بحضور وفود عربية وإسلامية وأجنبية .. بزشكيان يؤدي اليمين الدستورية رئيساً لجمهورية إيران 

عربي بوست
تم النشر: 2024/07/30 الساعة 13:56 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/07/30 الساعة 13:57 بتوقيت غرينتش
مسعود بزشكيان يؤدي اليمين الدستورية- وسائل إعلام إيرانية

أدى الدكتور مسعود بزشكيان، الثلاثاء، 30 يوليو/تموز 2024، اليمين الدستورية رئيسًا للجمهورية الإسلامية الإيرانية. وأفادت وكالة تسنيم الدولية للأنباء بأن بزشكيان أدى اليمين الدستورية رئيسًا للجمهورية الإسلامية الإيرانية، وذلك بحضور كبير من الوفود العربية والأجنبية التي وصلت طهران للمشاركة في حفل التنصيب.

وأكد بزشكيان في القسم الذي تلاه أمام رئيس السلطة القضائية أنه سيكون حارسًا للإسلام ونظام الجمهورية الإسلامية ودستورها.

وحضر مراسم أداء اليمين الدستورية كبار المسؤولين في الجمهورية الإسلامية ومئات الوفود من العديد من دول العالم وتغطية إعلامية محلية وأجنبية واسعة.

مسعود بزشكيان يؤدي اليمين الدستورية- وسائل إعلام إيرانية

وتسلّم الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان يوم الأحد 28 يوليو/ تموز 2024، حكم التنصيب للدورة الرابعة عشرة لرئاسة الجمهورية الإسلامية من قائد الثورة الإسلامية آية الله العظمى الإمام السيد علي الخامنئي.

كانت مراسم أداء اليمين الدستورية للرئيس الإيراني مسعود بزشكيان قد بدأت الثلاثاء في مجلس الشورى الإسلامي بالعاصمة طهران، وذلك بحضور مسؤولين سياسيين وعسكريين محليين، إلى جانب 104 وفود من 86 دولة، و600 مراسل محلي وأجنبي.

وبدأت هذه المراسم بتلاوة آيات من الذكر الحكيم، ومن ثم رحب رئيس مجلس الشورى الإسلامي محمد باقر قاليباف بحضور المسؤولين الأجانب من رؤساء جمهورية ورؤساء وزراء ووزراء خارجية وممثلين عن الدول المشاركة ودول محور المقاومة.

وشارك إمام علي رحمن رئيس طاجيكستان، ووزير الخارجية المصري بدر أحمد محمد عبد العاطي، ونائب رئيس تركمانستان رشيد مردوف، ورئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان، ورئيس إقليم كردستان العراق نيجرفان بارزاني.

كما شارك في المراسم، إنريكي مو، المسؤول عن السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى وزير الخارجية التنزاني محمود ثابت كمبو، ورئيس وزراء جورجيا إيراكلي كوباخيدزه، ووزير الحكومة الأردنية إبراهيم حديثة الجازي.

مسعود بزشكيان يؤدي اليمين الدستورية- وسائل إعلام إيرانية

ومن المشاركين أيضاً، وزير الخارجية الموريتاني محمد يحيى سعيد، وسلطان بن سعد سلطان المريخي نائب وزير الخارجية القطري، وعثمان بوكوما رئيس برلمان بوركينا فاسو ووزير الخارجية كاراموكو جان، ووزيرة الخارجية البوليفية سيليندا سوسا.

ومن بين المشاركين أيضاً قادة حركات محور المقاومة، ومن بينهم، نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم، والأمين العام لحركة الجهاد الإسلامية زياد النخالة، ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، بالإضافة إلى رئيس الوزراء السوري حسين عرنوس. وسيحضر هذه المراسم 110 وفود أجنبية.

وتقام هذه المراسم بحضور ضيوف داخليين وأعضاء مجلس صيانة الدستور ورؤساء القوى وممثلي الشعب الإيراني، وسيؤدي الرئيس المنتخب اليمين في القاعة العامة للبرلمان بحضور النواب.

وبحسب اللائحة الداخلية للبرلمان، بعد قرع جرس الجلسة العامة من قبل رئيس مجلس الشورى الإسلامي، يلقي رئيس المجلس كلمة ثم رئيس السلطة القضائية، ومن خلال أداء اليمين الدستورية، يلقي الرئيس المنتخب أيضًا كلمة.

مسعود بزشكيان يؤدي اليمين الدستورية- وسائل إعلام إيرانية

وحضر مجموعة من كبار المسؤولين في النظام لمراسم أداء اليمين الدستورية في مجلس الشورى الإسلامي منهم: محمد مخبر، محمد شريعتمداري، السيد عباس عراقجي، حجة الإسلام محمد محمدي كلبايكاني، مجموعة من رجال الدولة في الحكومة الثالثة عشرة، العميد رادان، اللواء باقري، العميد قاآني، العميد رحيم صفوي، العميد أمير أشتياني ومن بين المسؤولين الذين دخلوا آية الله السيد أحمد خاتمي، محمد جواد ظريف، علي طيب نيا، حجة الإسلام ناطق نوري، محمد رضا عارف، آية الله أملي لاريجاني، حجة الإسلام حسن روحاني، علي لاريجاني، حجة الإسلام السيد حسن الخميني.

في حين ألقى رئيس مجلس الشورى الإسلامي، محمد باقر قاليباف، كلمة في بداية الجلسة الرسمية لأداء اليمين الدستوري للرئيس الإيراني مسعود بزشكيان بحضور ضيوف ومسؤولين إقليميين ودوليين.

مسعود بزشكيان يؤدي اليمين الدستورية- وسائل إعلام إيرانية

وحيا قاليباف ذكرى الجنرال قاسم سليماني و الرئيس إبراهيم رئيسي، مؤكدا عزيمة الشعب الإيراني على انتخاب رئيس جديد للجمهورية في جو ديمقراطي ومنافسة شريفة وعادلة بين المرشحين لمنصب رئاسة الجمهورية.

وفاز بزشكيان، المرشح الإصلاحي النائب عن تبريز، وزير الصحة السابق، في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية في 5 يوليو/تموز الجاري ليصبح الرئيس التاسع للجمهورية الإسلامية الإيرانية.

وجاءت الانتخابات الرئاسية عقب وفاة رئيس البلاد إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان والوفد المرافق لهما في حادث تحطم مروحية بمحافظة أذربيجان الشرقية في 19 مايو/ أيار 2024.

تحميل المزيد