رويترز: طائرة مسيّرة تستهدف مطار أربيل شمالي العراق وأنظمة دفاعية تعترضها

عربي بوست
تم النشر: 2024/01/10 الساعة 19:08 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/01/10 الساعة 19:38 بتوقيت غرينتش
استهداف مطار أربيل/ رويترز

نقلت وكالة رويترز، عن مصدرين أمنيين، أن أنظمة دفاعية أسقطت طائرة مسيرة مسلحة فوق مطار أربيل في شمال العراق، الأربعاء 10 يناير/كانون الثاني 2024، حيث تتمركز قوات أمريكية ودولية أخرى. 

وقالت المصادر إنه لم يتضح ما إذا كانت هناك إصابات أو أضرار في البنية التحتية نتيجة الهجوم.

من جانبها، قالت "المقاومة الإسلامية في العراق"، وهي مظلة تنضوي تحت لوائها فصائل عراقية متحالفة مع إيران، في بيان، إنها نفذت هجوماً بطائرة مسيرة على القاعدة الأمريكية في مطار أربيل.

في حين أفاد مسؤولون أمريكيون بوقوع أكثر من 100 هجوم ضد مصالح أمريكية في العراق وسوريا منذ منتصف أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أعلنت المقاومة الإسلامية في العراق المسؤولية عن معظمها بسبب دعم واشنطن لإسرائيل في حربها على غزة.

وقبل أسبوعين أواخر العام 2023 الماضي، تعطل العمل في مطار أربيل المدني بسبب سقوط طائرة مسيرة مفخخة بالقرب من المطار.

وسبق أن أعلن تشكيل "المقاومة الإسلامية العراقية"، المعروف بأنه إحدى الميليشيات الشيعية الموالية لإيران بالعراق، في بيانات، تنفيذه هجمات على قواعد التحالف في العراق، وكذلك في شمال سوريا، تضامناً مع قطاع غزة، الذي يتعرض لحرب إسرائيلية مدمرة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

المقاومة العراقية تستهدف قاعدة يتواجد فيها قوات أمريكية في العراق/ الأناضول
المقاومة العراقية تستهدف قاعدة يتواجد فيها قوات أمريكية في العراق/ الأناضول

وتصاعد التوتر في العراق بين فصائل مسلحة (تؤكد السلطات أنها قوى أمن رسمية) والقوات الأمريكية، على خلفية الحرب الإسرائيلية على غزة، حيث سبق أن أعلن تشكيل "المقاومة الإسلامية العراقية"، وهو إحدى الميليشيات الشيعية الموالية لإيران بالعراق، في بيانات، تنفيذه هجمات على قاعدة التحالف في مطاري "عين الأسد" و"أربيل" غرب العراق، وكذلك على تل البيدر شمال سوريا، وقاعدة التنف جنوب سوريا، تضامناً مع القطاع.

وخلال الأيام الماضية، طالبت الحكومة العراقية أكثر من مرة بخروج قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة من الأراضي العراقية، كما اعتبر رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، أن وجود تلك القوات "مزعزع للاستقرار في ظل التداعيات الإقليمية لحرب غزة".

حيث اكتسبت الدعوات التي أطلقتها منذ فترة طويلة فصائل أغلبها شيعية، والعديد منها قريب من إيران، لرحيل التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة، زخماً بعد سلسلة من الضربات الأمريكية على فصائل مرتبطة بإيران وتشكل أيضا جزءاً من قوات الأمن العراقية الرسمية.

وكالة رويترز قالت إن تلك الضربات، التي جاءت رداً على عشرات الهجمات بالطائرات المسيّرة والصواريخ على القوات الأمريكية منذ أن شنّت إسرائيل حربها على قطاع غزة، أثارت مخاوف من أن يصبح العراق مرة أخرى مسرحاً لصراع إقليمي.

تحميل المزيد