جماعة إسلامية في إندونيسيا تسعى لإنهاء استخدام كلمة «زنديق»

عربي بوست
تم النشر: 2019/03/02 الساعة 16:06 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/03/02 الساعة 16:06 بتوقيت غرينتش
جماعة إسلامية في إندونيسيا تسعى لإنهاء استخدام كلمة «زنديق»

كشفت وكالة Bloomberg الأمريكية أن جمعية نهضة العلماء أكبر جماعة إسلامية في إندونيسيا أنها ستعمل على إنهاء استخدام كلمة "زنديق" أو "كافر" للإشارة إلى غير المسلمين في الدولة أو في ما يتعلق بمسائل المواطنة في خطوة قد تكون تهدف إلى التخفيف من التوترات الدينية قبل الانتخابات الرئاسية.

وقالت نهضة العلماء، التي تضم 140 مليون عضو، أثناء آخر مؤتمر وطني لها، إن غير المسلمين لا يجب الإشارة لهم باسم "كافر" لأن لديهم حقوقاً مساوية للمسلمين في الأحوال الشخصية في الدولة.

وخلُص المؤتمر إلى أن غير المسلمين تنبغي الإشارة لهم باسم "muwathin" أي مواطن ولهم الحقوق والواجبات نفسها مثلهم مثل الإندونيسيين المسلمين وفقاً لأحمد منتهى وهو باحث إسلامي وسكرتير مجلس علماء جاوة الشرقية التابع لنهضة العلماء.

وقال منتهى، في بيان نُشر على الموقع الإلكتروني للجمعية الجمعة الأول من مارس/آذار، إنَّ المسلمين لا ينبغي عليهم مخاطبة غير المسلمين قائلين "مرحباً يا كافر" في أي سياق اجتماعي. وأكد المؤتمر أيضاً أنَّ دولة إندونيسيا بالأصل لم يؤسسها المسلمون فقط، وفقاً للبيان.

تأتي توصيات نهضة العلماء في وقت يتحضر فيه المواطنون في أكبر بلد ذي أغلبية مسلمة في العالم للاقتراع في الانتخابات الرئاسية في 17 أبريل/نيسان المقبل. وأثارت القضايا الدينية انقسامات بين مؤيدي كل من الرئيس الحالي جوكو ويدودو ومنافسه برامو سوبيانتو.

وواجه ويدودو، المعروف أيضاً باسم جوكوي، احتجاجات من بعض الجماعات الإسلامية التي تدعي أنَّه عامل بعض رجال الدين المسلمين بطريقة غير عادلة.

ومعروف أمين شريك الرئيس في السباق الرئاسي هو باحث إسلامي ورئيس مجلس علماء المسلمين الإندونيسي، فضلاً عن أنه رئيس المجلس الاستشاري لنهضة العلماء.

ونفى جوكوي الادعاءات ضده قائلاً إنه لا أساس لها من الصحة.

تحميل المزيد