تركيا تستقبل 26 مريضاً مع مرافقيهم من غزة.. وأردوغان يعلن إرسال سفينة مساعدات جديدة للقطاع

عربي بوست
تم النشر: 2023/11/29 الساعة 11:40 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/11/29 الساعة 11:58 بتوقيت غرينتش
أردوغان يزور مرضى استقبلتهم تركيا من غزة / الأناضول

قال وزير الصحة التركي، فخر الدين قوجة، الأربعاء 29 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، إن 50 شخصاً من غزة، بينهم 26 مريضاً، سيصلون إلى العاصمة أنقرة اليوم، مشيراً إلى أن تركيا أرسلت طائرة محمَّلة بالمساعدات الطبية إلى مصر من أجل إدخالها لغزة.

في حين أشار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأربعاء، إلى أن سفينة تركية ثانية ستنطلق اليوم، محملة بإجمالي 1500 طن من المساعدات الإنسانية لصالح غزة.

بدوره، أشار الوزير التركي، في تصريحات للصحفيين بالبرلمان التركي، إلى أن فرق التنسيق من تركيا ومصر وإسرائيل تواصل التعاون فيما بينها لنقل المرضى من غزة. 

وأوضح أنه من المنتظر نقل 26 مريضاً إلى أنقرة اليوم بجانب 24 مرافقاً، أغلبهم من الأطفال والشبان، أصغرهم رضيع بعمر 7 شهور.

ولفت وزير الصحة التركي إلى أنه من المخطط وصول المرضى إلى أنقرة بين الساعة الثالثة والرابعة عصراً بالتوقيت المحلي (+3 تغ).

طائرة مساعدات جديدة لغزة من الأردن

في سياق متصل، أرسل الأردن، الأربعاء، طائرة مساعدات جديدة إلى مطار العريش المصري، بالتعاون مع وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، تمهيداً لإدخالها إلى قطاع غزة، بحسب بيان للهيئة الخيرية الهاشمية (رسمية). 

وأفاد البيان بأن "هذه هي طائرة المساعدات الرابعة التي تتبرع بها الأونروا لقطاع غزة، وتحمل نحو 45 طناً من المواد الطبية لدعم القطاع الصحي في القطاع".

وأشار إلى أنه "سيتم تسليم حمولة الطائرة -بمطار العريش- للهلال الأحمر المصري لإدخالها من خلال معبر رفح البري إلى قطاع غزة، وتوزيع المواد الطبية على المستشفيات هناك". 

ويشن جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي حرباً مدمرة على القطاع، خلّفت دماراً هائلاً في البنية التحتية وعشرات الآلاف من الضحايا المدنيين معظمهم من الأطفال والنساء، فضلاً عن كارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقاً لمصادر رسمية فلسطينية وأممية. 

وبوساطة قطرية- مصرية- أمريكية، بدأت في 24 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري هدنة إنسانية استمرت 4 أيام، وأُعلن مساء الإثنين تمديدها يومَين إضافيين، ومن بين بنودها وقف مؤقت لإطلاق النار، وتبادل أسرى، وإدخال مساعدات إنسانية إلى القطاع؛ حيث يعيش نحو 2.3 مليون فلسطيني تضرروا من حرب مدمرة تشنها إسرائيل منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

تحميل المزيد