تلفزيون رسمي فرنسي يحذف “تقريراً محايداً” عن جبهة قره باغ

عربي بوست
تم النشر: 2020/10/23 الساعة 20:29 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/10/23 الساعة 20:30 بتوقيت غرينتش
طائرة هليكوبتر عسكرية أذربيجانية تحلق أثناء القتال فوق منطقة ناغورني قره باغ/رويترز

أقدم التلفزيون الرسمي الفرنسي على حذف تقرير محايد يتناول الاشتباكات بين أذربيجان وأرمينيا على جبهة إقليم "قره باغ" المحتل، بعد وقت وجيز من نشره ليل الخميس الجمعة 23 أكتوبر/تشرين الأول 2020.

التلفزيون الفرنسي "TF1" كان  نشر على موقعه الإلكتروني تقريراً مصوراً تحت عنوان "لقاء على خط الجبهة في قره باغ"، يتضمن لقطات من الجانب الأذربيجاني للجبهة.

ويسلط التقرير الضوء على تقدُّم الجيش الأذربيجاني لتحرير أراضيه، ويصف الأرمينيين بـ"الانفصاليين"، كما يوضح تدمير الكثير من المنازل، من جراء قصف الجانب الأرميني لقرى أذربيجانية، ما أدى إلى مقتل عدد من المدنيين، ونفوق كثير من الماشية.

في حديث مع مُعِد التقرير، يؤكد ضابط أذربيجاني ارتفاع الروح المعنوية لديهم، وأنهم يتمتعون بالأفضلية العسكرية على الجيش الأرميني.

كما يقول جندي أذربيجاني آخر، إن الجنود الأرمينيين تركوا أسلحتهم وفرّوا من أرض المعركة.

سبق أن أزال موقع إخباري فرنسي بارز، خبراً بعد وقت قصير جداً من نشره، كان قد تضمن عبارة أن "أرمينيا تحتل إقليم قره باغ".

ميدانياً، تمكن الجيش الأذربيجاني خلال العمليات من تحرير مدن جبرائيل وفضولي وزنغيلان، و3 بلدات، وأكثر من 130 قرية، وعدد من المرتفعات الاستراتيجية.

واشتبكت قوات أذربيجان مع قوات أرمينيا في عدة مناطق بإقليم ناغورنو قره باغ، الجمعة، بينما بدأت محادثات في واشنطن تهدف إلى إنهاء أعنف قتال يشهده الإقليم الجبلي خلال أكثر من 25 عاماً.

وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، اجتمع مع نظيريه الأرمينيي والأذربيجاني كل على حدة؛ في محاولة جديدة لإنهاء القتال المستمر منذ نحو شهر والذي قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إنه ربما يكون أودى بحياة خمسة آلاف.

اتفاقان لوقف إطلاق النار تمَّا بوساطة روسية، كانا انهارا وقوَّضا الآمال في إنهاء القتال الذي اندلع في 27 سبتمبر/أيلول، بسبب إقليم ناغورنو قره باغ، وهو إقليم منشق يقع في أذربيجان لكن تسيطر عليه أغلبية عرقية أرمينية.

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب صرح  بأن "تقدما طيبا" جار إحرازه بشأن القضية لكنه لم يخض في التفاصيل كما رفض الإفصاح عما إذا كان تحدث مع أي من زعيمي البلدين.

وقال للصحفيين في المكتب البيضاوي في البيت ألأبيض "نعمل مع أرمينيا. لدينا علاقة طيبة للغاية مع أرمينيا… سنرى ما سيحدث". ورددت حفنة من المحتجين من الجانبين تحمل علمي أرمينيا وأذربيجان وترفع لافتات هتافات خارج مقر وزارة الخارجية الأمريكية اليوم.

 وزير الخارجية الأذربيجاني جيهون بيراموف اجتمع  مع بومبيو لمدة تحو 40 دقيقة. وبعد مغادرته بلحظات وصل وزير خارجية أرمينيا زوهراب مناتساكانيان للاجتماع مع الوزير الأمريكي.

وقبل قليل من بدء محادثات واشنطن، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للصحفيين في إسطنبول إنه يأمل في أن يكون بإمكان موسكو وأنقرة العمل معا لحل النزاع.

تحميل المزيد