80 ألف مصلٍّ في الأقصى بأول جمعة من رمضان.. تحدوا قيود الاحتلال وتواجد بن غفير بحائط البراق

عربي بوست
تم النشر: 2024/03/15 الساعة 11:58 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/03/15 الساعة 11:58 بتوقيت غرينتش
قيود الاحتلال على دخول الفلسطينيين للمسجد الأقصى بأول جمعة من رمضان 2024/الأناضول

تواجد وزير الأمن القومي الإسرائيلي واليميني المتطرف إيتمار بن غفير، بمركز شرطة الاحتلال بمحيط حائط البراق، بهدف "مراقبة الأوضاع في المسجد الأقصى" في القدس المحتلة، بأول جمعة من رمضان المبارك 15 مارس/آذار 2024.

وقالت وسائل إعلام محلية، إن قوات الاحتلال فرضت إجراءات أمنية مشددة على دخول الفلسطينيين عبر حاجز قلنديا وحاجز بيت لحم لمنع وصولهم للمسجد الأقصى، فضلاً عن إغلاق كافة مساجد بلدة الطور بالقدس المحتلة، خلال صلاة أول جمعة من رمضان، وسط دعوات لشد الرحال للأقصى.

إلى جانب ذلك شدّدت قوات الاحتلال الإسرائيلي، من إجراءاتها العسكرية بالقرب من الحرم الإبراهيمي في الخليل، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

تشديد الإجراءات العسكرية

ونقلت الوكالة عن مصادر، أن قوات الاحتلال شددت من إجراءاتها العسكرية في البلدة القديمة وفي الشوارع المؤدية إلى الحرم الإبراهيمي، وفتشت المواطنين ودققت في هوياتهم عند مدخل الحرم، كما هاجم مستعمرون المواطنين المتجهين إلى الحرم لأداء الصلاة على حاجز "أبو الريش" العسكري، ومنعوهم من الوصول.

ورغم القيود الإسرائيلية، أدى نحو 80 ألف مصلٍّ صلاة أول جمعة من رمضان المبارك في المسجد الأقصى المبارك، وفق ما أعلنت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، في بيان مقتضب.

قيود الاحتلال على دخول الفلسطينيين للمسجد الأقصى بأول جمعة من رمضان 2024/الأناضول
قيود الاحتلال على دخول الفلسطينيين للمسجد الأقصى بأول جمعة من رمضان 2024/الأناضول

وحيا الشيخ عكرمة صبري، خطيب المسجد الأقصى، في خطبة أول جمعة من رمضان، زحف المصلين إلى المسجد رغم القيود الإسرائيلية، وقال: "زحفكم المبارك يوجه رسالة إلى الطامعين بالمسجد بأنه لا يقبل القسمة، وأنه للمسلمين وحدهم، ولا مجال للمساومة عليه أو التفريط بذرة تراب منه". 

ودعا صبري لشد الرحال إلى المسجد الأقصى، قائلاً: "في حال المنع تتم الصلاة في النقطة التي وصل إليها المصلي، وله ثواب الصلاة بالأقصى"، منتقداً في الوقت ذاته "صمت بعض الدول العربية والإسلامية على الحرب الإسرائيلية على غزة، واكتفاء بعضها ببيانات الإدانة والاستنكار". 

"3 آلاف شرطي انتشروا بالمدينة"

بدورها، ذكرت هيئة البث العبرية (رسمية) أن "3 آلاف شرطي انتشروا بالمدينة"، وفي السياق، نقلت "الأناضول" عن شهود عيان أن جيش الاحتلال الإسرائيلي منع عشرات آلاف المصلين من عبور الحواجز في محيط القدس للوصول إلى الأقصى. 

وانتشرت قوات كبيرة من الشرطة الإسرائيلية في شوارع المدينة، وخاصة البلدة القديمة وأزقتها ومحيط المسجد الأقصى منذ ساعات الصباح. 

قيود الاحتلال على دخول الفلسطينيين للمسجد الأقصى بأول جمعة من رمضان 2024/الأناضول
قيود الاحتلال على دخول الفلسطينيين للمسجد الأقصى بأول جمعة من رمضان 2024/الأناضول

وتوافد الفلسطينيون من القدس والمدن والبلدات العربية في إسرائيل، فيما انتشرت فرق النظام والكشافة وحراس وسدنة الأقصى لمساعدة للمصلين. 

وأدى المصلون في ختام أول جمعة من رمضان صلاة الغائب على أرواح الشهداء الذين سقطوا جراء الممارسات الإسرائيلية في قطاع غزة والضفة الغربية. 

تقييد دخول المصلين

والإثنين 11 الشهر الحالي، قال جيش الاحتلال الإسرائيلي: "في أيام الجمعة طيلة شهر رمضان، دخول المصلين من مناطق يهودا والسامرة (التسمية التوراتية للضفة الغربية) إلى القدس رهن بحيازة تصريح (أمني) ممغنط ساري المفعول، وبتقييم الأوضاع الأمنية". 

أضاف أنه سيسمح فقط بدخول المصلين الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 55 عاماً، و50 عاماً للنساء، وكذلك الأطفال دون سن العاشرة. ومنذ اندلاع الحرب على غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، أغلقت الشرطة جميع الحواجز حول القدس الشرقية أمام سكان الضفة. 

وبالتوازي مع حربه المتواصلة على قطاع غزة، صعّد الجيش الإسرائيلي عمليات اقتحام واعتقال في الضفة الغربية، بما في ذلك القدس الشرقية، تسببت في مواجهات مع فلسطينيين، أسفرت عن مقتل 433 فلسطينياً وإصابة نحو 4 آلاف و700، وفقاً لوزارة الصحة الفلسطينية.

تحميل المزيد