جيش الاحتلال يعلن تشكيل لواء جديد على الحدود مع سوريا ولبنان.. سيكون متخصصاً بـ”القتال الجبلي”

عربي بوست
تم النشر: 2024/03/19 الساعة 17:27 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/03/19 الساعة 17:27 بتوقيت غرينتش
قوات إسرائيلية تنسحب من غزة(تعبيرية)/رويترز

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، الثلاثاء 19 مارس/آذار 2024، تشكيل لواء جديد من جنوده على الحدود السورية اللبنانية، ومن المقرر أن يبدأ نشاطه خلال الأسابيع المقبلة، وفق بيان رسمي.

وأوضح البيان أنه "كجزء من ملاءمة الاستجابة العملياتية على الحدود الشمالية، وبناء على تقييم الوضع، تم تشكيل لواء إقليمي جديد على الحدود السورية اللبنانية، هو لواء ههاريم". 

وأشار إلى أن اللواء الجديد "سيعمل تحت قيادة اللواء 210، وسيدافع في منطقة جبل الشيخ وجبل الروس (مزارع شبعا)، وتم تعيين الكولونيل (رتبة عسكرية) ليرون أبلمان قائداً للواء". 

القتال وسط التضاريس المركبة

في السياق ذاته، أوضح البيان أن اللواء "سيبدأ نشاطه خلال الأسابيع القليلة المقبلة، حيث سيكون متخصصاً في خوض القتال وسط التضاريس المركبة والقتال الجبلي في منطقة الجبال، وتحديداً في جبل الشيخ وجبل الروس". 

وتصاعدت مؤخراً تهديدات من مسؤولين إسرائيليين بتوسيع الهجمات على الأراضي اللبنانية ما لم ينسحب مقاتلو "حزب الله" بعيداً عن الحدود مع شمال إسرائيل، وسط مساعٍ إقليمية ودولية لمنع توسيع المواجهات إلى حالة حرب بين الجانبين. 

وفي 11 أغسطس/آب 2006، تبنى مجلس الأمن الدولي بالإجماع القرار رقم "1701" الذي يدعو إلى وقف كامل للعمليات القتالية بين لبنان وإسرائيل، ودعا إلى إيجاد منطقة بين الخط الأزرق (الفاصل بين لبنان وإسرائيل) ونهر الليطاني جنوب لبنان، تكون خالية من أي مسلحين ومعدات حربية وأسلحة، ما عدا التابعة للقوات المسلحة اللبنانية وقوات "يونيفيل" الأممية.

وعلى وقع حرب مدمّرة تشنها إسرائيل منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023 على قطاع غزة، أدت إلى مثول تل أبيب أمام محكمة العدل الدولية بتهمة "الإبادة الجماعية"، تشهد الحدود الإسرائيلية اللبنانية منذ 8 من ذات الشهر، تبادلاً لإطلاق النار بين جيش الاحتلال الإسرائيلي من جهة، و"حزب الله" وفصائل فلسطينية من جهة أخرى، أدّى إلى سقوط قتلى وجرحى على طرفي الحدود.

تحميل المزيد