حزب الله يعلن تدمير دبابة ميركافا للاحتلال جنوبي لبنان: استهدفنا مستوطنة كريات شمونة 

عربي بوست
تم النشر: 2024/03/05 الساعة 15:15 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/03/05 الساعة 15:15 بتوقيت غرينتش
عنصر من حزب الله اللبناني/رويترز

أعلنت جماعة حزب الله اللبنانية، الثلاثاء 5 فبراير/شباط 2024، تدمير دبابة ميركافا على تلة الطيحات جنوبي لبنان بالأسلحة المناسبة، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن مقاتليه استهدفوا مستوطنة كريات شمونة شمال الأراضي المحتلة، وفق بيان. 

وفي وقت سابق الثلاثاء، أعلن حزب الله أنه استهدف بصواريخ قوة عسكرية إسرائيلية في موقع "بركة ريشا" الحدودي ودبابة من طراز "ميركافا" في مستوطنة "نطوعا"، في وقت واصل جيش الاحتلال الإسرائيلي قصف مناطق جنوب لبنان. 

وقال الحزب، في بيان، إن عناصره "استهدفوا دبابة ‏ميركافا في مستعمرة نطوعا (الإسرائيلية) أثناء قصفها واعتدائها على القرى والمدنيين بصاروخ موجّه ‏وأصابوها إصابة مباشرة وأوقعوا طاقمها بين قتيل وجريح". 

استهداف قوة عسكرية إسرائيلية

كان الحزب قال، في بيان سابق، إن عناصره "استهدفوا قوة ‌‏عسكرية مؤلّلة للعدو الإسرائيلي في موقع بركة ريشا بضربة صاروخية؛ ما أدى إلى إصابتها ‏إصابة مباشرة وتدمير تجهيزاتها". 

وفي بيان آخر، ذكر الحزب أن مقاتليه "استهدفوا قوة ‏عسكرية للعدو الإسرائيلي تتحرك في محيط موقع الراهب قبالة بلدة عيتا الشعب اللبنانية بقذائف المدفعية، وأصابوها إصابةً ‏مباشرة"، دون مزيد تفاصيل. 

من جهتها، أفادت وكالة الأنباء الرسمية اللبنانية بتعرّض أطراف منطقة الوزاني وأطراف بلدتي دبل وعيتا الشعب في قضاء بنت جبيل جنوبي البلاد لقصف مدفعي إسرائيلي. 

قصف إسرائيلي على لبنان

كانت الوكالة قالت، في وقت سابق اليوم، إن جيش الاحتلال الإسرائيلي أطلق فجراً من مواقعه المحاذية لبلدات الناقورة وجبل اللبّونة وجبل العلّام جنوب لبنان رشقات نارية من الأسلحة الثقيلة باتجاه أطراف البلدة وعلى الأحراج في جبل اللبّونة. 

قصف متبادل بين الاحتلال وحزب الله على الحدود/ رويترز
قصف متبادل بين الاحتلال وحزب الله على الحدود/ رويترز

ولفتت الوكالة إلى أن إسرائيل "أطلقت طيلة الليل القنابل المضيئة فوق القرى الحدودية المتاخمة للخط الأزرق، وسط استمرار تحليق الطيران الاستطلاعي فوق قرى قضاءَي صور وبنت جبيل". 

كان الطيران الحربي الإسرائيلي "أغار ليلاً على بلدتي السلطانية وصديقين؛ ما أدى إلى سقوط عدد من الإصابات الطفيفة في صفوف الأهالي القاطنين قرب الأماكن المستهدفة، بالإضافة الى أضرار جسيمة بالسيارات والممتلكات"، وفق الوكالة. 

إسرائيل تستهدف خزانات المياه

كذلك ذكرت أن إسرائيل "تستهدف خزانات المياه على سطوح المنازل، وآخرها أمس الإثنين في بلدتي رامية ورميش، بالإضافة إلى قصف عدد من ألواح الطاقة الشمسية التي تمدّ الآبار الارتوازية بالتيار الكهربائي في القرى، كما حصل في بلدة طير حرفا". 

وفي وقت سابق الثلاثاء، قالت "القناة 12" العبرية إنه "تم رصد سقوط صاروخ واحد على الأقل أُطلق من لبنان على بلدة كريات شمونة، فيما تم اعتراض صاروخ آخر في منطقة قريبة". 

وفي بيان سابق، قالت القناة ذاتها إن "صفارات الإنذار دوّت في الجليل الغربي" قرب الحدود اللبنانية شمال إسرائيل، وأضافت القناة: "تم رصد إطلاق صاروخ على منطقة عسكرية في بلدة عرب العرامشة قرب الحدود اللبنانية، دون وقوع إصابات"، لافتة إلى أن "الجيش الإسرائيلي ردّ بقصف مصدر النيران". 

وعلى وقع حرب مدمّرة تشنها إسرائيل على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، يتبادل "حزب الله" وفصائل فلسطينية في لبنان قصفاً متقطعاً مع الجيش الإسرائيلي بوتيرة يومية منذ 8 من ذلك الشهر؛ ما أسفر عن قتلى وجرحى على جانبي "الخط الأزرق" الفاصل.

تحميل المزيد