الروائي التنزاني “عبد الرزاق غورناه” يفوز بجائزة نوبل للآداب.. أعماله تناولت اللاجئين والحياة تحت الاستعمار

عربي بوست
تم النشر: 2021/10/07 الساعة 13:14 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/10/07 الساعة 13:26 بتوقيت غرينتش
الروائي الفائز بجائزة نوبل عبد الرزاق غورناه - رويترز

أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم، الخميس 7 أكتوبر/تشرين الأول 2021، فوز الروائي التنزاني عبد الرزاق غورناه بجائزة نوبل للآداب، لعام 2021، الذي قال إنه لم يتمكن في البداية من تصديق الخبر. 

وقالت الأكاديمية في إعلان فوز الكاتب، المقيم في المملكة المتحدة، إن غورناه استحق جائزة نوبل للآداب "لسرده تأثيرات الاستعمار ومصير اللاجئين العالقين بين الثقافات والقارات، بشكل متعاطف ويخلو من أي مساومة".

يشار إلى أن غورناه وُلد عام 1948 في جزيرة "زنجبار" بتنزانيا، ووصل إلى المملكة المتحدة كلاجئ، عندما كان شاباً في نهاية الستينيات. 

ونشر الروائي التنزاني عشر روايات، والعديد من القصص القصيرة، فيما يبرز موضوع محنة اللاجئين واضطرابهم في معظم أعماله.

نُشرت أشهر مؤلفاته، وهي رواية "بردايس" (الجنة) عام 1994، وتروي قصة صبي نشأ في تنزانيا في أوائل القرن العشرين، وفازت الرواية بجائزة "بوكر"، وهي واحدة من أهم الجوائز الأدبية المخصصة للأعمال الروائية، حسب ما نقلت وكالة الإذاعة البريطانية "بي بي سي".

تضم الجائزة المرموقة ميدالية ذهبية، وجائزة مالية قدرها 10 ملايين كرونة سويدية (أكثر من 1.14 مليون دولار)، بفضل وصية تركها مبتكر الجائزة المخترع السويدي ألفريد نوبل، الذي توفي عام 1895.

خبر غير متوقع 

من جانبه، وصف الكاتب الروائي التنزاني عبد الرزاق غورناه فوزه بجائزة نوبل للأداب لعام 2021 بأنه أمر رائع حقاً، وقال إن منحه جائزة نالها عدد هائل من الكتَّاب البارعين شرف كبير له.

وقال لرويترز عندما سألته عن شعوره "أعتقد أنه أمر رائع حقاً… أنا ممتن جداً للأكاديمية السويدية لترشيحي وترشيح عملي".

أضاف كذلك: "إنه شيء عظيم، إنها جائزة كبيرة حقاً، وقائمة ضخمة من الكتاب الرائعين، ما زلت لا أستوعب الأمر، كانت مفاجأة تامة، حتى إنه كان عليّ انتظار سماع الإعلان قبل أن أتمكن من تصديقه".

يشار إلى أن العالِمَيْن الألماني بنيامين ليست والاسكتلندي ديفيد ماكميلان، نالا جائزة نوبل للكيمياء لعام 2021، الأربعاء، لأعمالهما في تطوير "التحفيز العضوي غير المتماثل".

والثلاثاء، فاز 3 علماء بجائزة نوبل للفيزياء لعام 2021، وهم الأمريكي من أصل ياباني شوكورو مانابي، والألماني كلاوس هاسلمان، والإيطالي جورجيو باريزي، تقديراً لمساهماتهم "الرائدة في فهم الأنظمة الفيزيائية المعقدة".

فيما فاز العالمان الأمريكيان ديفيد جوليوس، وأرديم باتابوتيان بجائزة نوبل في الطب لعام 2021، الإثنين، لاكتشافاتهما مستقبلات الحرارة واللمس.

وخلال الأيام المقبلة ستُمنح جوائز نوبل للعمل المتميز في مجالات السلام والاقتصاد.

تحميل المزيد