إمام مسجد بعاصمة أوروبية يدعو المسلمين لحيازة السلاح والجالية الإسلامية ترد

عربي بوست
تم النشر: 2019/03/20 الساعة 12:36 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/03/20 الساعة 12:36 بتوقيت غرينتش
Relatives and other people arrive to attend the burial ceremony of the victims of the mosque attacks, at the Memorial Park Cemetery in Christchurch, New Zealand March 20, 2019. REUTERS/Jorge Silva

رفضت "المجموعة الإسلامية" في براغ دعوةً أطلقها إمام مسجد العاصمة التشيكية، ليونيد كوشنارنكو، لمسلمي المدينة بحيازة الأسلحة للدفاع عن أنفسهم.

وقالت المجموعة الإسلامية، إن ما دعا إليه إمام مسجد العاصمة هو رأي شخصي، ولا يمثل المسلمين في الجمهورية التشيكية، بحسب ما نشرته وكالة الأنباء الفرنسية، الأربعاء 20 مارس/آذار 2019.

وكان كوشنارنكو قد نشر فيديو يوم الأحد، بعد يومين من هجوم نيوزيلندا الإرهابي، دعا فيه المسلمين للتسلُّح لحماية أرواحهم، مضيفاً: "إنها مسألة وقاية. قلت ذلك لردع أي مجنون عن التوجه إلى أحد المساجد والتسبب بمآسٍ".

وقال الإمام في شريط الفيديو "بعد الأحداث المأساوية الأخيرة، أدعو كل أبنائنا، خصوصاً الرجال ومَن يريد منهم ذلك… إلى التسلح لحماية أرواحهم وأملاكهم. اتصلوا بي وسأكون جاهزاً لمساعدتكم".

ونقلت صحيفة "دنيك إن" عن الإمام الأوكراني الأصل، أنه وجَّه نداءه استناداً إلى "مشاعر الإسلاموفوبيا" المنتشرة في الجمهورية التشيكية.

ويذكر أن الرئيس التشيكي الحالي ميلوس زيمان، الذي فاز بولاية ثانية العام الماضي، معروف باستخدامه لهجة معادية جداً للإسلام خلال حملته الانتخابية، في حين حصل الحزب اليميني المتطرف (إس بي دي) على 22 مقعداً في البرلمان، من أصل 200 مقعد.

والجمعة الماضية، استهدف هجوم دموي مسجدين بـ"كرايست تشيرتش" في نيوزيلندا، قتل فيه 50 شخصاً، أثناء تأديتهم الصلاة، وأصيب 50 آخرون.

فيما تمكنت السلطات من توقيف المنفذ، وهو أسترالي يدعى بيرنتون هاريسون تارانت، ومثل أمام المحكمة السبت، ووجهت إليه اتهامات بالقتل العمد.

وبدم بارد وتجرد من الإنسانية، سجل الإرهابي تارانت، لحظات تنفيذه أعمال قتل وحشية، وبث مقتطفات منها عبر وسائل التواصل الاجتماعي، في أعنف يوم شهده تاريخ البلاد الحديث، بحسب رئيسة الوزراء.

 
تحميل المزيد