“جندي بوتين” يزعم السيطرة على مدينة أوكرانية.. وكييف تنفي: القوات الشيشانية لا تقاتل بل تنهب وتُصور

عربي بوست
تم النشر: 2022/05/08 الساعة 06:47 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/05/08 الساعة 08:55 بتوقيت غرينتش
زعيم الشيشان رمضان قديروف - Getty Images

زعم رئيس جمهورية الشيشان الروسية، رمضان قديروف، الأحد 8 مايو/أيار 2022، أن جنوده سيطروا على معظم مدينة بوباسنا، شرقي أوكرانيا، في ظل تأكيد سابق لمسؤولين أوكرانيين على أن المعارك لا تزال مستمرة هناك.

وكتب قديروف في منشور عبر تليغرام: "مقاتلو القوات الخاصة الشيشانية سيطروا على معظم بوباسنا. تم تطهير الشوارع الرئيسية والأحياء المركزية بالمدينة بالكامل".

يُشار إلى أن القوات الروسية شنّت هجوماً جديداً على امتداد الجانب الشرقي لأوكرانيا، والذي شهد في الآونة الأخيرة بعض الهجمات والقصف المكثف حول بوباسنا في منطقة لوغانسك.

وبينما لم يصدر تعليق فوري من أوكرانيا، إلا أن مستشار الرئيس الأوكراني زيلينسكي، أوليكسي أريستوفيتش، قال في وقت متأخر، السبت 7 مايو/أيار، إن القتال العنيف في البلدة مستمر.

كذلك قال سيرهي جيداي، حاكم منطقة لوغانسك، السبت أيضاً، إن القوات الأوكرانية ما زالت تسيطر على المنطقة. وأضاف في منشور مصور على تليغرام: "الوضع صعب للغاية، لكنه تحت السيطرة".

وتابع أن القوات الشيشانية لم تشارك في القتال، لكنها كانت تنهب وتُسجل مقاطع مصورة.

يُذكر أن قديروف عادةً ما يصف نفسه بأنه "جندي مشاة" يأتمر بأمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ودأب قديروف على نشر تقارير ومقاطع مصورة على تليغرام لجنود شيشانيين، يُزعم مشاركتهم في أنشطة في أوكرانيا، لكن لم يرِد أي تأكيد لعدد الذين تم نشرهم بالفعل، وما إذا كانوا يشاركون في القتال أم لا، حسب رويترز.

وفي منتصف أبريل/نيسان 2022، زعم قديروف أن أكثر من ألف من مشاة البحرية الأوكرانية استسلموا في ماريوبول، بينما حثّ القوات المتبقية المتحصنة في مصنع آزوفستال للصلب على الاستسلام.

تحميل المزيد