واشنطن تحذر رعاياها في تل أبيب، وتعليق لرحلات الطيران.. ردود فعل واسعة بعد أنباء عن هجوم إسرائيلي على إيران

عربي بوست
تم النشر: 2024/04/19 الساعة 05:54 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/04/19 الساعة 05:55 بتوقيت غرينتش
قائد الحرس الثوري الإيراني/ الأناضول

أصدرت السفارة الأمريكية في إسرائيل، الجمعة، 19 أبريل/نيسان 2024، تنبيهاً أمنياً لموظفيها، ودعتهم إلى توخي الحذر، بعد تقارير عن هجوم إسرائيلي على إيران، وذلك في الوقت الذي قال فيه تليفزيون إيران إن انفجارات وقعت في سماء مدينة أصفهان، وتم تفعيل المضادات الدفاعية في أجواء البلاد، بينما تحدثت تقارير إسرائيلية وأمريكية عن توجيه إسرائيل ضربة داخل إيران.

تنبيه السفارة الأمريكية في إسرائيل جاء فيه أنه "من باب الحذر الشديد في أعقاب التقارير التي تفيد بأن إسرائيل شنت ضربة انتقامية داخل إيران، تم منع موظفي الحكومة الأمريكية وأفراد أسرهم من السفر الشخصي خارج تل أبيب الكبرى، بما في ذلك هرتسليا ونتانيا وحتى يهودا، والقدس وبئر السبع، حتى إشعار آخر". وأضاف: "يُسمح لموظفي الحكومة الأمريكية بالمرور بين هذه المناطق الثلاث للسفر الشخصي".

السفارة الأمريكية في إسرائيل تحذر من إيران 

السفارة الأمريكية قالت كذلك: "تذكّر سفارة الولايات المتحدة المواطنين الأمريكيين بالحاجة المستمرة إلى الحذر وزيادة الوعي الأمني الشخصي، حيث إن الحوادث الأمنية غالباً ما تقع دون سابق إنذار". وأردفت السفارة الأمريكية: "لا تزال البيئة الأمنية معقدة، ويمكن أن تتغير بسرعة تبعاً للوضع السياسي والأحداث الأخيرة".

وفجر الجمعة، قالت وكالة "مهر" للأنباء إن أنظمة الدفاع الجوي الإيرانية دمرت 3 طائرات مسيرة صغيرة في سماء محافظة أصفهان. بدوره، أكد التلفزيون الرسمي الإيراني عدم تأثر أي منشآت نووية أو استهداف مواقع نووية في مدينة أصفهان.

يأتي ذلك بالتزامن مع تهديدات إسرائيلية برد على هجوم إيراني استهدف إسرائيل قبل أيام، فيما قالت هيئة البث العبرية إن إسرائيل لم تعلن بعد مسؤوليتها عن الهجوم في إيران.

لا أضرار في أصفهان 

في سياق موازٍ، نقل التلفزيون الإيراني عن قائد كبير بالجيش قوله الجمعة، إنه لم تحدث أي أضرار في الهجوم الذي وقع أثناء الليل. وأضاف أن الضجيج الذي سمع خلال الليل في أصفهان كان بسبب استهداف أنظمة الدفاع الجوي "لجسم مريب".

في حين قالت شركة طيران الإمارات، الجمعة، إنها ستعلق إنجاز إجراءات السفر لجميع المسافرين على شبكتها الذين يسافرون في رحلات عبر دبي حتى الساعة 2359 بتوقيت غرينيتش الجمعة.

وأضافت طيران الإمارات، إحدى أكبر شركات الطيران في العالم، أن العملاء الذين يسافرون إلى دبي كوجهة نهائية لهم يمكنهم إنجاز الإجراءات والسفر كالمعتاد.

من جانبه، فقد قال جيش الاحتلال الإسرائيلي إن صفارات الإنذار التي انطلقت في ساعة مبكرة الجمعة في شمال إسرائيل كانت إنذاراً خاطئاً. وانطلقت صفارات الإنذار بعد فترة وجيزة من تقارير غير مؤكدة عن ضربات إسرائيلية في إيران.

في حين قالت شركة أمبري البريطانية للأمن البحري إنها تلقت معلومات تشير إلى "ضربة عسكرية إسرائيلية" على أصفهان بإيران، وأضافت أنها توصي السفن التجارية في "الخليج العربي وغرب المحيط الهندي" بالبقاء في حالة حذر؛ تأهباً لزيادة نشاط الطائرات المسيرة في المنطقة.

