتزويد نظام مكافحة الطائرات بدون طيار، وفقاً لوزارة الدفاع والشركة التي تُصنّع هذه التكنولوجيا.

يأتي التأجيل وسط وابل من الضربات الروسية التي قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إنها دمرت بالفعل 30% من شبكة الكهرباء في البلاد.

مطالبات للبنتاغون بضرورة الاستجابة

ووفقاً لمسؤول أوكراني كبير، تسعى أوكرانيا للحصول على أنظمة مضادة للطائرات، وتعقد محادثات مع العديد من الشركات الأمريكية حول كيفية محاربة الطائرة الإيرانية بدون طيار "شاهد -136".

إذ قال بريت فيليكوفيتش، خبير تكنولوجيا الطائرات بدون طيار وجندي العمليات الخاصة الأمريكي السابق الذي عمل على نطاق واسع في أوكرانيا هذا العام: "إنهم بحاجة إلى تحريك هذه الموافقات سريعاً. فطائرات شاهد المُسيَّرة هي أفضل سلاح يمتلكه الروس الآن. وهذه هي القضية رقم واحد".

فيما صرّح متحدث باسم البنتاغون عن التعهد بتوفير منظومة "مصاص الدماء" لأوكرانيا: "نتوقع صياغتها في عقد قريباً"، وامتنع عن الخوض في مزيد من التفاصيل.

من جانبها، قالت متحدثة باسم الشركة L3Harris Technologies، المُصنّعة لنظام "مصاص الدماء"، إن الشركة تتوقع شحن النظام إلى أوكرانيا في غضون تسعة أشهر من تسلم عقد البنتاغون. وأكدت: "سنعمل على تقييم طرق تسريع التسليم".

ورفضت شركة L3Harris التعليق على استعدادها لتقديم نظام "مصاص الدماء"، الذي لم يُنشَر في معركة سابقاً.

في الأسابيع الأخيرة، أضافت روسيا، التي تصنع طائراتها العسكرية بدون طيار، نموذجاً إيرانياً يصعب التشويش عليه، إذ لا تُحلّق طائرات "شاهد -136" عن بُعد بل تُبرمَج للاصطدام بإحداثيات، مما يعني أنها لا تقدم رابط اتصال يمكن تعطيله.

وتعرف النسخة الروسية من السلاح الإيراني باسم "جيرانيوم 2" Geranium-2، ونشرت موسكو في البداية طائرات كاميكازي بدون طيار- التي تنفجر عند الاصطدام- في منطقة خاركيف الشمالية الشرقية لكنها تستخدمها الآن على نطاق أوسع في أوكرانيا. ودمرت الطائرات بدون طيار مدافع الهاوتزر وعربات المشاة المدرعة وضربت قاعدة عسكرية واستهدفت البنية التحتية للطاقة في وسط كييف.

وعد الناتو

من جهته، قال الأمين العام لمنظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو)، ينس ستولتنبرغ، يوم الأربعاء 19 أكتوبر/تشرين الأول، في منتدى سياسي في برلين، إن الحلف سيوفر لأوكرانيا "أنظمة مضادة للطائرات بدون طيار، ومئات من أجهزة التشويش التي ستساعدهم على مواجهة التهديد المحدد للطائرات بدون طيار، بما في ذلك بالطبع، الطائرات بدون طيار إيرانية الصنع التي تسبب الآن الكثير من الفوضى أو المعاناة في أوكرانيا. لذلك، نحن في الواقع سننفذ ذلك في المستقبل القريب جداً".

وفي الأشهر الأخيرة، تحول البنتاغون إلى شراء معظم المساعدات العسكرية لأوكرانيا مباشرة من المتعاقدين الدفاعيين، وليس من المخزونات الحكومية. وكشف هذا في كثير من الأحيان عن قصور في القاعدة الصناعية الأمريكية، حيث تعاني الشركات من تأخيرات في سلسلة التوريد.

على سبيل المثال، لا تزال منظومة الصواريخ عالية الحركة "هيمارس" من طراز "إم 14″، التي حققت نتائج مهمة في ساحة المعركة في أوكرانيا، محدودة.

تحميل المزيد