زوجة أبو بكر البغدادي تكشف أسراره في أول ظهور لها: امتلك أكثر من 10 سبايا، ولم يشارك في المعارك 

عربي بوست
تم النشر: 2024/02/16 الساعة 08:31 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/02/16 الساعة 08:31 بتوقيت غرينتش
أسماء محمد زوجة أبو بكر البغدادي/قناة العربية

كشفت أسماء محمد، زوجة أبو بكر البغدادي الزعيم السابق لتنظيم "داعش" الإرهابي، عن تفاصيل وأسرار الرجل الذي كان المطلوب الأول للولايات المتحدة الأمريكية في 2014 بعد إعلانه إنشاء التنظيم الذي استولى على مساحات واسعة في سوريا والعراق.

حيث ظهرت أسماء محمد لأول مرة عبر قناة "العربية" للتحدث عن زوجها الراحل وعلاقته بتنظيم القاعدة ثم بتنظيم داعش الذي تولى زعامته قبل أكتوبر/تشرين الأول 2019 بغارة أمريكية في إدلب شمال سوريا. 

"سنتوجه إلى إدلب"

خلال اللقاء تحدثت أسماء محمد عن تفاصيل لقائها الأخير بزوجها أبو بكر البغدادي، قائلة: "بعدما تعرضت مواقع التنظيم في البوكمال لهجوم روسي عنيف بدأت الأسر الداعشية بالانتقال إلى منطقة شعفة بالضفة الأخرى لنهر الفرات". 

أضافت: "في هذا الوقت كنت لم ألتق البغدادي منذ فترة وتوجهنا في هذه الرحلة إلى منزل أخيه وجاء البغدادي إلينا هناك"، مشيرة إلى أنه "لم يخبرنا أننا سنرحل إلى تركيا، لكنه قال سنتوجه إلى إدلب".

زعيم داعش أبو بكر البغدادي الذي إغتالته أمريكا/رويترز
زعيم داعش أبو بكر البغدادي الذي إغتالته أمريكا/رويترز

وتابعت بالقول: "وحين وصلنا إدلب تغيرت المعادلة وكان قراره خروجنا النهائي إلى تركيا"، لافتة إلى أن الرحلة إلى إدلب استغرقت 6 أيام صعبة لتظل عائلة زعيم داعش هناك لمدة شهر.

كما أشارت إلى أنه لم يقضِ معنا في إدلب إلا ليلة واحدة "وكان هذا هو اللقاء الأخير ولم أجلس معه بمفردنا". 

"تزوج بطفلة وامتلك أكثر من 10 سبايا"

فيما أفصحت أسماء محمد المعتقلة حالياً في العراق عن بعض أسرار الزعيم الداعشي قائلة إنه امتلك أكثر من 10 "سبايا" إيزيديات.

كذلك أوضحت زوجة أرملة البغدادي أن الأخير تزوج طفلة عراقية تكاد لا تبلغ الـ 13 عاماً، موضحة أنها كانت في عمر بناته.

ولفتت كذلك إلى قضية مشاركة البغدادي في الهجمات والمعارك، قائلة: "باعتقادي لم يدخل أي معركة هذا تصوري، لأني ما شاهدت عليه آثار دخوله في أي معركة".

وأضافت أن البغدادي كان "حريصاً من الطائرات المسيّرة الأمريكية وكان جداً يخاف من هذا الأمر، وأنه لا يخرج حتى يسمع أنه يوجد طيارة أو لا يوجد طيارة وكان حريصاً على أمنه جداً". 

وعن أقرب شخص ملازم للبغدادي، قالت أسماء محمد: "من 2010 إلى خروجنا من العراق في 2012 كان مكان استقراره في التاجي والأشخاص الملازمون له هم أبو حسن المهاجر وأبو سياف التونسي وأبو محمد العدناني، وكل زياراتي له في ذلك المكان هم كانوا ملازمين له هناك".

حرق معاذ الكساسبة

في سياق آخر، تطرقت لموضوع إحراق الطيار الأردني، معاذ الكساسبة، وقالت: "بالنسبة لي الحرق، حرق معاذ الكساسبة، هذا الأمر كان محل نقاش كبير، أنا أعرف وأقرأ أنه لا يعذب بالنار إلا رب النار، فكان التعذيب بالنار أمراً مستهجناً جداً…".

أضافت: "في الحقيقة لا أعرف مين صاحب هذا القرار وكيف توصلوا إلى هذا القرار لكن حسب ما هم أعلنوا أنهم برروا لهذه العملية أنه بما أنه يقصف الناس بالنار ويقتلهم بالنار فيكون مصيره القتل بالنار، هم هكذا برروا لكنه كان أمراً مقززاً جداً ويثير الاشمئزاز..". 

كانت أسماء التي تزوجت عام 1999 بإبراهيم كشفت في مقابلتها أن زوجها اعتقل من قبل القوات الأمريكية، من دون سبب في 2004.

ونهاية 2017، أعلنت بغداد الانتصار على "داعش" باستعادة الأراضي التي كان يسيطر عليها منذ صيف 2014، وتبلغ نحو ثلث مساحة العراق. 

لكن التنظيم لا يزال ينشط في محافظات الأنبار (غرب)، وصلاح الدين وكركوك (شمال)، وديالى (شرق)، وتشن الحكومة عمليات أمنية وعسكرية للقضاء عليه في مواجهة هجمات يشنها من حين إلى آخر.

تحميل المزيد