وزير خارجية إيران يحذر إسرائيل

كان وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان،  قد سبق أن قال لشبكة CNN، الخميس، إن رد إيران إذا قامت إسرائيل بأي عمل عسكري آخر ضدها سيكون "فورياً وعلى أقصى مستوى".

وبعد ساعات من تصريحات أمير عبد اللهيان، سُمع دوي انفجار بالقرب من المطار في مدينة أصفهان بوسط إيران، حسبما ذكرت وكالة أنباء فارس الإيرانية شبه الرسمية، في وقت مبكر من يوم الجمعة، نقلاً عن مصادر محلية، في حين أن سبب هذا الانفجار غير واضح.

وقال أمير عبد اللهيان لمذيعة شبكة CNN، إيرين بورنيت، في مقابلة حصرية في نيويورك: "في حال شرع النظام الإسرائيلي في المغامرة مرة أخرى، واتخذ إجراءات ضد مصالح إيران، فإن الرد التالي من جانبنا سيكون فورياً وعلى أقصى مستوى".

وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان (رويترز)

وأوضح عبد اللهيان: "إذا ارتكب النظام الإسرائيلي الخطأ الجسيم مرة أخرى، فسيكون ردنا حاسماً وقاطعاً ومؤسفاً بالنسبة لهم"، مشيراً إلى أن هذا التحذير تم إبلاغه إلى البيت الأبيض عبر السفارة السويسرية في طهران.

وأضاف: "نحن لا نسعى إلى خلق التوتر والأزمات أو زيادة مثل هذه الأوضاع في الشرق الأوسط، ونأمل مخلصين ألا يكرر النظام الإسرائيلي الخطأ الفادح السابق".

ضربة إسرائيلية على إيران

فيما قال مسؤول أمريكي لشبكة CNN إن إسرائيل نفذت ضربة داخل إيران، يوم الجمعة (بتوقيت إيران المحلي)، وأضاف أن الهدف "ليس نووياً".

وقبل الضربة الإسرائيلية، كانت التوقعات الأمريكية هي أن إسرائيل لن تستهدف المنشآت المدنية أو النووية، حسبما قال مسؤول أمريكي كبير آخر لشبكة CNN.

وذكرت CNN في وقت سابق أن إسرائيل أبلغت الولايات المتحدة أن ردها سيكون محدود النطاق.

وكانت الاستخبارات الأمريكية أشارت إلى أن إسرائيل تدرس توجيه ضربة محدودة داخل إيران؛ لأنها تشعر أنه يتعين عليها الرد على الهجوم الإيراني غير المسبوق ضدها.

وأضاف المسؤول الأمريكي الثاني أن نطاق الأهداف "لم يتم تحديده على الإطلاق بعبارات دقيقة، لكن من الواضح أن المواقع النووية والمدنية لم تكن ضمن هذه الفئة". وقال المسؤول الأمريكي الثاني إن الولايات المتحدة "لم تعطِ الضوء الأخضر" للرد الإسرائيلي.

لا هجوم على مدن إيرانية

كان مصدر مطلع قد قال لقناة "برس تي في" الإيرانية، وفق تقرير نشرته وكالة  "رويترز" للأنباء، إنه لم يقع أي هجوم من الخارج على مدن إيرانية بما في ذلك أصفهان التي جرى تفعيل أنظمة الدفاع الجوي بها في وقت سابق الجمعة، لاعتراض ما يشتبه في أنها طائرات مسيرة.

في الأثناء، أكدت وسائل إعلام رسمية إيرانية تعليق الرحلات الجوية بمطارات طهران وأصفهان وشيراز. علماً بأنه يوجد العديد من المواقع النووية الإيرانية بإقليم أصفهان، بما في ذلك نطنز محور البرنامج الإيراني لتخصيب اليورانيوم.

في المقابل، تحدثت القناة 12 الإسرائيلية، صباح الجمعة، في خبر مقتضب، عن اجتماع أمني تشهده وزارة الدفاع حالياً في تل أبيب، دون الإشارة إلى الشخصيات التي تحضر هذا الاجتماع، وبدوره، قال مسؤول أمريكي إنهم على علم بالتقارير بشأن شن إسرائيل ضربة داخل إيران.

يذكر أنه سمع دوي انفجار في مدينة أصفهان، فجر الجمعة، وفق مراسل الأناضول، وأفاد إعلام إيراني بأن أصوات الانفجارات المسموعة في عدة مناطق بالبلاد ناجمة عن تصدي الدفاعات الجوية لبعض المسيرات الصغيرة.

تحميل المزيد