مسؤولة أممية بمؤتمر المناخ تستقيل احتجاجاً على سعي الإمارات لإبرام صفقات نفط وغاز

عربي بوست
تم النشر: 2023/12/01 الساعة 13:04 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/12/01 الساعة 13:04 بتوقيت غرينتش
مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (كوب28) في دبي 2023/رويترز

استقالت هيلدا هاين، عضو المجلس الاستشاري الرئيسي لمؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (كوب28)، الجمعة 1 ديسمبر/كانون الأول 2023، بسبب تقارير بأن رئاسة الإمارات استغلت هذا المؤتمر لإبرام اتفاقات جديدة للنفط والغاز. 

وفقاً لخطاب استقالتها، قالت هاين، وهي الرئيسة السابقة لجزر مارشال، إن التقارير التي تفيد بأن الإمارات تعتزم مناقشة اتفاقات محتملة بشأن الغاز الطبيعي وغيره قبل محادثات الأمم المتحدة بشأن المناخ "مخيبة للآمال بشدة"، وتنذر بتقويض نزاهة عملية التفاوض متعددة الأطراف. 

أضافت هاين، في الرسالة التي أرسلتها إلى رئيس المؤتمر سلطان الجابر "هذه 

التصرفات تقوض نزاهة رئاسة المؤتمر والعملية برمتها".

والإثنين 27 نوفمبر/تشرين الثاني، أظهر تحقيق أجرته هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" ومركز تقارير المناخ، أن دولة الإمارات، التي تستضيف مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (كوب28) تعتزم مناقشة إبرام اتفاقات محتملة في مجال الغاز الطبيعي ومجالات تجارية أخرى، قبل محادثات المؤتمر التي بدأت اليوم الجمعة.

وأشار التحقيق إلى وثائق مسرّبة، ذكر أنها أُعدت للرئيس المعين لمؤتمر (كوب28)، سلطان الجابر، لمناقشتها في اجتماعاته مع 27 حكومة على الأقل. 

تتضمن الوثائق نقاطاً للمناقشة بهدف تعزيز مصالح شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) في الغاز الطبيعي المسال أو البتروكيماويات، إضافة إلى اهتمامات شركة "مصدر" الإماراتية الحكومية في مجال الطاقة المتجددة، وغيرها من إجراءات التخفيف من آثار تغير المناخ.

في المقابل، نقلت "رويترز" عن متحدث باسم قمة المناخ أن الوثائق "غير دقيقة"، وأضاف المتحدث أن "الوثائق المشار إليها في تقرير (بي.بي.سي) غير دقيقة، ولم تُستخدم من جانب (كوب28) في الاجتماعات". 

وقال في بيان، رداً على رويترز بشأن الوثائق: "نشعر بخيبة أمل شديدة لرؤية (بي.بي.سي) تستخدم وثائق لم يتم التحقق منها في تقاريرها".

تحميل المزيد