لأوّل مرّة كيم جونغ يُجيب على سؤال لصحفي من دولة غربية

عربي بوست
تم النشر: 2019/02/28 الساعة 11:14 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/02/28 الساعة 11:14 بتوقيت غرينتش

أجاب الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، على سؤالٍ يُعتقَد أنَّه الأول له من مراسلٍ غربي، مُصرِّحاً بأنَّه "ليس متشائماً" بشأن فرص محادثات السلام مع الولايات المتحدة.

وقال كيم، وهو يجلس مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في فندق ميتروبول بالعاصمة الفيتنامية هانوي في اليوم الثاني من المحادثات، إنَّ الناس الذين يشاهدون القائدين جالسين بجوار بعضهما لا بد أنَّهم يرون ذلك أشبه بـ "فيلمٍ خيالي".

وفي معرض رده على سؤال إن كان مستعداً للتخلي عن الأسلحة النووية، قال كيم للصحفيين عبر مترجم: "إذا لم أكن مستعداً لفعل ذلك لما كنت هنا الآن".

وردَّ عليه ترامب قائلاً: "ربما تكون هذه أفضل إجابة سمعتَها (الصحفي) على الإطلاق".

وسعى ترامب لتهدئة أي توقعاتٍ بشأن أي اتفاق جوهري أو سريع بين البلدين، وفق ما ذكرت صحيفة The Independent البريطانية.

إذ قال: "أكَّدت مراراً وتكراراً منذ البداية أنَّ السرعة ليست مهمة بالنسبة لي، بل المهم أن نُبرِم الاتفاق الصحيح".  

بيد أنَّ كيم بدا أكثر تفاؤلاً؛ ففي أول تفاعلٍ له مع مراسلٍ غربي، حسبما يُعتقَد، سُئِل عمَّا إذا كان واثقاً من التوصُّل إلى اتفاقٍ مع ترامب.

فأجاب عبر أحد المترجمين قائلاً: "هذا أمرٌ سابق لأوانه، لكنني لست متشائماً".

جديرٌ بالذكر أنَّ ترامب عقد مؤتمراً صحفياً في ختام القمة الماضية بين القائدين التي عُقِدت في شهر يونيو/حزيران الماضي في سنغافورة زعم فيه أنَّ الاتفاق مع كيم -الذي كان اتفاقاً متواضعاً لا يتضمَّن سوى تفاصيل قليلة وكان غامضاً بشأن توقيتات تنفيذ بنوده- يُعَد إنجازاً حقيقياً، لكنَّ الزعيم الكوري لم يفعل مثله.

واعتبر البعض استعداد الزعيم الكوري للتعامل مع وسائل الإعلام الأجنبية، ولغته الجسدية الإيجابية المستريحة علامتين إيجابيتين على ما قد يتوصَّل إليه القائدان في الاجتماع.

من جانبه، قال ترامب للصحفيين إنَّ القمة تشهد "طرح العديد من الأفكار العظيمة".

ووفقاً لما ذكرته شبكة CNN الأمريكية، قال ترامب: "عندما تكون لديك علاقة جيدة، يحدث الكثير من الأشياء الرائعة".

وذكر أنَّ الجانبين سيحققان "نجاحاً رائعاً"، لكنَّه أضاف أنَّه لا يستطيع التحدث عمَّا قد تسفر عنه نتائج قمة اليوم الخميس 28 فبراير/شباط.

وقال: "أنا واثقٌ من أنَّ علاقتنا ستتوطَّد على مرِّ السنين".

تحميل المزيد