بايدن يستعد للإعلان عن إنشاء ميناء على ساحل غزة.. سيشرف عليه الجيش الأمريكي لإيصال المساعدات

عربي بوست
تم النشر: 2024/03/07 الساعة 17:32 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/03/07 الساعة 19:32 بتوقيت غرينتش
الرئيس الأمريكي جو بايدن/ Getty

يستعد الرئيس الأمريكي، جو بايدن، للإعلان في وقت لاحق، الخميس 7 مارس/آذار 2024، في خطاب حالة الاتحاد، على أن الجيش الأمريكي سينشئ ميناء على ساحل قطاع غزة من أجل تلقي المساعدات، وفق ما نقلته وكالة رويترز عن مسؤولين كبار في الإدارة الأمريكية.

المسؤولون الأمريكيون أوضحوا لوكالة رويترز أن إنشاء ميناء على ساحل قطاع غزة سيستغرق أسابيع، وأضاف أن الشحنات الأولية من المساعدات ستصل إلى الميناء من قبرص.

كما قال المسؤولون الكبار بالإدارة الأمريكية إن العملية لن تتطلب قوات أمريكية على الأرض، والقوات ستظل في سفن قبالة الساحل، وأشاروا إلى أن وقفاً مؤقتاً لإطلاق النار ضروري للسماح بالإسراع في دخول شحنات المساعدات.

أضاف المسؤولون الأمريكيون للوكالة أن الميناء الذي سيكون مؤقتاً سيزيد حجم المساعدات الإنسانية للفلسطينيين في القطاع الذي مزقته الحرب "بمئات الشحنات الإضافية" يومياً، وأن الولايات المتحدة ستنسق الأمن مع إسرائيل.

بينما مضى مسؤول آخر بالقول إن الولايات المتحدة ستعمل أيضاً مع الأمم المتحدة ومنظمات الإغاثة الإنسانية التي "تفهم (طبيعة) توزيع المساعدات داخل غزة"، وإن الإمدادات الأولية ستأتي من قبرص.

من جهته، قال مسؤول إسرائيلي لوكالة رويترز، إن إسرائيل ترحب بخطة أمريكية لبناء "ميناء مؤقت" على ساحل غزة لتوصيل مساعدات إنسانية عن طريق البحر، وستنسق بشأن تطوير المشروع مع الولايات المتحدة.

كما قال المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته إن إسرائيل "تدعم بالكامل" إنشاء مثل هذا المرفق، بعد أن قال مسؤولون أمريكيون إن الرئيس جو بايدن سيعلن في خطابه عن حالة الاتحاد أن الجيش الأمريكي سيبني ميناء لتلقي الغذاء والدواء والإمدادات الأخرى للمدنيين في القطاع الفلسطيني المحاصر.

تحميل المزيد