فرنسا تستدعي السفيرة الإيطالية احتجاجاً على تصريحات نائب رئيس الحكومة

عربي بوست
تم النشر: 2019/01/21 الساعة 17:05 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/01/21 الساعة 17:05 بتوقيت غرينتش
FILE PHOTO: Italian Deputy Prime Minister Luigi Di Maio speaks during a news conference at Chigi Palace in Rome, Italy, October 20 2018. REUTERS/Remo Casilli/File Photo

أعلن مصدر حكومي فرنسي لوكالة الأنباء الفرنسية أن وزارة الخارجية استدعت، الإثنين 21 يناير/كانون الثاني 2019، سفيرة إيطاليا لدى فرنسا إثر تصريحات لنائب رئيس الحكومة الإيطالية لويجي دي مايو اتهم فيها فرنسا بـ"إفقار افريقيا" وتصعيد أزمة المهاجرين.

وأفاد مكتب الوزيرة المكلفة الشؤون الأوروبية ناتالي لوازو بأن "مدير مكتب الوزيرة استدعى سفيرة ايطاليا (تيريزا كاستالدو) إثر تصريحات غير مقبولة وغير مبررة صدرت عن مسؤولين إيطاليين بالأمس".

نائب رئيس الوزراء الإيطالي يُطالب بمعاقبة فرنسا

طالب نائب رئيس الوزراء الإيطالي لويجي دي مايو الاتحاد الأوروبي بأن يفرض "عقوبات" على الدول التي تسهم في "إفقار إفريقيا" وتقف في رأيه خلف مأساة المهاجرين في البحر المتوسط، وفي مقدمها فرنسا.

وقال دي مايو، الأحد، خلال جولة في وسط البلاد "على الاتحاد الأوروبي أن يعاقب فرنسا وكل الدول التي تسهم، مثل فرنسا، في إفقار إفريقيا وتدفع هؤلاء الأشخاص (المهاجرين) إلى الرحيل، لأن مكان الأفارقة هو في إفريقيا وليس وراء البحر المتوسط".

وأضاف دي مايو زعيم حركة خمس نجوم المناهضة للنظام والتي تحكم إيطاليا مع حزب الرابطة اليميني المتطرف: "إذا كان ثمة أناس يرحلون اليوم فلأن بعض الدول الأوروبية، في مقدمها فرنسا، لم تكف عن استعمار عشرات من الدول الإفريقية".

وتابع: "هناك عشرات من الدول الإفريقية التي تطبع فيها فرنسا عملة، فرنك المستعمرات، وهي تمول الدين العام الفرنسي بهذه العملة".

وقال أيضاً: "لو لم يكن لفرنسا المستعمرات الإفريقية؛ لأنه ينبغي تسميتها على هذا النحو، لكانت القوة الاقتصادية العالمية الخامسة عشرة، في حين أنها بين أولى (تلك القوى) بفضل ما تقوم به في إفريقيا".

وأعلن دي مايو: "مبادرة برلمانية لحركة خمس نجوم في الأسابيع المقبلة" تشمل خصوصاً الحكومة والمؤسسات الأوروبية بهدف "معاقبة كل الدول التي تواصل استعمار إفريقيا".

بينما طالبت باريس روما بـ"الاهتمام بشؤون بلادها"

ودعت وزيرة الشؤون الأوروبية الفرنسية ناتالي لوازو، مساء الإثنين، في تغريدة الحكومة الإيطالية إلى "الاهتمام بشؤون بلادها"، مضيفة أن فرنسا تحاذر على الدوام "إعطاء الدروس".

وواصلت كلامها من بروكسل عندما قالت في تصريح صحفي: "أعتقد أن الأولوية للحكومة الإيطالية يجب أن تكون الاهتمام برفاهية الشعب الإيطالي، ولا أعتقد أن الاهتمام بالسترات الصفراء له علاقة برفاهية الشعب الإيطالي".

وتابعت: "سمعت الحكومة الإيطالية مراراً وهي تطالب باحترام طريقتها في إدارة شؤون إيطاليا. هذا الاحترام حق لهم، لكنه أيضاً من حق أي دولة، خاصة عندما نكون جيراناً وحلفاء وأصدقاء".

ورداً على الوزيرة الفرنسية كتب لويجي دي مايو زعيم حركة الخمس نجوم الإيطالية على فيسبوك: "لكم هناك من الخبث". وتابع في إشارة إلى الوزيرة لوازو "يبدو أنها لا تتذكر الرئيس (الفرنسي إيمانويل) ماكرون عندما شبهنا بالبرص وهو يتكلم عن حكومتنا".

وأضاف دي مايو: "إن الشعب الفرنسي يطالب بالتغيير والاهتمام بمطالبه بشكل أفضل. لا يمكنني إلا أن أشاركه هذه الرغبات".

تحميل المزيد