“نحن إخوانكم في الدين”.. سفن تبعث برسائل استعطاف للحوثيين كي تمر بسلام في البحر الأحمر 

عربي بوست
تم النشر: 2024/02/12 الساعة 15:50 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/02/12 الساعة 15:50 بتوقيت غرينتش
جماعة الحوثي تستهدف السفن التجارية المتوجهة إلى إسرائيل/رويترز

سلَّط تقرير الضوء على حرص السفن التجارية التي تمر بالبحر الأحمر، على تفادي هجمات الحوثيين في اليمن، وذلك من خلال إرسال إشارات لهم بأنهم "مسلمون" أو "لا علاقة لنا بإسرائيل"، وفق ما رصدته وكالة Bloomberg الأمريكية.

إذ أرسل طاقم ناقلة الماشية Cattle Force "كاتل فورس" إشارة إلى الحوثيين بأنهم إخوانهم في الدين؛ في محاولة واضحة لضمان المرور الآمن، فيوم الأحد 11 فبراير/شباط 2024، حين اقتربت من مضيق باب المندب قبالة الساحل اليمني، غيرت إشارة وجهتها- وهذا متاح على الإنترنت لمعظم السفن- من ميناء عراقي إلى: "جميع أفراد الطاقم مسلمون".

وبعد عبورها المضيق بأمان صبيحة الإثنين 12 فبراير/شباط، أعادتها إلى "ميناء أم قصر" العراقي، وفقاً لبيانات التتبع التي حللتها بلومبرغ.

وهذا التغيير كان رسالة واضحة للحوثيين، الذين يقولون إنهم يستهدفون السفن المرتبطة بإسرائيل وحلفائها للضغط عليهم وإنهاء الحرب في غزة.

الحوثيون في اليمن/ رويترز
الحوثيون في اليمن/ رويترز

وتسببت هجمات الحوثيين في اضطراب حركة الشحن العالمية وزيادة تكاليف النقل لأن السفن تضطر لتغيير مسارها وتدفع رسوم إضافية للتأمين والأمن.

كانت سفن تجارية تكتب في رسالات وجهتها في السابق أن لا "علاقة لها بإسرائيل" لتجنب استهدافها من ميليشيات الحوثي المدعومة من إيران.

وتفرض الولايات المتحدة عقوبات على شركة كاتل فورس التي ترفع علم توغو بسبب مالكتها شركة سويدش مانجمنت التي يوجد مقرها في الإمارات، والتي تزعم الولايات المتحدة أنها متورطة في صادرات نفط وبتروكيماويات إيرانية، في حين توقف موقع شركة سويدش عن العمل اعتباراً من الإثنين.

تحميل المزيد