طهران تعلن مقتل “قائد كبير” بـ”الحرس الثوري” في قصف إسرائيلي على دمشق.. وسفير إيران: ردنا سيكون قاسياً

عربي بوست
تم النشر: 2024/04/01 الساعة 17:46 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/04/01 الساعة 17:51 بتوقيت غرينتش
قصف إسرائيلي سابق على دمشق - صورة أرشيفية - رويترز

نقلت وسائل إعلام رسمية إيرانية عن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، قوله في اتصال هاتفي مع نظيره السوري، يوم الإثنين 1 أبريل/نيسان 2024، إن طهران تحمّل إسرائيل المسؤولية عن تبعات الهجوم على قنصليتها في دمشق، وذلك في الوقت الذي قال فيه السفير الإيراني لدى سوريا، إن ما بين خمسة وسبعة قُتلوا في الهجوم الإسرائيلي على القنصلية الإيرانية بدمشق.

الهجوم الإسرائيلي على القنصلية الإيرانية بدمشق

في سياق متصل، قال حسين أمير عبد اللهيان إن الهجوم على مبنى القنصلية يشكل "خرقاً لكل المواثيق الدولية"، فيما قال السفير الإيراني بسوريا إنّ ردّ طهران سيكون قاسياً، في حين نقلت وكالة أنباء نظام بشار الأسد أن ستة على الأقل قتلوا، وأصيب عدة أشخاص في الضربة الجوية الإسرائيلية على القنصلية الإيرانية بدمشق.

 مبنى القنصلية الإيرانية في العاصمة السورية دمشق-وكالة تسنيم الإيرانية

من جهة أخرى قال التلفزيون الرسمي الإيراني إن الغارة الإسرائيلية على مبنى القنصلية الإيرانية في دمشق كانت هجوماً مستهدفاً لاغتيال "القائد الكبير بفيلق القدس محمد رضا زاهدي"، كما أكدت شبكة أنباء الطلبة الإيرانية مقتل محمد رضا زاهدي في ضربة إسرائيلية بسوريا.

كانت وسائل إعلام سورية وإيرانية قد ذكرت أن غارة جوية إسرائيلية دمرت مبنى القنصلية الإيرانية في دمشق يوم الإثنين، في تصعيد واضح للصراع بالشرق الأوسط من شأنه أن يضع إسرائيل في مواجهة إيران وحلفائها.

من جهة أخرى قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان-بيير، إن الرئيس جو بايدن على علم بالتقارير بشأن غارات جوية إسرائيلية في دمشق أصابت مبنى القنصلية الإيرانية، اليوم الإثنين، وأضافت أن الأمر قيد البحث.

قصف إسرائيلي على دمشق

كان النظام السوري قد أعلن الإثنين، عن قصف إسرائيلي تعرض له مبنى في حي المزة بالعاصمة دمشق، أدى إلى إلحاق أضرار بالمباني المجاورة.

وقالت وكالة أنباء النظام السوري "سانا": "استهدف العدو الإسرائيلي، اليوم (الإثنين)، مبنى في حي المزة بدمشق". وأضافت أن "العدوان الإسرائيلي ألحق دماراً كبيراً بالمبنى، إضافة إلى أضرار بالمباني المجاورة، ووسائط دفاعنا الجوي تصدت لبعض صواريخ العدوان".

من جهتها، ذكرت وكالة إرنا المحلية الرسمية، الإثنين، أن القسم القنصلي في السفارة الإيرانية بدمشق تعرض لهجوم صاروخي إسرائيلي. وأعلنت الوكالة سقوط قتلى وجرحى جراء الهجوم الإسرائيلي على مباني سفارة طهران في دمشق، دون تحديد عدد الضحايا.

فيما قالت شبكة أنباء الطلبة الإيرانية في وقت سابق، إن قصفاً استهدف القنصلية الإيرانية ومقر إقامة السفير الإيراني في سوريا، دون تقديم مزيد من التفاصيل.

 مبنى القنصلية الإيرانية في العاصمة السورية دمشق-وكالة تسنيم الإيرانية

بينما نقلت وكالة تسنيم الإيرانية للأنباء، عن مصادر، أن خمسة قُتلوا في ضربة إسرائيلية على القنصلية الإيرانية في دمشق.

وكان مدنيان اثنان أصيبا بجروح، ليل الأحد، في ضربات جوية شنها الجيش الإسرائيلي على مشارف دمشق، مضيفةً أن الهجوم أسفر عن خسائر مادية أيضاً.

صواريخ من الجولان المحتل 

قالت وزارة الدفاع السورية إن الصواريخ الإسرائيلية انطلقت من الجولان السوري المحتل، مستهدفة عدداً من النقاط في محيط دمشق، من دون أن تذكرها.

كذلك، ذكرت وسائل إعلام محلية أن الهجوم أصاب منطقتي الديماس وجمرايا بالقرب من الحدود اللبنانية، واستهدف مركز البحوث العلمية.

ويوم الجمعة شنت إسرائيل ضربات عنيفة على ريف حلب في الساعات الأولى من الصباح، أدت إلى سقوط أكثر من 40 شخصاً من المدنيين والعسكريين، بعضهم مقاتلون لدى "حزب الله" اللبناني.

 مبنى القنصلية الإيرانية في العاصمة السورية دمشق-وكالة تسنيم الإيرانية

ومنذ بدء الحرب في قطاع غزة، كثفت إسرائيل شن غارات على أهداف لـ"حزب الل"٫ والحرس الثوري الإيراني في سوريا، أسفرت عن تدمير بنى تحتية وقتل قياديين، كما استهدفت تل أبيب الدفاعات الجوية للجيش السوري وبعض القوات السورية.

ونادراً ما تؤكد إسرائيل تنفيذ هذه الضربات، لكنها تكرر أنها ستتصدى لما تصفها بأنها محاولات طهران لترسيخ وجودها العسكري في سوريا.

تحميل المزيد