أردوغان يستذكر غزة برسالة مصورة للتهنئة بعيد الفطر.. ومسؤولون يؤكدون مواصلة الدعم للفلسطينيين

عربي بوست
تم النشر: 2024/04/09 الساعة 11:35 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/04/09 الساعة 11:38 بتوقيت غرينتش
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان/الأناضول

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الثلاثاء 9 أبريل/نيسان 2024، إن تركيا أظهرت دعمها للشعب الفلسطيني بإرسال أكثر من 45 ألف طن من المساعدات الإنسانية.

وأوضح أردوغان في رسالة مصورة بعثها عشية عيد الفطر أن تركيا ستواصل تقديم هذا الدعم حتى "تتوقف إراقة الدماء في غزة ويقيم إخواننا الفلسطينيون دولة فلسطينية حرة وعاصمتها القدس الشرقية على حدود عام 1967″.

وتمنى الرئيس التركي أن يجلب العيد الخير والفائدة على تركيا وعامة الدول الإسلامية والإنسانية جمعاء، وأوضح أن شهر رمضان مضى بحزن بسبب المأساة الحاصلة في قطاع غزة ومناطق أخرى. 

أضاف: "منذ السابع من أكتوبر (تشرين الأول 2023) باتت غزة جرحاً ينزف ليس في قلوبنا فحسب، بل في ضمير الإنسانية جمعاء"، وتابع: "لقد واجهنا مشهداً وحشياً (في غزة)، حيث تم قصف المستشفيات والمدارس والكنائس والمساجد عمداً، والتي ينبغي عدم المساس بها حتى في الحرب". 

وأشار أردوغان إلى استشهاد 33 ألف فلسطيني وإصابة أكثر من 75 ألفاً آخرين جراء الحرب الإسرائيلية، وتمنى الرحمة من الله للذين فقدوا أرواحهم والشفاء العاجل للجرحى. 

"إسرائيل منزعجة من موقف تركيا"

في سياق متصل، أفاد رئيس دائرة الاتصال بالرئاسة التركية فخر الدين ألطون، الثلاثاء، بأن بلاده بشعبها وحكومتها هي الدولة التي أبدت الموقف الأكثر فاعليةً ضد الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل بحق سكان غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، وفق تعبيره. 

وأوضح ألطون في منشور على منصة إكس، أن تركيا تدافع عن المطالب المشروعة للفلسطينيين طوال العقدين الماضيين، وخاصة منذ 7 أكتوبر الماضي. 

وأكد أن تركيا ترى وجود دولة فلسطينية ذات سيادة ومستقلة تتمتع بسلامة أراضيها ضمن حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية شرطاً لا غنى عنه، وتدافع عن ذلك في جميع المنابر الدولية. 

وذكر أن إسرائيل والمتعاونين معها المنزعجين من موقف تركيا تجاه المجازر المستمرة في فلسطين وغزة، يهدفون إلى استهداف تركيا وحكومتها. 

وتابع: "رئيسنا السيد رجب طيب أردوغان هو الزعيم الذي ينظر في أعين العالم أجمع ويصرخ بأن إسرائيل دولة إرهابية، وأنها ارتكبت واحدة من أكثر جرائم الإبادة الجماعية دموية في التاريخ، وأن المشكلة الأكبر في الشرق الأوسط هي إسرائيل نفسها". 

وصرح ألطون بأن تركيا أوصلت حتى الآن ما يقرب من 42 ألف طن من المساعدات الإنسانية إلى غزة.

"سنواصل دعم الفلسطينيين"

من جانبه، قال وزير العدل التركي يلماز تونج، الثلاثاء، إن بلاده باتت أكثر دولة أرسلت مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة، مشيراً إلى أن تركيا بقيادة الرئيس رجب طيب أردوغان، ستواصل الدفاع عن العدالة في العالم، وستواصل دعم الفلسطينيين، وفق منشور له عبر منصة "إكس".

وتابع: "تركيا تقف دائماً إلى جانب أشقائها الفلسطينيين، وإسرائيل -دولة الاحتلال- تدوس على القانون الدولي وترتكب جرائم حرب في غزة أمام أنظار الإنسانية منذ 7 أكتوبر (تشرين الأول 2023)". 

وفي وقت سابق الثلاثاء، أعلنت وزارة التجارة التركية، تقييد تصدير بعض المنتجات إلى إسرائيل اعتباراً من اليوم، وتشمل 54 منتجاً من بينها حديد الإنشاءات والفولاذ المسطح والرخام والسيراميك.

وشدد البيان على أن قرار التقييد الذي تم اتخاذه سيظل سارياً حتى تعلن إسرائيل وقفاً فورياً لإطلاق النار في غزة، وتسمح بتدفق مساعدات إنسانية كافية ومتواصلة إلى القطاع، في إطار التزاماتها الناشئة عن القانون الدولي.

وتشنّ إسرائيل منذ ستة أشهر حرباً مدمرة على قطاع غزة خلفت عشرات آلاف الضحايا معظمهم أطفال ونساء، وكارثة إنسانية ودماراً هائلاً في البنية التحتية، وهو ما أدى إلى مثول إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية بتهم ارتكاب إبادة جماعية.

تحميل المزيد