آلاف الأردنيين يتظاهرون لليوم التاسع أمام السفارة الإسرائيلية دعماً لغزة.. وعشرات الأطفال يهتفون للمقاومة (فيديو)

عربي بوست
تم النشر: 2024/04/01 الساعة 23:07 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/04/01 الساعة 23:08 بتوقيت غرينتش
مظاهرات مستمرة في العاصمة الأردنية عمان نصرة لغزة - الأناضول

شارك آلاف الأردنيين، مساء الإثنين 1 أبريل/نيسان 2024، في وقفة تضامنية مع قطاع غزة قرب سفارة إسرائيل، وذلك لليوم التاسع على التوالي. وأفادت "الأناضول" بأن الوقفة نُظمت في مكانها اليومي أمام مسجد الكالوتي، بمنطقة الرابية، بالعاصمة عمّان، على بعد مئات الأمتار من مقر سفارة تل أبيب في المملكة.

وقفة تضامنية مع قطاع غزة قرب سفارة إسرائيل

هتف المشاركون: "صوّر ذيع.. شعب ما بده (لا يريد) التطبيع"، و"لا إله إلا الله.. والشهيد حبيب الله"، و"بالروح بالدم نفديك يا غزة"، و"لا نساوم ولا نلين.. نموت وتحيا فلسطين"، وغيرها من الهتافات.

في حين منعت قوات الأمن الأطفالَ ومن هم دون سن الثامنة عشرة من التظاهر في محيط السفارة الإسرائيلية، ما دفع الأطفال إلى التظاهر، والهتاف للمقاومة الفلسطينية قائلين: "بالطول بالعرض حماس تهز الأرض".

فيما طلبت قوات الأمن من المتظاهرين إنهاء الفعالية عند الساعة الثانية عشرة بالتوقيت المحلي (21:00 ت.غ).

جدير بالذكر أن الفعاليات خلال الأيام الماضية لم تخلُ من تدافُع بين المشاركين ورجال الأمن، خاصة في أثناء محاولتهم تغيير مكان فعاليتهم والتقدم نحو نقطة متقدمة من مقر السفارة.

والأحد، أعلنت مديرية الأمن العام، أن فعالية، مساء السبت، شهدت محاولات للاعتداء والتخريب والإساءة إلى رجال الأمن، وإغلاق الطرق. لكنها في الوقت ذاته، أكدت أنها "ستواصل عملها المعهود عنها بحرفية في الحفاظ على الأمن والسلم المجتمعي، وتمكين المواطنين من التعبير عن آرائهم وفقاً للقوانين".

وأضافت مديرية الأمن، أنها "ستواصل عملها في تطبيق القانون وإنفاذه على كل من يحاول التجاوز، أو التحريض بالفعل أو القول على رجال الأمن أو إثارة الفتنة على وسائل التواصل". وشددت على أنها "ستتصدى لكل من يحاول قطع الطريق أو إشعال النيران وحرق الممتلكات"، ودعت الجميع إلى التعاون والالتزام.

في حين قالت مصادر مطلعة إن قوات الأمن الأردنية فضّت بالقوة يوم الأحد 31 مارس/آذار 2024، مظاهرات ومسيرات في ضاحية الرابية (إحدى ضواحي العاصمة الأردنية عمّان) والتي تقع فيها السفارة الإسرائيلية، واعتقلت عشرات الناشطين والناشطات.

وقالت المصادر إن من بين المعتقلين الناشط النقابي المهندس ميسرة ملص والباحث في شؤون القدس زياد ابحيص، كما تم اعتقال الناشطة نور أبو غوش. وأشارت إلى أن البعض اعتقلوا خلال مشاركتهم في المظاهرات، وبعضهم تم اعتقالهم من منازلهم.

يأتي ذلك بعد اعتقال رئيس الهيئة العليا للقطاع الشبابي لحزب جبهة العمل الإسلامي معتز الهروط، وأمين سر القطاع حمزة الشغنوبي، بالعاصمة الأردنية عمّان، في وقت سابقٍ أمس.

وذكرت المصادر أن الهروط تم اعتقاله في مكان عام، في حين اعتقل الشغنوبي من مكان عمله في منطقة النزهة بعمّان، وقد تم اقتيادهما إلى مركز أمن منطقة الرشيد، دون معرفة التهمة حتى اللحظة.

وشهدت العاصمة الأردنية مظاهرات بمحيط السفارة الإسرائيلية في عمّان وذلك لمدة أيام؛ احتجاجاً على استمرار العدوان الإسرائيلي على غزة، ولمطالبة السلطات الأردنية بإغلاق سفارة الاحتلال وإلغاء اتفاقية السلام مع إسرائيل.

تحميل المزيد