مصر تنشر وثائق “سرية” عن حرب أكتوبر.. وناشطون يربطون توقيتها بالحرب على غزة 

عربي بوست
تم النشر: 2024/02/21 الساعة 12:18 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/02/21 الساعة 12:59 بتوقيت غرينتش
جنود مصريون يحتفلون بالعبور الناجح لقناة السويس/ ويكيبيديا

تفاعل ناشطون، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مع وثائق "سرية" نشرتها وزارة الدفاع المصرية عبر موقعها الرسمي، الأسبوع الجاري، حول حرب السادس من أكتوبر/تشرين الأول 1973، تضمنت التخطيط الاستراتيجي العسكري لحرب أكتوبر

الوثائق التي كشفها الموقع الرسمي لوزارة الدفاع، كشفت كيفية تصفية الثغرة ممثلةً في الخطة "شامل" و"شامل المعدلة"، بالإضافة لفض الاشتباك، وانسحاب القوات الإسرائيلية، وكذلك بعض مذكرات القادة، وفق تقرير لموقع "اليوم السابع". 

وتحدثت وزارة الدفاع المصرية حول  التخطيط الاستراتيجي العسكري المصري لحرب أكتوبر 1973، معتبرة أنه يرقى إلى أعلى درجات الفكر العسكري العالمي. 

حيث شمل "التوجيه السياسي العسكري للقائد الأعلى للقوات المسلحة، وإعداد فكر الاستخدام للقوات المسلحة، وقرار القائد العام وإعداد خطط العمليات والخطط التكميلية وتنظيم التعاون الاستراتيجي والإشراف والمراجعة واختبار التخطيط، بما يؤكد قدرة القوات المسلحة على تنفيذ المهام المخططة".

وثائق سرية عن حرب أكتوبر

بدورهم، ربط ناشطون بين توقيت نشر الوثائق السرية والأحداث الجارية في قطاع غزة، حيث يتعرض لحرب إسرائيلية متواصلة منذ أكثر من 4 أشهر أسفرت عن عشرات آلاف الشهداء والمصابين.

ورصد موقع وزارة الدفاع المصرية عدة وثائق نادرة حول حرب أكتوبر 1973، تحدث فى بعض منها عن الإعلام العسكرى، مؤكداً أن الإعلام المصرى -خاصة العسكري- لعب دوراً هاماً فى مجال الإعداد والتخطيط لحرب أكتوبر 1973 ليختلف تماماً عن الوضع الذى كان عليه ذلك الإعلام خلال حرب يونيو/حزيران 1967. 

وفق تقرير لـ"بوابة الأهرام"، فإن الوثائق المنشورة "تضمنت صوراً أصلية تنشر عقب مرور 50 سنة على حرب أكتوبر العام الماضي، وهي الذكرى التي كان من المخطط لها الكشف عن تفاصيل الحرب من قبل جيش مصر المنتصر الذي حقق إنجازاً غيّر الموازين الدولية وتم تأجيل الفعاليات بسبب (طوفان الأقصى)، وما تبعه من عمليات عسكرية واجتياح قطاع غزة".

تحميل المزيد